الأحد 8 Sep / September 2024

بطولة العالم في ألعاب القوى.. الأميركيون يسيطرون على أرضهم

بطولة العالم في ألعاب القوى.. الأميركيون يسيطرون على أرضهم

شارك القصة

الجامايكية برايس تتوسط زميلاتها الفائزات بالميداليات - فيسبوك
الجامايكية برايس تتوسط زميلاتها الفائزات بالميداليات - فيسبوك
سيطر الرياضيون الأميركيون على الميداليات الذهبية في بطولة العالم لألعاب القوى محققين إنجازًا في سباق الـ100 متر، بينما استطاعت الجامايكيات كسر تلك الهيمنة.

توج العداء الأميركي غرانت هولواي بلقب بطل العالم في سباق 110 م حواجز، محرزًا ذهبية النسخة الثامنة عشرة من بطولة العالم لألعاب القوى في مدينة يوجين الأميركية، أمس الأحد.

وفيما شهد السباق انسحاب البطل الأولمبي الجامايكي هانسل بارتشمنت بسبب الإصابة في فترة الإحماء، قطع الأميركي صاحب فضية أولمبياد طوكيو الصيف الماضي، مسافة السباق بزمن 13.03 ثانية أمام مواطنه تراي كانينغهام الذي تخلف بخمس ثوان، فيما كانت البرونزية من نصيب الإسباني أسيير مارتينيس بـ13،17 ثانية.

وسيطر الأميركيون على بطولة يوجين، حيث حقق لهم العداء فريد كيرلي "أم الميداليات" في سباق الـ100 متر، يوم السبت، قاطعًا المسافة بـ9،86 ثانية، ومتقدمًا على مواطنيه مارفن برايسي وترايفون بروميل اللذين حققا معًا 9.88 ثانية. وهو اللقب الثالث على التوالي للولايات المتحدة في سباق 100 م بعد جاستن غاتلين عام 2017 في لندن وكولمان في الدوحة 2019. 

وكررت أميركا إنجازها للمرة الثالثة بعد أن حققت الثلاثية الأولى بين 1983 و1991 والثانية بين 1997 و2001. كما هي المرة الثالثة التي تنجح فيها البلاد في حصد الميداليات الثلاث للسباق بعد بطولتي 1983 و1991 بوجود العداء الأسطوري كارل لويس.

الجامايكيات

وحدها العداءة الجامايكية شيلي-آن فرايزر-برايس، انتزعت لقب بطلة العالم لسباق 100 م للمرة الخامسة تواليًا، يوم أمس، لتنتزع السلسلة الذهبية من الميداليات من يد الأميركيين، حيث قطعت المسافة في 10.67 ثانية في ثلاثية جامايكية أمام مواطنتيها شيريكا جاكسون وإيلاين تومسون-هيراه.

وهي المرة الأولى التي ينجح فيها بلد واحد في الظفر بالميداليات الثلاث لسباق السيدات، وذلك بعد يوم واحد على تتويج الأميركيين بثلاثية سباق الرجال للمرة الثالثة. 

وكان الثلاثي الجامايكي فرض سيطرته على سباق 100م في دورة الألعاب الأولمبية في طوكيو الصيف الماضي، حيث توجت بلقبه تومسون-هيراه أمام فرايزر-برايس وجاكسون.

وسبق لفرايزر-برايس صاحبة الـ35 عامًا أن ظفرت باللقب العالمي أعوام 2009 و2013 و2015 و2019، وباتت أول رياضية تحرز لقب سباق واحد 5 مرات في بطولة العالم، علمًا بأنها توجت باللقب الأولمبي مرتين في 2008 و2012.

وعززت فرايزر-برايس غلتها في بطولة العالم بالميدالية الثانية عشرة بينها 10 ذهبيات، ما جعلها رابع أفضل عداءة متوجة بالميداليات في تاريخ المونديال خلف الأميركية أليسون فيليكس (19) ومواطنيها أوساين بولت وميرلين أوتي (14 لكل منهما).

الذهب الأميركي

وتمكنت الرياضية الأميركية بروك أندرسن من انتزاع ذهبية مسابقة رمي المطرقة، محققة 78.96م في محاولتها الأخيرة، ومؤكدة سيطرتها على المسابقة هذا العام بعدما كانت سجلت في أبريل/ نيسان الماضي رابع أفضل رقم تاريخي. وعادت الفضية إلى الكندية كامرين روجرز، والبرونزية للأميركية الأخرى جاني كاسانافوي. 

أما البطل الأولمبي مرتين، وحامل الرقم القياسي العالمي في مسابقة الكرة الحديدية راين كراوزر، فكان على الموعد وحقق الذهبية، في محاولته الخامسة بمسافة 22.94م.

ويعد رقم كاوزر عاشر رقم في تاريخ المسابقة، والأفضل في تاريخ بطولة العالم، متقدمًا على مواطنيه جو كوفاكس، بطل العالم في عامي 2015 و2019. وهو اللقب العالمي الأول لكراوزر الذي أكمل في سن التاسعة والعشرين سجله في جميع الألقاب الممكنة بعدما نال اللقب الأولمبي في ريو دي جانيرو 2016 وطوكيو الصيف الماضي، إلى جانب الرقم القياسي العالمي.

وتمكنت الأميركية كايتي ناغيوت من إحراز، ذهبية مسابقة القفز بالزانة، بقفزها 4.85 م في محاولتها الأولى، وهو أفضل رقم هذا الموسم، مضيفة اللقب العالمي إلى الأولمبي الذي ظفرت به الصيف الماضي. 

تابع القراءة
المصادر:
العربي - وكالات
Close