Skip to main content

بعد قصف مركبة جديدة.. 9 شهداء حصيلة العدوان على طولكرم

السبت 3 أغسطس 2024
قصفت طائرة مسيرة إسرائيلية مركبة كان يستقلها خمسة شبان شمال طولكرم ما أدى إلى استشهادهم - غيتي

قصفت قوات الاحتلال الإسرائيلي اليوم السبت، مركبة في الطريق الواصل بين بلدة بلعا وضاحية اكتابا شرق طولكرم بالضفة الغربية ما أسفر عن سقوط 4 شهداء جدد على الأقل.

وبالتزامن مع عدوانه على غزة، صعَّد الجيش الإسرائيلي اعتداءاته على الضفة، بما فيها القدس، فقتل 594 فلسطينيًا، بينهم 142 طفلًا، وأصاب 5 آلاف و400، وفق معطيات رسمية فلسطينية.

الاحتلال يقصف مركبة شرق طولكرم

ونقلت وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا" عن مصادر محلية، أن طائرة مسيرة للاحتلال قصفت مركبة شرق طولكرم، ما أدى إلى اشتعالها بشكل كامل.

وأضافت المصادر أن قوات كبيرة من جيش الاحتلال حاصرت مكان المركبة المستهدفة، ومنعت طواقم الإسعاف من الوصول إليها، ولاحقًا أفادت الوكالة باستشهاد 4 شبان جراء الاستهداف الإسرائيلي الجديد.

وجاء استهداف المركبة شرق طولكرم، مع عدوان متواصل على مدينة طولكرم ومخيمها منذ ساعات الصباح، حيث استشهد خمسة شبان بعد قصف مركبتهم بمسيرة إسرائيلية في المنطقة الواقعة بين بلدتي زيتا وعتيل شمال طولكرم ليرفع حصيلة العدوان على المدينة إلى تسعة شهداء منذ الصباح.

وقال الجيش الإسرائيلي والشاباك في بيان: "قضينا من الجو على خلية بطولكرم كانت في طريقها لتنفيذ هجوم"، حسب زعمه.

وفي الأثناء، أعادت قوات الاحتلال السبت، اقتحام مدينة طولكرم، للمرة الثانية خلال ساعات قليلة من انسحابها منها.

استشهد 5 فلسطينيين إثر قصف إسرائيلي بطائرة مسيرة لسيارة كانوا يستقلونها شمال طولكرم - غيتي

وأفادت "وفا"، أن عددًا كبيرًا من آليات الاحتلال العسكرية ترافقها جرافتان من النوع الثقيل، اقتحمت المدينة من محوريها الغربي والجنوبي، واتجهت إلى مخيم طولكرم.

وأضافت أن قوات الاحتلال فرضت حصارًا على المخيم، بعد نشر آلياتها على مداخله كافة، وقناصتها على أسطح البنايات العالية المحاذية والكاشفة للمخيم، مع اقتحامها لضاحية ذنابة الملاصقة له، وسط سماع أصوات إطلاق نار كثيف، وتحليق لطائرات الاستطلاع.

وتابعت أن جرافات الاحتلال دمرت ممتلكات المواطنين من أسوار منازل، ومركبات، خلال توجهها إلى المخيم وتحديدًا في الحي الشرقي للمدينة، في الوقت الذي شرعت فيه بتجريف شارع المقاطعة عند المدخل الغربي للمخيم.

وأطلقت قوات الاحتلال المتمركزة على مدخل مخيم طولكرم قنابل الغاز السام تجاه مجموعة من الصحفيين كانوا متواجدين قرب المخيم لتغطية الأحداث، ما أدى إلى إصابة عدد منهم بالاختناق.

إصابات بالاختناق

من جهتها، أفادت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني بأن طواقمها في طولكرم قدمت الإسعاف ميدانيًا لثلاث إصابات اختناق بالغاز.

وتواصل جرافات الاحتلال تجريف شوارع مخيم طولكرم وتحديدًا شارع الوكالة، وتخريب البنية التحتية في عدة شوارع داخل حارات المخيم.

وكانت قوات الاحتلال وجرافاتها اقتحمت فجر اليوم المنطقة الغربية للمدينة، وشرعت بتجريف وتخريب الشارع المحيط بمسجد المرابطين ودوار العليمي "المحاكم"، قبل انسحابها مع ساعات الصباح.

وتعليقًا على اقتحام المخيم، قال رئيس المجلس الوطني الفلسطيني روحي فتوح، في بيان: إن الحكومة الإسرائيلية برئاسة بنيامين نتنياهو "تغولت وتتمادى بارتكاب إبادة جماعية بحق شعبنا".

وأضاف: "منذ أكثر من 300 يوم والاغتيالات مستمرة، آخرها صباح اليوم بإعدام 5 مواطنين قرب بلدة زيتا شمال مدينة طولكرم، عبر طائرة مسيرة".

وقال فتوح: إن "خطر نشوب حرب تشمل المنطقة والإقليم يزداد، وهذا ما تسعى إليه حكومة الاحتلال المتطرفة، مستغلة عجز المجتمع الدولي وضعفه بتنفيذ القانون الدولي وقرارات مجلس الأمن، عبر اتخاذ مواقف تردع كيان الاحتلال وقياداته العنصرية".

المصادر:
وكالات
شارك القصة