الإثنين 2 Sep / September 2024

بعد انقطاعها عن عموم البلاد.. الكهرباء تعود تدريجيًا إلى جنوبي العراق

بعد انقطاعها عن عموم البلاد.. الكهرباء تعود تدريجيًا إلى جنوبي العراق

شارك القصة

تقرير سابق يضيء على أزمة الكهرباء في العراق (الصورة: غيتي/ تعبيرية)
أعرب العراقيون عن تذمرهم من تفاقم أزمة الكهرباء مع استمرار انقطاع التيار الكهربائي خلال فصل الصيف وصولًا إلى 16 ساعة يوميًا، ما سبب اندلاع احتجاجات على ذلك.

بعد اندلاع حريق في محطة كهربائية أدى لانقطاع التيّار عن عموم العراق، أعلنت وزارة الكهرباء، اليوم الأحد، عودة الكهرباء تدريجيًا لمحافظات الجنوب العراقي، بعد انقطاع استمر عدة ساعات وسط درجات حرارة تجاوزت 49 درجة مئوية.

وجرى تشغيل وحدات توليد الكهرباء، وربط خطوط نقل الطاقة التي انفصلت إثر حوادث طارئة، وفق ما ذكرت وزارة الكهرباء العراقية في بيان أوردت تفاصيله وكالة الأنباء الرسمية.

وأكدت الوزارة أن المنظومة الكهربائية تواصل تحسن أحمالها وإنتاجها تدريجيًا، بعد معاودة تشغيل وحداتها التوليدية وربط خطوط نقل الطاقة.

والسبت، أعلنت الوزارة انقطاع التيار الكهربائي بالمحافظات الجنوبية نتيجة "عمل تخريبي" استهدف الخط الناقل "صلاح الدين الحرارية - حديثة"، وحريق اندلع "بمحطة البكر التحويلية" في البصرة.

 

أزمة نقص الكهرباء

ويعاني العراق من أزمة نقص الكهرباء منذ عقود جراء الحروب المتعاقبة وعدم استقرار الأوضاع الأمنية في البلاد.

وتزداد نقمة السكان على الحكومة خلال فصل الصيف جراء الانقطاع المتكرر للتيار الكهربائي بالتزامن مع ارتفاع درجات الحرارة ووصولها في بعض المناطق إلى 43 مئوية وأحيانا تتجاوز 48 مئوية.

والشهر الجاري أعرب العراقيون عن تذمرهم من تفاقم أزمة الكهرباء مع استمرار انقطاع التيار الكهربائي خلال فصل الصيف وصولًا إلى 16 ساعة يوميًا، ما سبب اندلاع احتجاجات على ذلك.

وتعدّ البنية التحتية في العراق متهالكة، فهذا البلد يعاني أزمة كهرباء منذ أكثر من 20 عامًا، وتسبّبت قلّة التجهيزات في غياب إمدادات الكهرباء لساعات في ظلّ التغيرات المناخية وارتفاع درجات الحرارة.

وينتج العراق بين 19 و21 ألف ميغاوات من الطاقة الكهربائية، بينما الاحتياج الفعلي يتجاوز 30 ألفا، ما يؤدي إلى انقطاع متكرر للتيار وسط احتجاج من السكان.

وعلى الرغم من أنه بلد غني بالنفط، لكن تعتمد المحطات الكهربائية في العراق بشكل كبير على الغاز المستورد من إيران التي تقطع الإمدادات مرارًا ما يزيد من سوء الانقطاعات المتكررة للكهرباء.

تابع القراءة
المصادر:
العربي - الأناضول
Close