السبت 14 Sep / September 2024

"بناة قصر الحمراء".. الحضارة الأندلسية تجذب رواد السينما الإسبانية

"بناة قصر الحمراء".. الحضارة الأندلسية تجذب رواد السينما الإسبانية

شارك القصة

تقرير حول فيلم "بناة قصر الحمراء" الذي يمثل التجربة الأولى للممثل المصري عمرو واكد في السينما الإسبانية (الصورة: تويتر)
يحكي الفيلم قصة رجال خلّدوا عملهم المعماري الفني "قصر الحمراء" انطلاقًا من النصوص التي كتبها وزير وشاعر ملوك غرناطة لسان الدين ابن الخطيب في القرن الرابع عشر.

يعرض فيلم وثائقي قصة بناء قصر الحمراء، أبرز معالم الحضارة الأندلسية في سنواتها الأخيرة، وقد احتل المراكز الأولى في دور السينما الإسبانية.

ويحكي الفيلم قصة رجال خلّدوا عملهم المعماري الفني "قصر الحمراء"، وينطلق من النصوص التي كتبها وزير وشاعر ملوك غرناطة، لسان الدين ابن الخطيب، في القرن الرابع عشر. 

عمرو واكد يدخل السينما الإسبانية 

وقد أدّى دور البطولة في الفيلم الممثل المصري عمرو واكد، في أول تجربة فنية له في السينما الإسبانية. 

ويقول واكد في حديث إلى "العربي": "تعلمت من هو لسان الدين ابن الخطيب من فن إسبانيا للأسف، ولو قرأنا سيرته سنعرف أنه قُتل ومحيت ذكراه بشكل تعسفي يليق بالمجرمين وليس بالملوك". 

واعتمد الفيلم عمليًا على أفضل الخبراء في إرث قصر الحمراء، إضافة للتعاون مع جامعة غرناطة ومراكز عربية وإسلامية متخصصة في تعاون فني وعلمي غير مسبوق. 

ماذا قالت مخرجة الفيلم؟

ولا تخفي مخرجة الفيلم إيزابيل فيرنانديز افتتانها بالحضارة العربية وإرثها في أوروبا وعلى وجه التحديد قصر الحمراء. وتقول: "أنا واقعة بحب الفن الأندلسي، لأني وُلدت في شبه الجزيرة الإيبيرية والتي تُعرف اليوم بإسبانيا". وتضيف: "أعتقد أن هذا جزء فريد من ثقافتنا". 

وتتناول غالبية الأفلام المتعلقة بالأندلس في إسبانيا زاوية الترويج السياحي دون الدخول في التفاصيل. لكن فيلم "بناة قصر الحمراء" هو الأول من نوعه الذي يأخذ المشاهدين في دور السينما إلى ستة قرون ماضية. 

وقد اعتُبرت ميزانية فيلم "بناة قصر الحمراء" الأكبر بين الأفلام الوثائقية، كما تقول مخرجة الفيلم.

ووصلت تكلفة الإنتاج إلى مليون و600 ألف يورو. ويراهن القائمون عليه أن يستعيدوا جزءًا منها في شباك تذاكر دور السينما. 

تابع القراءة
المصادر:
العربي
Close