الجمعة 27 Sep / September 2024

بعد إصابات بنزلات معوية.. وزير الصحة المصري يؤكد سلامة المياه في أسوان

بعد إصابات بنزلات معوية.. وزير الصحة المصري يؤكد سلامة المياه في أسوان

شارك القصة

أوضح وزير الصحة أن معظم حالات الإصابة جاءت من قريتي أبو الريش قبلي والرقبة بمركز دراو في أسوان
أوضح وزير الصحة أن معظم حالات الإصابة جاءت من قريتي أبو الريش قبلي والرقبة بمركز دراو في أسوان - وزارة الصحة والسكان المصرية
أكدت وزارة الصحة المصرية أنها تتعامل مع الأوضاع في أسوان بسيطرة كاملة، بعد تقارير عن تردد حالات مصابة بنزلات معوية على مستشفيات المحافظة.

أكد وزير الصحة المصري خالد عبد الغفار، اليوم الإثنين، سلامة مياه الشرب، وذلك بعد تقارير عن تردد حالات مصابة بنزلات معوية على مستشفيات بمحافظة أسوان في جنوب مصر خلال الأيام القليلة الماضية.

وفي مؤتمر صحافي بعد جولة في عدد من مستشفيات أسوان، قال عبد الغفار: إن "عدد الحالات التي ترددت على المستشفيات منذ 11 سبتمبر/ أيلول بلغ نحو 480 معظمها خرج بعد تلقي العلاج، بينما بقيت 168 حالة تحت الملاحظة".

"سلامة المياه في أسوان"

وأضاف الوزير: "نتعامل مع الأوضاع في أسوان بسيطرة كاملة... تم الاطمئنان على جاهزية المستشفيات بأسوان ونتوقع انتهاء الوضع تمامًا خلال أسبوع من الآن" دون أن يقدم مزيدًا من التفاصيل.

وأشار إلى أنه في ظل تعامل 4 مستشفيات مع هذه الحالات لوحظ تراجع الأعداد، إذ يتراوح متوسط التردد اليومي للإصابات حاليًا بجميع أنحاء محافظة أسوان بين 18 و19 حالة.

وأوضح أن معظم حالات الإصابة جاءت من قريتي أبو الريش قبلي والرقبة بمركز دراو في محافظة أسوان.

وقال عبد الغفار: "ما يتردد على التواصل الاجتماعي وعلى الجهات المغرضة من شائعات ومن بيانات.. لا أساس له من الصحة".

وأبدى عدد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي تخوفهم من انتقال أوبئة وأمراض عبر مياه نهر النيل من دولة السودان المجاورة التي تعيش في حالة حرب منذ أبريل/ نيسان 2023 وتعاني بعض مناطقها من مجاعة مع تردي خدمات القطاع الصحي.

لكن وزير الصحة قال: "هناك نظام للحوكمة والكشف والاطمئنان على مياه النيل تشترك فيه أكثر من وزارة"، وقد تم فحص 85 عينة من محطات مياه الشرب في المحافظة وثبت أنها سليمة ومطابقة للمواصفات ولا يتبقى حاليًا سوى فحص الوصلات الداخلية بالقرى الذي ستظهر نتائجه خلال 48 ساعة.

تابع القراءة
المصادر:
رويترز
Close