Skip to main content

"تحظى بحماية مسلحة".. وارسو تقترح تشكيل بعثة سلام أطلسية لمساعدة كييف

الأربعاء 16 مارس 2022

طلبت بولندا تشكيل "بعثة سلام" أطلسية تحظى بـ"حماية قوات مسلّحة" من أجل مساعدة أوكرانيا، وفق ما أعلن نائب رئيس الوزراء البولندي ياروسلاف كاتشينسكي.

ونقلت وكالة الأنباء البولندية عن كاتشينسكي قوله: إنّ "هذه البعثة لا يمكن أن تكون غير مسلّحة. يجب أن تسعى إلى توفير المساعدة الإنسانية والسلمية في أوكرانيا".

وشارك كاتشينسكي إلى جانب رؤساء حكومات بولندا وتشيكيا وسلوفينيا في اجتماع عقد مساء الثلاثاء في كييف مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلنسكي ورئيس الوزراء دينيس شميغال"، خلال زيارة هي الأولى من نوعها لقادة أجانب إلى العاصمة الأوكرانية منذ بدء الهجوم الروسي للجمهورية السوفياتية السابقة.

وأوضح كاتشينسكي: "أعتقد أنه يجب تشكيل بعثة سلام أطلسية، مع إمكان أن تكون لاحقًا ذات هيكلية دولية أوسع نطاقًا، على أن تكون بعثة قادرة على الدفاع عن نفسها وعلى العمل ميدانيًا على الأراضي الأوكرانية".

وشدد على وجوب أن يكون "وجود البعثة على أراضي البلاد (مقترنًا) بموافقة الرئيس والحكومة الأوكرانيين"، وعلى وجوب "ألا تكون بعثة من دون قدرات دفاعية".

وقال كاتشينسكي وهو أيضًا زعيم الحزب المحافظ في بولندا إنّ البعثة "ستسعى إلى إرساء السلام، وتوفير مساعدة إنسانية لكنها ستحظى في الوقت نفسه بحماية قوات مناسبة، قوات مسلّحة".

وتستمر العملية العسكرية التي شنتها روسيا في أوكرانيا في 24 فبراير/ شباط للأسبوع الثالث على التوالي، رغم العقوبات والضغوطات الغربية الكبيرة على موسكو، في وقت لم تتمكن المحادثات بين الطرفين من تحقيق اختراق قد يؤدي إلى وقف لإطلاق النار.

"دعم الاتحاد الأوروبي المطلق" لأوكرانيا

وأمس الثلاثاء، وصل رؤساء وزراء بولندا وتشيكيا وسلوفينيا إلى كييف لتأكيد "دعم الاتحاد الأوروبي المطلق" لأوكرانيا، كما أعلن رئيس الوزراء البولندي ماتيوش مورافيتسكي على حسابه في فيسبوك.

وكتب مورافيتسكي: "يجب أن نضع حدًا لهذه المأساة الجارية في الشرق في أقرب وقت ممكن. لذلك، حضرنا أنا ونائب رئيس الوزراء (البولندي) ياروسلاف كاتشينسكي ورئيسا الوزراء (التشيكي والسلوفيني) بيتر فيالا ويانيز يانسا إلى كييف".

من جانبه، أكد رئيس الوزراء الأوكراني دنيس شميهال وصولهم عبر تويتر، مشيدًا "بشجاعة الأصدقاء الحقيقيين لأوكرانيا" ومشيرًا إلى أن مناقشاتهم ستركز على "دعم أوكرانيا وتعزيز العقوبات ضد العدوان الروسي".

وكانت الحكومة البولندية أعلنت صباح الثلاثاء في بيان أن رؤساء الوزراء الثلاثة في طريقهم إلى كييف "بوصفهم ممثلين للمجلس الأوروبي من أجل لقاء الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي ورئيس الوزراء دنيس شميهال هناك".

وجاء في البيان المنشور على موقع الحكومة البولندية أن هدف الزيارة هو "إعادة تأكيد الدعم المطلق من الاتحاد الأوروبي بأسره لسيادة أوكرانيا واستقلالها وتقديم حزمة شاملة من الإجراءات لدعم الدولة والمجتمع الأوكراني".

وفي 24 فبراير/ شباط الماضي، أطلقت روسيا عملية عسكرية في أوكرانيا، تبعتها ردود فعل دولية غاضبة وفرض عقوبات اقتصادية ومالية "مشددة" على موسكو.

وتشترط روسيا لإنهاء العملية تخلي أوكرانيا عن أي خطط للانضمام إلى كيانات عسكرية بينها حلف شمال الأطلسي والتزام الحياد التام، وهو ما تعتبره كييف "تدخلًا في سيادتها".

وتصف روسيا هجومها بأنه "عملية عسكرية خاصة" لنزع سلاح أوكرانيا و"تخليصها من النازية".

المصادر:
العربي - أ ف ب
شارك القصة