الجمعة 13 Sep / September 2024

بعد "اعترافاته" الشهيرة.. تعيين مدّع خاص للتحقيق مع نجل جو بايدن

بعد "اعترافاته" الشهيرة.. تعيين مدّع خاص للتحقيق مع نجل جو بايدن

شارك القصة

تتهم المعارضة الجمهورية في أميركا هانتر جو بايدن بالقيام بأعمال مشبوهة في أوكرانيا والصين- غيتي
تتهم المعارضة الجمهورية في أميركا هانتر جو بايدن بالقيام بأعمال مشبوهة في أوكرانيا والصين- غيتي
اعترف هانتر جو بايدن في شهر يونيو الماضي، بأنّه ارتكب حين كان مدمنًا على المخدرات جريمتي التهرّب الضريبي وحيازة سلاح ناري، وهما جريمتان فدراليتان.

أعلن وزير العدل الأميركي ميريك غارلاند، أمس الجمعة، أنه عيّن مدعيًا خاصًا للتحقيق مع نجل الرئيس جو بايدن، هانتر، المتّهم بالتهرّب الضريبي من قبل القضاء، وبعقد صفقات مشبوهة في الخارج.

وفيما سارعت المعارضة الجمهورية إلى اعتبار الخطوة "ذرًّا للرماد في العيون"، لم يكشف الوزير غارلاند أيّ تفصيل يتعلّق بمضمون التحقيق الذي يجريه المدّعي الجديد.

وجاءت هذه الخطوة المفاجئة في وقت يخوض جو بايدن حملته لولاية ثانية، لكن البيت الأبيض لم يعلّق في الحال على هذا النبأ، وتجاهل الرئيس أسئلة الصحافيين حول الموضوع، خلال خروجه من البيت الأبيض باتجاه المروحية الرئاسية الخاصة.

وكان هانتر بايدن قد اعترف في شهر يونيو/ حزيران الماضي، بأنّه ارتكب حين كان مدمنًا على المخدرات جريمتي التهرّب الضريبي وحيازة سلاح ناري، وهما جريمتان فدراليتان.

"سلوك إجرامي"

وقال غارلاند في تصريح مقتضب إنّ المدّعي الفدرالي ديفيد فايس، كان يحقّق أساسًا في "مزاعم عن سلوك إجرامي من جانب أشخاص بينهم روبرت هانتر بايدن" البالغ 53 عامًا، والمتّهم من القضاء بالتهرّب الضريبي وحيازة سلاح ناري حين كان مدمنًا للمخدّرات.

وأوضح أنّ فايس أبلغه الثلاثاء أنّه وصل إلى مرحلة في التحقيق تستدعي تعيينه محقّقًا قضائيًا خاصًا، مضيفًا: "طلب أن يتمّ تعيينه. بعد الاطلاع على طلبه، وكذلك على الظروف الاستثنائية التي تحيط بهذا الموضوع، خلصت إلى أنّ تعيينه مدّعيًا خاصًّا يخدم المصلحة العامة".

واعتبر الوزير أنّ هذا التعيين يؤكد "التزامه بتزويد فايس جميع الموارد التي يحتاجها"، مشدّدًا على أن "فايس لديه السلطة التي يحتاجها لإجراء تحقيق شامل ومواصلة المضي قدمًا بشكل مستقل حسبما يراه مناسبًا، بناء على الوقائع والقانون".

وأكد أن فايس بصفته مدعيًا خاصًا "لن يخضع للإشراف اليومي" من الوزارة.

يتهم معارضون جمهوريون هانتر بايدن بتورطه في قضايا فساد
يتهم معارضون جمهوريون هانتر بايدن بتورطه في قضايا فساد - تويتر

"اتفاق مبدئي"

ومع مسؤوليته الجديدة، سيكون لفايس صلاحيات أوسع. وكان قد تم تعيينه في ولاية ديلاوير من الرئيس السابق دونالد ترمب الذي خسر الانتخابات الرئاسية لعام 2020 أمام بايدن، ويهدف إلى العودة للبيت الأبيض.

وتوصل نجل الرئيس الديمقراطي إلى اتفاق مبدئي في يونيو/ حزيران مع ديفيد فايس في ديلاوير، كان سيسمح له ربما بتجنب السجن والمحاكمة المحرجة. لكن في الشهر الماضي شككت قاضية في سلامة الاتفاق، وأكد الجمعة المدعون - بقيادة فايس - أن الاتفاق لم يعد قائمًا.

ويتهم الجمهوريون، وفي مقدّمهم الرئيس السابق دونالد ترمب، هانتر بايدن منذ أعوام بالفساد، كما تتّهم المعارضة الجمهورية نجل الرئيس بالقيام بأعمال مشبوهة في أوكرانيا والصين، حين كان والده نائبًا للرئيس السابق باراك أوباما (2009-2017)، مستفيدًا في ذلك من اسم والده وعلاقاته.

تابع القراءة
المصادر:
أ ف ب، وكالات
Close