الخميس 17 أكتوبر / October 2024

بقاذفات "بي-2".. واشنطن تعلن قصف مخازن أسلحة للحوثيين في اليمن

بقاذفات "بي-2".. واشنطن تعلن قصف مخازن أسلحة للحوثيين في اليمن

شارك القصة

توعد نائب رئيس الهيئة الإعلامية لجماعة الحوثي الولايات المتحدة بأنها ستدفع ثمن عدوانها
توعد نائب رئيس الهيئة الإعلامية لجماعة الحوثي الولايات المتحدة بتدفع ثمن غاراتها في اليمن
شنت القوات الأميركية غارات جوية بواسطة قاذفات إستراتيجية خفية من طراز بي-2 على منشآت لتخزين السلاح في مناطق يمنية تسيطر عليها جماعة الحوثي.

أعلنت جماعة الحوثي اليوم الخميس أن الولايات المتحدة وبريطانيا شنتا 15 غارة جوية على العاصمة صنعاء ومحافظة صعدة شمال اليمن، فيما أشارت واشنطن إلى أن قاذفات إستراتيجية من طراز "بي2″ شاركت بالقصف.

وقالت قناة "المسيرة" الناطقة باسم الجماعة عبر تلغرام: "عدوان أميركي بريطاني يستهدف بـ6 غارات مناطق التلفزيون والحفاء وجربان شمال وجنوب العاصمة (صنعاء)".

وأضافت أن "طيران العدوان الأميركي البريطاني 9 غارات على منطقتي كهلان والعبلا شرقي محافظة صعدة (شمال)".

الحوثي تتوعد الولايات المتحدة

ومعلقًا على الغارات، توعد نائب رئيس الهيئة الإعلامية للجماعة، نصر الدين عامر، عبر منصة "إكس" الولايات المتحدة بأنها "ستدفع ثمن عدوانها"، وأردف: "موقفنا مع غزة ولبنان لن يتزحزح".

و"تضامنًا مع غزة" التي تواجه إبادة ترتكبها إسرائيل منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023، يستهدف الحوثيون بصواريخ ومسيّرات سفن شحن إسرائيلية أو مرتبطة بها في البحر الأحمر وبحر العرب والمحيط الهندي.

ومنذ مطلع العام الجاري، يشن تحالف تقوده الولايات المتحدة غارات يقول إنها تستهدف "مواقع للحوثيين" في مناطق مختلفة من اليمن، ردًا على هجماتها البحرية، وهو ما قوبل برد من الجماعة من حين لآخر.

من جهتها، أعلنت وزارة الدفاع الأميركية أنّ الولايات المتحدة شنّت ليل الأربعاء غارات جوية بواسطة قاذفات إستراتيجية خفيّة من "طراز بي-2" على منشآت لتخزين السلاح في مناطق يمنية تسيطر عليها جماعة الحوثي.

وقال وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن في بيان: إن "القوات الأميركية استهدفت عددًا من المنشآت التحت أرضية التابعة للحوثيين والتي تضم مكوّنات أسلحة مختلفة من نفس الأنواع التي استخدمها الحوثيون لاستهداف سفن مدنية وعسكرية في سائر أنحاء المنطقة".

قاذفات "بي-2"

وأضاف أن "القوات الأميركية، بما في ذلك قاذفات قنابل من طراز بي-2 تابعة للقوات الجوية الأميركية، شنّت اليوم ضربات دقيقة ضدّ خمسة مواقع محصّنة لتخزين الأسلحة تحت الأرض".

وأوضح الوزير الأميركي أنّ هذا القصف شكل "استعراضًا فريدًا لقدرة الولايات المتحدة على استهداف المنشآت التي يسعى خصومنا إلى إبقائها بعيدة عن متناولنا، بغضّ النظر عن مدى عمقها تحت الأرض أو صلابتها أو تحصينها".

وسبق للولايات المتحدة وبريطانيا أن شنّتا مرارًا ضربات على مواقع للحوثيين بهدف الحد من قدرتهم على استهداف حركة مرور السفن في المياه الواقعة قبالة اليمن، لكن هجمات الحوثيين على السفن التجارية في البحر الأحمر وخليج عدن استمرت رغم كل تلك الغارات.

وشدّد الوزير الأميركي في بيانه على أنّ "استخدام قاذفات قنابل خفيّة بعيدة المدى من طراز بي-2 سبيريت (..) يُظهر قدرات الضرب العالمية التي تتمتّع بها الولايات المتحدة لأخذ إجراءات ضدّ هذه الأهداف عند الضرورة، في أيّ وقت وفي أيّ مكان".

ولفت أوستن إلى أنّه أعطى "الإذن بشنّ هذه الضربات الدقيقة بناء على توجيهات من الرئيس (جو) بايدن بهدف إضعاف قدرة الحوثيين على مواصلة سلوكهم المزعزع للاستقرار ولحماية القوات والأفراد الأميركيين والدفاع عنهم في أحد أهم الممرات المائية في العالم".

بدورها، أصدرت القيادة العسكرية المركزية الأميركية (سنتكوم) المسؤولة عن القوات الأميركية العاملة في منطقة الشرق الأوسط، بيانًا أكّدت فيه أن لا مؤشرات أولية على أن غاراتها على مواقع الحوثيين الأربعاء أوقعت إصابات في صفوف المدنيين.

تابع القراءة
المصادر:
وكالات
Close