Skip to main content

بسبب العدوان على غزة.. بوليفيا تقطع علاقاتها الدبلوماسية مع إسرائيل

الأربعاء 1 نوفمبر 2023
أدانت بوليفيا العدوان على قطاع غزة وأعلنت قطع علاقاتها الدبلوماسية مع إسرائيل- اكس

أعلنت وزارة الخارجية في بوليفيا الثلاثاء أن الحكومة قررت قطع علاقاتها الدبلوماسية مع إسرائيل لارتكابها جرائم ضد الإنسانية في هجماتها على قطاع غزة.

وجاء إعلان بوليفيا عن خطوتها في مؤتمر صحفي مشترك للمتحدثة باسم الرئاسة البوليفية ماريا نيلا برادا ونائب وزير الخارجية فريدي ماماني.

وأوضح ماماني أن عقد هذا المؤتمر الصحفي جاء بسبب التطورات الخطيرة في الشرق الأوسط. وقال: "قررت بوليفيا قطع العلاقات الدبلوماسية مع دولة إسرائيل". 

هجوم يهدّد السلام الدولي

وأشار إلى اتفاقية الأمم المتحدة لحقوق الإنسان، وقال: "ترفض بوليفيا جميع أشكال المعاملة القاسية واللاإنسانية والمهينة الواردة في الإعلان العالمي لحقوق الإنسان".

كما شدد على ضرورة وقف إطلاق النار "على الفور"، معتبرًا أن "الهجوم العسكري وغير المتناسب الذي تشنه إسرائيل في قطاع غزة يهدد السلام الدولي ويجب إدانته بنفس الطريقة. وينبغي عدم منع دخول الأغذية والأدوية والإمدادات الإنسانية إلى غزة". 

وجاء موقف الحكومة البوليفية فيما يتواصل العدوان على قطاع غزة لليوم الخامس والعشرين على التوالي، وسط ارتفاع عدد الشهداء إلى أكثر من 8000.

ولا تعد هذه المرة الأولى التي تقطع بوليفيا علاقاتها الدبلوماسية مع إسرائيل حيث أقدمت على هذه الخطوة عام 2009 احتجاجًا على هجمات إسرائيل على قطاع غزة. ثم أعادت حكومة رئيسة البلاد جنين أنييس العلاقات في عام 2020.

المصادر:
وكالات
شارك القصة