Skip to main content

ترأسها ولي العهد السعودي.. انعقاد قمة خليجية مع دول آسيا الوسطى في جدة

الأربعاء 19 يوليو 2023

انطلقت الأربعاء، بمدينة جدة غربي السعودية، أعمال قمة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية مع دول آسيا الوسطى برئاسة ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان.

جاء ذلك وفق وكالة الأنباء السعودية الرسمية "واس"، عقب انتهاء اللقاء التشاوري بين قادة دول مجلس التعاون الخليجي.

وتضم دول آسيا الوسطى كلًا من أوزبكستان، وكازاخستان، وطاجيكستان، وقرغيزيا، وتركمانستان، بينما تضم دول مجلس التعاون الخليجي كلًا من السعودية، وسلطنة عمان، وقطر، والإمارات، والكويت والبحرين.

وترأس ولي العهد السعودي محمد بن سلمان في جدة، قمة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية ودول آسيا الوسطى نيابة عن عاهل المملكة الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، حسبما أفادت وكالة "واس".

أعمال قمة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية مع دول آسيا الوسطى

وفي كلمة له خلال افتتاحه أعمال القمة، قال ولي العهد السعودي: "يسرني نيابة عن خادم الحرمين الشريفين، أن نرحب بكم في بلدكم الثاني، سائلين المولى - عز وجل - أن يوفقنا في قمتنا الأولى، لما فيه خير دولنا التي تربطها روابط تاريخية عريقة".

وأضاف: "تأتي قمتنا اليوم امتدادًا لهذه الروابط، لتأسيس انطلاقة واعدة تستند إلى ما نملكه من إرث تاريخي، وإمكانات وموارد بشرية ونمو اقتصادي، أسهم في أن يبلغ الناتج المحلي لدولنا ما يقارب الـ2,3 تريليون دولار، ونتطلع إلى العمل معًا لفتح آفاق جديدة؛ للاستفادة من الفرص المتاحة، للتعاون المشترك في جميع المجالات".

أعمال قمة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية مع دول آسيا الوسطى في جدة - وكالة واس

وأشار ولي العهد السعودي إلى أن التحديات التي يواجهها عالمنا اليوم تستلزم بذل جميع الجهود، لتعزيز التعاون بين دولنا لتحقيق الأمن والاستقرار في منطقتنا.

وتابع: "في هذا الشأن نؤكد على أهمية احترام سيادة الدول واستقلالها وقيمها، وعدم التدخل في شؤونها الداخلية وضرورة تكثيف الجهود المشتركة؛ لمواجهة كل ما يؤثر في أمن الطاقة وسلاسل الإمدادات الغذائية العالمية".

وقال: "نثمن إعلان دولكم دعم ترشيح المملكة لاستضافة معرض إكسبو 2030، في مدينة الرياض، ما يعكس متانة العلاقة بين دولنا، وتطلعنا جميعًا نحو مستقبل أفضل لمنطقتنا".

 وفي سياق متصل، أعلن ولي العهد السعودي اعتماد البيان الختامي والقرارات الصادرة عن القمة، قائلًا: "أعلن اعتماد البيان الختامي والقرارات الصادرة عن قمتكم، ويطيب لنا في ختام أعمال القمة الأولى أن نتقدم بالشكر الجزيل لمشاركتم وجهودكم المبذولة لإنجاح هذه القمة".

وفي وقت سابق الأربعاء، أعلنت الخارجية السعودية ترحيب المملكة بوصول رؤساء أوزبكستان شوكت ميرضيائيف، وكازاخستان قاسم جومارت توكاييف، وقرغيزيا صادير جباروف، وتركمانستان سردار بيردي محمدوف، وطاجيكستان إمام علي رحمان.

كما وصل الأربعاء، إلى جدة أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، والشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، وفق وكالة الأنباء السعودية.

كما أفادت الوكالة بوصول كل من ولي عهد الكويت الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح، وأسعد بن طارق آل سعيد نائب رئيس الوزراء العماني والممثل الخاص للسلطان، والشيخ ناصر بن حمد بن عيسى آل خليفة الممثل الشخصي لملك البحرين، إلى جدة للمشاركة في أعمال القمة الخليجية مع دول آسيا الوسطى.

المصادر:
العربي - وكالات
شارك القصة