Skip to main content

بعد كارثة الفيضانات.. إعادة بناء درنة تتصدر مباحثات المسؤولين الليبيين

الثلاثاء 26 سبتمبر 2023

بحث رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية عبد الحميد الدبيبة في اجتماع مع النائب بالمجلس الرئاسي موسى الكوني ونائب رئيس المجلس الأعلى للدولة مسعود عبيد المقترحات لإعادة بناء مدينة درنة شرق البلاد.

واستعرض الدبيبة في الاجتماع مقترحات إعادة بناء المناطق المتضررة، وآليات دعم الأهالي لعودة الحياة فيها، والخطوات المتخذة للاهتمام بالأسر النازحة، ودعمهم نفسيًا.

كما تطرق الاجتماع إلى الوضع في مدينة مرزق مع التأكيد على إعادة الخدمات فيها بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة، لتمكين السكان النازحين من العودة.

وفي 10 سبتمبر/ أيلول الجاري، اجتاح إعصار "دانيال" عدة مناطق شرقي ليبيا أبرزها مدن بنغازي والبيضاء والمرج وسوسة، بالإضافة إلى مناطق أخرى بينها درنة التي كانت المتضرر الأكبر، مخلفًا آلاف القتلى والمفقودين بجانب أضرار مادية كبيرة.

تنسيق الجهود لمساعدة منكوبي فيضانات ليبيا

وأمس الإثنين، ناقش عبدالحميد الدبيبة مع رئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا عبدالله باتيلي، آلية تنسيق الجهود الدولية والأممية لمعالجة الأوضاع في كافة المناطق المتضررة بالفيضانات شرقي البلاد.

جاء ذلك خلال لقاء جمع الدبيبة وباتيلي، الإثنين، بطرابلس وبحثا فيه الأوضاع في مدينة درنة والمناطق المنكوبة شرق البلاد، وفق بيان لمنصة حكومتنا (رسمية) بفيسبوك.

وقال البيان: "ناقش الدبيبة مع باتيلي آلية تنسيق الجهود الدولية والأممية لمعالجة الأوضاع في كافة المناطق المنكوبة التي اجتاحتها الفيضانات والسيول".

وأشار إلى أن "اللقاء حضره رئيس الفريق الحكومي للطوارئ والاستجابة السريعة وزير الحكم المحلي بدر الدين التومي، ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء عادل جمعة، ووزير الدولة للاتصال والشؤون السياسية وليد اللافي، وعضو الفريق الحكومي محمد حمودة".

ولفت البيان إلى أن "الفريق الحكومي المكلف استعرض خلال الاجتماع، الجهود التي قام بها في مدينة درنة وجميع مدن ومناطق الجبل الأخضر لمواجهة هذه الأزمة، وتقديم المساعدات للمتضررين".

وفي السياق، بحث رئيس المجلس الأعلى للدولة الليبي محمد تكالة والمبعوث الأممي "تداعيات الأوضاع المأساوية في مدينة درنة ومناطق الجبل الأخضر"، وفق بيان للمكتب الإعلامي للمجلس الأعلى.

وذكر البيان أن "تكالة استعرض أثناء اللقاء الخطوات والآليات التي يقوم بها المجلس الأعلى للدولة للحد من المعاناة التي يعاني منها سكان المناطق المنكوبة، إضافة إلى الخطوات العملية لإعادة إعمار درنة".

وأشار إلى أن الجانبين "بحثا الأوضاع السياسية في ليبيا، وسبل الدفع بالعملية السياسية للوصول إلى الانتخابات وإنهاء المراحل الانتقالية".

المصادر:
العربي - وكالات
شارك القصة