الإثنين 2 Sep / September 2024

بعد "تجمد" ماكونيل.. أعمار السياسيين تثير الجدل في الولايات المتحدة

بعد "تجمد" ماكونيل.. أعمار السياسيين تثير الجدل في الولايات المتحدة

شارك القصة

"العربي" يرصد الموقف الذي تعرض له ميتش ماكونيل في الكونغرس (الصورة: غيتي)
تحيط حالة من الجدل بمسألة التقدم في السن للسياسيين الأميركيين، ولا سيما الرئيس جو بايدن الذي يعد أكبر رئيس في تاريخ البلاد.

أثار الموقف الذي تعرض له زعيم الأقلية في مجلس الشيوخ الأميركي ميتش ماكونيل، يوم الأربعاء، الجدل حول تأثير التقدم في السن على العمل السياسي بشكل عام. 

وفقد ماكونيل الأربعاء القدرة على الكلام خلال مؤتمر صحافي، وبعدما تجمّد ووقف صامتًا لفترة من الزمن، ساعده زميله السناتور الجمهوري جون باراسو على مغادرة المنصة، الأمر الذي أثار تكهنات حول حالة ماكونيل الصحية.

"الأكبر على الإطلاق"

وقدم التوقف غير المبرر في حديث ماكونيل أمام الكونغرس، أحدث تذكير بأن أقوى الزعماء السياسيين في الولايات المتحدة أكبر سنًا بكثير من غيرهم في الديمقراطيات الأخرى.

وتوصلت مؤسسة "بيو" للأبحاث إلى أن جو بايدن (80 عامًا) هو أكبر رئيس أميركي على الإطلاق، يخدم في البيت الأبيض وعمره يزيد بحوالي عشرين عامًا عن متوسط عمر قادة دول العالم البالغ 62 عامًا.

ورغم أن بايدن أصغر من رئيس الكاميرون بول بيا (89 عامًا)، أكبر رئيس دولة في العالم، فقد يكون بمثابة جد لجابرييل بوريك رئيس تشيلي، أو سانا مارين التي تنحت عن منصب رئاسة وزراء فنلندا الشهر الماضي، وكلاهما في السابعة والثلاثين من العمر. ومع ذلك، يعد بايدن أصغر بسنوات من بعض أعضاء الكونغرس.

الكونغرس "المتقدم في السن"

واستمر صمت ماكونيل (81 عامًا) خلال مؤتمر صحافي في الكابيتول هيل، مقر الكونغرس، لمدة 23 ثانية أبعد بعدها عن الصحفيين ليعود في وقت لاحق ويقول: "أنا بخير". وأثارت اللحظة مخاوف بشأن لياقته الذهنية، خاصة بعد دخوله المستشفى وعلاجه من ارتجاج في المخ عقب سقوطه على الأرض خلال مارس/ آذار.

ويبلغ عمر كل من السناتور الجمهوري تشاك غراسلي عن ولاية أيوا، والسناتورة الديمقراطية ديان فاينشتاين عن كاليفورنيا 89 عامًا، كما يبلغ عمر بيرني ساندرز السيناتور من فيرمونت 81 عامًا، وجميعهم أكبر سنًا من ماكونيل.

ووفقًا لحسابات موقع "فايف ثيرتي إيت (538)" الإلكتروني، فإن العديد من نواب الكونغرس في السبعينيات من العمر، ويبلغ متوسط ​​الأعمار في مجلس الشيوخ 65.3 عاما، وهو الأكبر على الإطلاق، مقابل متوسط أعمار في الولايات المتحدة ككل يبلغ 38.8 عاما.

ويحتل مجلس الشيوخ الأميركي، بمتوسط أعمار 64 عامًا، المرتبة السابعة من حيث أعلى متوسط ​​للأعمار مقارنة بأي مجلس برلماني آخر في العالم، وفقًا لحسابات الاتحاد البرلماني الدولي، متقدمًا بذلك على دول بها عدد كبير من المسنين بين سكانها، مثل اليابان وإيطاليا واليونان.

بايدن المرشح

وأثار تقدم بايدن في العمر تساؤلات عما إذا كان يجب أن يترشح لولاية رئاسية ثانية. وتعثر الرئيس مؤخرًا وهو يسير على منصة ويمشي عادة بحذر وتصدر عنه زلات لسان. وقد يضعه السباق الرئاسي في مواجهة مع دونالد ترمب (77 عامًا) إذا رشحه الحزب الجمهوري. وتظهر استطلاعات رأي أجرتها وكالة "رويترز" أن العديد من الأميركيين يعتقدون، أنه لا ينبغي لأي منهما الترشح بسبب السن.

وردًا على سؤال عن تأثير عمر بايدن على قيامه بمهامه، أشار البيت الأبيض إلى انجازات حققها وهو في الرئاسة بالفعل من بينها الانتخابات الرئاسية لعام 2020 ومساعدة الديمقراطيين على تجنب الخسارة في انتخابات 2022، وتمرير مجموعة من التشريعات في الكونغرس.

ووفقًا لمركز "بيو"، فإن بايدن ليس من بين أكبر عشرة زعماء في العالم حاليًا، وهي قائمة على رأسها بول بيا رئيس الكاميرون والرئيس الفلسطيني محمود عباس (87 عامًا).

تابع القراءة
المصادر:
رويترز
Close