Skip to main content

تطالبها بدفع 5 مليارات دولار.. غوغل تفشل في إسقاط دعوى ضدها

الأربعاء 9 أغسطس 2023
قال المدعون إن تحليلات وملفات تعريف الارتباط وتطبيقات غوغل تسمح للشركة بتتبع أنشطتهم - رويترز

رفضت قاضية أميركية محاولة شركة غوغل إسقاط دعوى قضائية تتهمها بانتهاك خصوصية ملايين الأشخاص من خلال تتبع استخدامهم للإنترنت سرًا.

وأفادت قاضية المحكمة الجزئية الأميركية إيفون غونزاليس روجرز الإثنين، بأنها لم تجد ما يثبت أن المستخدمين وافقوا على السماح لغوغل بجمع معلومات عمّا شاهدوه على الإنترنت، لأن الشركة التابعة لألفابت لم تخبرهم صراحة بأنها ستفعل ذلك.

وقالت في قرار مؤلف من 36 ورقة إن المدعين دفعوا بأن هناك سوقًا لبياناتهم، مستشهدين ببرنامج تجريبي من غوغل دفع للمستخدمين ثلاثة دولارات يوميًا مقابل تاريخ تصفحهم.

"معلومات تفصيلية وشاملة"

بدوره، وصف ديفيد بويز، محامي المدعين في الدعوى الجماعية التي تطلب تعويضًا للمستخدمين خمسة مليارات دولار، قرار المحكمة بأنه "خطوة مهمة على طريق حماية خصوصية ملايين الأميركيين".

وقال المدعون إن تحليلات وملفات تعريف الارتباط وتطبيقات غوغل تسمح للشركة التي تتخذ من ماونتن فيو بولاية كاليفورنيا مقرًا لها بتتبع أنشطتهم، حتى عند ضبط متصفح كروم التابع لغوغل على وضع "التصفح المتخفي" والمتصفحات الأخرى على وضع التصفح "الخاص".

رُفعت دعوى قضائية ضد غوغل لجمعها بيانات تحديد الموقع الجغرافي لمستخدمي الإنترنت حتى عندما رفضوا ذلك صراحة - رويترز

وأضافوا أن هذا سمح لغوغل بالتعرّف على ما يكفي من معلومات عن أصدقائهم وهواياتهم وأطعمتهم المفضلة وعادات التسوق "والأشياء التي يحتمل أن تكون محرجة" التي يبحثون عنها عبر الإنترنت، ليصبحوا "كنزًا غير خاضع للمساءلة من المعلومات التفصيلية والشاملة".

وتغطي الدعوى القضائية مستخدمي غوغل منذ الأول من يونيو/ حزيران 2016، وتطالب بتعويضات لا تقل عن خمسة آلاف دولار لكل مستخدم عن انتهاكات القانون الاتحادي المتعلق بالتنصت وقوانين الخصوصية في كاليفورنيا. 

بيانات تحديد الموقع الجغرافي

والعام الماضي، رفع ممثلو الادعاء في العاصمة الفدرالية واشنطن وولايات إنديانا وتكساس وواشنطن دعوى قضائية ضد غوغل متهمين إياها بجمع بيانات تحديد الموقع الجغرافي لمستخدمي الإنترنت حتى عندما رفضوا ذلك صراحة، وهو ما تنفيه المجموعة.

فبينما تقترح المجموعة على مستخدمي نظام التشغيل أندرويد أو آي فون، والذين لديهم حساب على غوغل، تفعيل الخيار الذي يمنع جمع بيانات تحديد المواقع الجغرافية، قالت الوثيقة التي رفعها المدعون العامون إنه حتى عندما تم تشغيل هذا الخيار "واصلت غوغل جمع وتخزين" تلك البيانات.

وقد تم جمع هذه الأخيرة من النشاط على الإنترنت واستخدام التطبيقات، بالإضافة إلى تشغيل الواي فاي ونظام بلو توث، وذلك في فترة تمتد - وفقًا للمدعين العامين - من 2014 إلى 2019 على الأقل. 

ورفع كل مدع الدعوى في ولايته وطلبوا من القضاة إرغام غوغل على كف هذه الممارسات، مطالبين بسداد الإيرادات المتأتية من جمع بيانات تحديد الموقع الجغرافي واستخدامها، فضلًا عن غرامات بمبلغ لم يحدد.

المصادر:
وكالات
شارك القصة