Skip to main content

بوتين وبن سلمان يناقشان خفض إنتاج النفط: يساعد في استقرار السوق

الأربعاء 6 سبتمبر 2023

رأى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال اتصال هاتفي مع ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان أن الاتفاقات الأحدث بشأن تقليص إمدادات النفط تضمن الاستقرار في أسواق الطاقة العالمية، حسبما أفاد الكرملين اليوم الأربعاء.

وأمس الثلاثاء، أعلنت السعودية وروسيا تمديد تخفيض إمدادات النفط الطوعية حتى نهاية العام، رغم ارتفاع أسعار النفط في الأسواق، وتوقعات المحللين بشح الإمدادات في الربع الرابع.

وستمدد روسيا قرارها بخفض صادراتها النفطية بمقدار 300 ألف برميل يوميًا، في حين ستمدد السعودية خفضها الطوعي لإنتاج النفط بمقدار مليون برميل يومًيا.

وأشار الكرملين إلى أن الزعيمين أشادا بمستوى التعاون الكبير بين دولتيهما في أوبك+.

وقال الكرملين في بيان عن المكالمة: "تمت الإشارة إلى أن الاتفاقات التي تم التوصل إليها بشأن خفض إنتاج النفط، إلى جانب الالتزامات الطوعية للحد من الإمدادات... تجعل من الممكن ضمان استقرار سوق الطاقة العالمية".

والثلاثاء، قال نائب رئيس الوزراء الروسي ألكسندر نوفاك على حساب تلغرام للحكومة الروسية إن "روسيا ستمدد الخفض الطوعي ... لشحنات النفط للأسواق العالمية بمعدل 300 ألف برميل يوميًا حتى نهاية ديسمبر/ كانون الأول2023".

"الحفاظ على استقرار الأسواق"

وأضاف أن هذا الإجراء "يهدف إلى تعزيز التدابير الوقائية التي اتخذتها دول (تحالف) أوبك بلاس للحفاظ على استقرار الأسواق النفطية وتوازنها".

وتزامنًا مع هذين الإعلانين، ارتفع الثلاثاء سعر خام برنت فوق 90 دولارًا للبرميل للمرة الأولى منذ نوفمبر/ تشرين الأول 2022.

وعند الساعة 13:50 بتوقيت غرينتش ارتفع سعر الخام المرجعي 1,4% ليصل إلى 90,24 دولارًا، بينما قفز خام غرب تكساس الوسيط الأميركي الرئيسي 1,9% إلى 87,16 دولارًا.

وكانت السعودية، أكبر مصدر للنفط الخام، أعلنت عن خفض الإنتاج لأول مرة في أعقاب اجتماع في يونيو/ حزيران الفائت لتكتل أوبك+، ودخل حيز النفاذ في يوليو/ تموز.

وفي مطلع أغسطس/ آب، أعلن تمديد الخفض ليشمل شهر سبتمبر/ أيلول "مع إمكانية تمديد أو تمديد وزيادة هذا الخفض".

وجاء القرار السعودي في أعقاب القرار الصادر في أبريل/ نيسان من قبل العديد من أعضاء تحالف "أوبك بلاس" بخفض الإنتاج طواعية بأكثر من مليون برميل يوميًا، وهي خطوة مفاجئة دعمت الأسعار لفترة وجيزة لكنها فشلت في تحقيق انتعاش دائم.

وفي أكتوبر الماضي/ تشرين الأول، قرر تكتل أوبك+ خفض الإنتاج بواقع مليوني برميل يوميًا. وأثار القرار حنق واشنطن التي اتهمت الرياض حينها بالاصطفاف إلى جانب روسيا.

المصادر:
العربي - وكالات
شارك القصة