Skip to main content

تراجع لآليات الاحتلال.. القسام تعلن مقتل 48 جنديًا إسرائيليًا في 4 أيام

الأحد 24 ديسمبر 2023
خلال الـ24 ساعة الأخيرة أعلن الجيش الإسرائيلي مقتل 15ضابطًا وجنديًا - إكس

أعلنت كتائب القسام، الجناح العسكري لحركة "حماس" اليوم الأحد، مقتل 48 جنديًا إسرائيليًا وإصابة العشرات بجروح متفاوتة، وتدمير 35 آلية عسكرية في معارك بقطاع غزة خلال الـ 4 أيام الماضية.

وقالت الكتائب في بيان على تلغرام: "تمكن مجاهدو القسام خلال الـ 4 أيام الماضية من تدمير 35 آلية عسكرية كليًا أو جزئيًا".

وأضافت: "أكد مجاهدونا قتل 48 جنديًا صهيونيًا وإصابة العشرات بجروح متفاوتة، وتنفيذ 24 مهمة عسكرية تم فيها استهداف القوات الصهيونية المتوغلة بالقذائف والعبوات المضادة للتحصينات والأفراد والاشتباك معهم من مسافة صفر واستهداف فرق الإنقاذ التابعة لهم".

وأوضحت القسام أنه "تم تفخيخ نفقين في وحدة "يهلوم" وحقل ألغام في آليات وجنود الاحتلال".

كما نفذ عناصرها "6 عمليات قنص استهدفت جنود العدو، كما دكّوا مقرات وغرف القيادة الميدانية والتحشدات العسكرية بقذائف الهاون والصواريخ قصيرة المدى في كافة محاور القتال في قطاع غزة"، وفق البيان.

وأشارت "القسام" إلى أن مسلحيها "أمطروا مدينة تل أبيب وسط الكيان برشقة صاروخية".

مقتل 6 جنود في جحر الديك

وكانت كتائب القسام قد أعلنت اليوم الأحد عن تمكنها من تفجير عبوة مضادة للأفراد في قوة إسرائيلية متوغلة وسط قطاع غزة وقتل 6 جنود، بعد ساعات من استهدافها 3 دبابات شمالي القطاع.

وقالت الكتائب، في بيان، لها اليوم الأحد، إن مقاتليها "تمكنوا من تفجير عبوة مضادة للأفراد في قوة صهيونية راجلة متوغلة في منطقة جحر الديك وسط قطاع غزة".

وأضاف بيان القسام: "أكد مجاهدونا مقتل 6 جنود صهاينة وإصابة آخرين". وقالت الكتائب في بيان سابق، إنّ مقاتليها "استهدفوا دبابة ميركفاه صهيونية بقذيفة (الياسين 105) في حي القصاصيب بمخيم جباليا شمال قطاع غزة".

وتتصدى المقاومة الفلسطينية شمال قطاع غزة لهجوم بري إسرائيلي من أكثر من محور منذ 27 أكتوبر/ تشرين الأول الفائت، ما أدى لمقتل العشرات من جنود الاحتلال فضلًَا عن إصابة الآلاف من جنوده حسب صحف إسرائيلية.

وعرضت كتائب القسام مشاهد لالتحام مقاتليها مع قوات الاحتلال الإسرائيلي المتوغلة في محاور شمالي قطاع غزة.

وخلال الـ24 ساعة الأخيرة وحتى ظهر الأحد، أعلن الجيش الإسرائيلي مقتل 14 ضابطًا وجنديًا، ولاحقًا أعلن جيش الاحتلال عن مقتل ضابط في الاشتباكات شمالي قطاع غزة ليرتفع عدد قتلاه إلى 15 جنديًا وضابطًا.

وبحسب موقع الجيش، ارتفعت حصيلة قتلاه منذ بدء العملية العسكرية البرية في قطاع غزة، يوم 27 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، إلى 153، بينما ارتفعت الحصيلة الكلية منذ عملية "طوفان الأقصى" في السابع من الشهر المذكور إلى 487.

ومنذ أسابيع تتركز الاشتباكات الضارية بين فصائل المقاومة الفلسطينية والجيش الإسرائيلي في مخيم جباليا ومنطقة جباليا البلد.

تراجع لقوات الاحتلال في بعض أحياء غزة

وفي هذا السياق قال مراسل "العربي" باسل خلف، إن اشتباكات دارت بين المقاومة الفلسطينية وقوات الاحتلال في جحر الديك.

وأضاف المراسل من غزة، أن هناك تراجعًا لآليات الاحتلال في بعض الأحياء والمناطق في مدينة غزة، لكنه أكد أنه لا يمكن القول إنّ هذا التراجع حاسم، لكون قوات الاحتلال تقوم بعمليات التفاف لاحقًا.

وأشار إلى وجود حركة لقوات الاحتلال الإسرائيلي في بلدة بيت حانون (شمال القطاع) وسط حجم دمار كبير جراء القصف الكثيف.

ويأتي ذلك في ظل تواصل الغارات الجوية والقصف المدفعي الإسرائيلي المكثف على منطقة جباليا، حيث استهدف القصف المدفعي المناطق الشرقية والغربية لبلدة جباليا، فيما أغارت مقاتلات إسرائيلية على منازل في منطقة جباليا البلد؛، ما أسفر عن جرحى ودمار مادي كبير.

وقد خلّف العدوان الإسرائيلي منذ 79 يومًا، 20 ألفًا و424 شهيدًا، و54 ألفًا و36 جريحًا، معظمهم أطفال ونساء، فضلًا عن  الدمار الهائل في البنية التحتية وكارثة إنسانية غير مسبوقة، وفقا لسلطات القطاع والأمم المتحدة.

المصادر:
العربي - وكالات
شارك القصة