Skip to main content

بكتيريا تتغذى على البلاستيك.. ما أهمية الاكتشاف الجديد في سويسرا؟

الإثنين 19 يونيو 2023

أعلن باحثون في سويسرا اكتشاف بكتيريا جديدة تتغذى من البلاستيك في جبال الألب.

وتنعش هذه الأنباء الآمال بإمكانيات تسخير هذه البكتيريا من أجل إعادة تدوير البلاستيك.

وتحدثت دراسات عن بعض الأحياء الدقيقة التي تعيش في جبال الألب وفي القطب الشمالي والقادرة على هضم نوعين من البلاستيك، الأول حيوي ويستخدم في صناعة الإسفنج المنزلي والفرش والأحذية الرياضية، والآخر الأحفوري ويستخدم في صناعة أكياس الكومبس بوست البلاستيكية.

تنعش هذه الأنباء الآمال بإمكانيات تسخير هذه البكتيريا من أجل إعادة تدوير البلاستيك - وسائل التواصل

ويرى علماء أن اكتشاف أحياء دقيقة قادرة على تحليل المواد البلاستيكية عند درجات حرارة متدنية قد تصل إلى 15 مئوية، قد يكون مدخلًا قيمًا في عملية استخدام الأنزيمات لأغراض تحليل المواد البلاستيكية وإعادة تدويرها.

التلوث البلاستيكي

والعام الماضي، حذّر تقرير جديد من أن تهديد التلوث البلاستيكي في العالم يشكل "حالة طوارئ كوكبية" تساوي تغير المناخ وفقدان التنوع البيولوجي.

واكتشف باحثون من جامعة كوينزلاند الأسترالية مؤخرًا، نوعًا من الديدان يمكن أن يشكّل أداة مفيدة في التخلّص من البولستيرين، وهو أحد أنواع البلاستيك الأكثر شيوعًا في عدد من المنتجات الاستهلاكية كالتغليف وأدوات المائدة، حيث تسبّب هذه المادة تهديدًا للمحيطات وتلوثًا للحياة البحرية.

كما اكتشف العلماء الإسبان أن بعض أنواع الديدان قادرة على أن تحلل منتج "البولي إيثيلين" بسرعة، وهو الأمر الذي قد يستغرق بالعادة مئات السنين.

ويؤكد باحثون أن هذا النوع من الديدان المسماة بدودة الشمع يمكن أن يكون جزءًا من حل مشكلة تراكم النفايات البلاستيكية.

المصادر:
العربي
شارك القصة