Skip to main content

بسبب الضغوط.. زوكربيرغ يصف إزالة المحتويات المرتبطة بكوفيد بـ"الخطأ"

الثلاثاء 27 أغسطس 2024
ذكر زوكربيرغ بأن إدارة بايدن ضغطت بشكل متكرر لأشهر عدة عام 2021 لفرض رقابة على بعض المحتويات المتعلقة بكوفيد-19 - غيتي

رأى رئيس "ميتا" مارك زوكربيرغ أمس الإثنين في رسالة إلى لجنة في الكونغرس الأميركي أن الضغط الذي مارسته الحكومة الأميركية على شبكات التواصل الاجتماعي التابعة للمجموعة لإزالة المحتوى المتعلق بكوفيد-19 عام 2021 كان "خطأ".

وفي هذه الرسالة الموجهة إلى رئيس اللجنة القضائية بمجلس النواب جيم جوردان، والتي كشف عن مضمونها أعضاء اللجنة الجمهوريون، تناول مارك زوكربيرغ الجدل المتعلق بإدارة المحتوى على منصاته.

وتأتي هذه التصريحات قبل نحو شهرين من الانتخابات الرئاسية الأميركية التي تشهد شبكات التواصل الاجتماعي في الفترة الفاصلة عنها سيلًا من المعلومات المضللة، وخصوصًا في ما يتعلق بالمرشحين

المحتويات المتعلقة بكوفيد-19

وفي ما يتعلق بالجائحة، ذكر مؤسس "فيسبوك" بأن إدارة الرئيس جو بايدن ضغطت "بشكل متكرر لأشهر عدة" عام 2021 على فرق المجموعة "لفرض رقابة على بعض المحتويات المتعلقة بكوفيد-19، ومنها ما يرتبط بالفكاهة والتهكم".

وكتب زوكربيرغ: "أعتقد أن الضغط الذي مارسته الحكومة كان خطأ، ويؤسفني أننا لم نكن أكثر صراحة في شأن ذلك".

وأضاف: "أنا واثق من أننا يجب ألا نتنازل عن معاييرنا المتعلقة بالمحتوى بسبب ضغوط من أي إدارة، ونحن على استعداد للرد في حال تكرّرَ هذا الموقف".

وفي أغسطس/ آب 2021، أزال موقع فيسبوك ومنصة إنستغرام أكثر من 20 مليون منشور تحتوي على معلومات خاطئة عن كوفيد-19.

وجاء هذا الإجراء بعد حوالي شهر من إعلان البيت الأبيض أن حوالي 12 شخصًا كانوا مسؤولين عن إنشاء 65% من المعلومات الخاطئة عن اللقاح على منصّات التواصل الاجتماعي، وأن جميعهم ظلّوا نشطين على عملاق الشبكات الاجتماعية.

وفي ذلك الوقت، أوضحت شركة فيسبوك أن لديها أكثر من 65 معيارًا للادعاءات الكاذبة بشأن فيروس كورونا واللقاحات التي من شأنها أن تدفعها إلى إزالة المنشورات من منصاتها.

وأشارت حينها إلى أنها أزالت أكثر من 3 آلاف حساب وصفحة ومجموعة لانتهاك تلك المعايير، مؤكدة أنها أخضعت أكثر من 190 مليون منشور مرتبط بكوفيد-19 للتدقيق بعد أن صنّفها شركاء من طرف ثالث يقومون بالتحقّق من المنشورات على أنها خاطئة أو غير مكتملة.

المصادر:
وكالات
شارك القصة