Skip to main content

تصدير الحبوب الأوكرانية.. بوتين: الهدف الرئيسي من الاتفاق لم يتحقق

السبت 15 يوليو 2023

وسط الترقب العالمي لتمديد الاتفاق الخاص بصادرات الحبوب الأوكرانية عبر البحر الأسود الذي سينتهي في 17 من الشهر الجاري، اعتبر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم السبت أن الهدف الرئيسي من الاتفاق لم يتحقق، وذلك في اتصال هاتفي مع نظيره في جنوب إفريقيا سيريل رامابوزا.

وذكر الكرملين أن "بوتين أشار إلى أن التعهدات المنصوص عليها في مذكرة التفاهم بين روسيا والأمم المتحدة حول إزالة العقبات أمام تصدير المنتجات الغذائية والأسمدة الروسية لم يتم الوفاء بها بعد".

هدف اتفاق الحبوب لم يتحقق

وأضافت الرئاسة الروسية في بيان أصدرته حول هذه المحادثة الهاتفية: "الهدف الرئيسي للاتفاق، تسليم الحبوب إلى البلدان المحتاجة، ولا سيما في القارة الإفريقية، لم يتحقق".

وأكدت رئاسة جنوب إفريقيا أن رامابوزا ناقش هذه المسألة مع بوتين إثر اتصال هاتفي بينه وبين الأمين العام للأمم المتحدة انطونيو غوتيريش.

والجمعة، أكد الرئيس التركي رجب طيب إردوغان الوسيط بين كييف وموسكو أن نظيره الروسي "يتفق" معه على مبدأ تمديد الاتفاق الحيوي بشأن الحبوب الأوكرانية. لكن الكرملين لم يؤكد هذه التصريحات.

وأفاد المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف أمس الجمعة بأن روسيا لم تصدر أي بيانات بعد حول تمديد اتفاق تصدير الحبوب عبر البحر الأسود، حسبما نقلت وكالة "إنترفاكس" الروسية للأنباء.

وكان بوتين قد أعرب الخميس الماضي عن أسفه لأن أيًا من المطالب الروسية لم يلق استجابة خلال مفاوضات تمديد الاتفاق.

وتنقضي مفاعيل الاتفاق المبرم في يوليو/ تموز 2022 في تركيا والذي تم تمديده مرتين، منتصف ليل الإثنين بتوقيت إسطنبول (21,00 ت غ).

خلال العام الماضي، أتاح تصدير نحو 33 مليون طن من الحبوب خصوصًا القمح والذرة، من الموانئ الأوكرانية رغم تواصل الحرب.

ويعتبر إنتاج أوكرانيا ضروريًا لمنع ارتفاع أسعار المواد الغذائية في السوق العالمية، ما قد يؤدي إلى أزمة غذائية في البلدان الأكثر هشاشة.

وكان أردوغان قد أكد الأربعاء على هامش قمة حلف شمال الأطلسي (الناتو) في فيلنيوس أن "النقاشات مستمرة".

وقال: إن الرئيس الأوكراني فولوديمير "زيلينسكي يريد (التمديد) وبوتين قدّم اقتراحات. نعمل على حل يأخذ هذه الاقتراحات في الاعتبار".

بالإضافة إلى تركيا، يبذل الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش جهودًا لتمديد الاتفاقية، تمامًا مثل الاتحاد الأوروبي الذي نظّم اجتماعًا بهذا الخصوص قرب بروكسل يومي الخميس والجمعة.

المصادر:
العربي - أ ف ب
شارك القصة