Skip to main content

بسبب حملة داعمة لفلسطين.. نجم الكرة الإنكليزية غاري لينيكر مهدد بالطرد

الثلاثاء 16 يناير 2024
طالب ناشطون وسياسيون بطرد غاري لينيكر من قناة "بي بي سي" البريطانية - إكس

يواجه نجم الكرة الإنكليزية غاري لينيكر تهديدات بالطرد من شبكة "بي بي سي" بسبب تغريدة دعم فيها حملة فلسطينية لحظر إسرائيل من بطولات كرة القدم الدولية بسبب عدوانها على غزة

فقد أعاد لينيكر الذي يُقدم برنامج "مباراة اليوم" على قناة "بي بي سي" نشر دعوة الحملة الفلسطينية للمقاطعة الأكاديمية والثقافية لإسرائيل لمنع تل أبيب من المشاركة في البطولات والألعاب بسبب "انتهاكاتها الجسيمة للقانون الدولي". 

وتضمنت الدعوة بيانًا من الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم طالب من خلاله الفيفا بفرض عقوبات رياضية على إسرائيل. 

وطالب بيان الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم الذي صدر في 27 ديسمبر/ كانون الأول 2023 اللجنة الأولمبية الدولية والاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، بصفته المظلة الراعية لكرة القدم في العالم، والاتحاد الآسيوي، وكل الاتحادات القارية والدولية، وكل الجهات ذات العلاقة، باتخاذ موقف عاجل تجاه هذه الانتهاكات الصارخة لحقوق أحد اتحاداتها الأعضاء وإخضاع الاحتلال للمساءلة القانونية، وتوفير الحماية للمنشآت الرياضية.

ناشطون وسياسيون يطالبون بطرد لينيكر

ولقي منشور لينيكر الذي حذفه لاحقًا هجومًا واسعًا في بريطانيا إذ طالب ناشطون وسياسيون بطرده من القناة البريطانية. 

وقال أندرو بيرسي عضو البرلمان اليهودي عن حزب المحافظين: "لينيكر معلق جاهل وغير مطلع على شؤون الشرق الأوسط، إن حركة مقاطعة إسرائيل (BDS) عنصرية ومعادية للسامية، ولا ينبغي لأحد يعمل في بي بي سي ويتلقى أموال دافعي الضرائب أن يؤيد حملة تروج لكراهية اليهود على نطاق واسع". 

وقال ستيفن كراب، رئيس اللجنة البرلمانية لأصدقاء إسرائيل "إن الدعوة إلى مقاطعة الرياضة كانت تغريدة غير مناسبة على الإطلاق لأي شخص يمثل إذاعة بي بي سي". 

مواقف لينكر تعرضه لانتقادات

وهذه ليست المرة الأولى التي يُثير فيها لينيكر انتقادات واسعة ومطالبات بطرده بسبب مواقفه، إذ كانت قد أوقفته "بي بي سي" عن تقديم برنامج بعدما انتقد سياسة بلاده تجاه المهاجرين غير النظاميين ومقارنته خطة الحكومة بخطاب ألمانيا النازية، قبل أن يعود إلى تقديم  البرنامج مرة أخرى. 

المصادر:
العربي
شارك القصة