الجمعة 20 Sep / September 2024

تطمينات بريطانية لكييف.. الأمم المتحدة تناقش مشروع قرار حول أوكرانيا

آثار الدمار في العاصمة الأوكرانية كييف - غيتي
آثار الدمار في العاصمة الأوكرانية كييف - غيتي
تغطية مباشرة - سياسة - العالم
تطمينات بريطانية لكييف.. الأمم المتحدة تناقش مشروع قرار حول أوكرانيا

آخر تحديث

شارك القصة

يتواصل القصف والمعارك على الجبهات في أكثر من مدينة أوكرانية لليوم الـ28 على التوالي رغم الحديث عن تقدم خجول في المحادثات الأوكرانية الروسية الرامية للتوصل إلى وقف لإطلاق النار.

وظهر الأربعاء، أفاد مراسل "العربي" بأن القوات الاوكرانية بدأت شن هجمات مضادة على مواقع القوات الروسية في ضواحي العاصمة كييف.

وفي خيرسون جنوبي البلاد، أكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الأوكرانية، أوليغ نيكولينكو، أن 300 ألف مواطن في المدينة يواجهون كارثة إنسانية بسبب الحصار الذي يفرضه الجيش الروسي عليها. 

هذا وأفاد مسؤولون أوكرانيون بأن ضربات جوية روسية مكثفة أصابت مدينة ماريوبول الساحلية المحاصرة حيث اندلع قتال في الشوارع يوم أمس الثلاثاء، غداة رفض المدينة طلب موسكو إعلانها الاستسلام.

وقال مجلس المدينة إن القصف أحال ماريوبول إلى "رماد".

يأتي ذلك في وقت كشف مسؤول دفاعي أميركي لوكالة "رويترز" أن القوة القتالية الروسية في أوكرانيا تراجعت إلى ما دون 90 بالمئة من مستوياتها للمرة الأولى منذ بدء هجومها.

وفي تطور على صعيد عمليات الإجلاء، أعلنت نائبة رئيس الوزراء الأوكرانية إيرينا فيريشتشوك أنه تم التوصل إلى اتفاق لمحاولة إجلاء المدنيين المحاصرين في بلدات ومدن أوكرانية عبر تسعة "ممرات إنسانية".

بدورها، كشفت ماريا زاخاروفا المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية أن موسكو وكييف نفذتا عمليتين لتبادل الأسرى حتى الآن.

وعلى صعيد المحادثات، تمسك الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في كلمة في ساعات الصباح الأولى بالأمل في أن تحرز المفاوضات تقدمًا على الرغم من عدم تحقيقها نتائج تذكر منذ بدء الهجوم في 24 فبراير شباط.

وقال: "نواصل العمل على مختلف المستويات لتشجيع روسيا على التحرك نحو السلام... يشارك الممثلون الأوكرانيون في المحادثات التي تنعقد كل يوم تقريبا. إنها صعبة للغاية وأحيانا تصادمية... لكننا نمضي قدما خطوة خطوة".

في غضون ذلك، نقلت وكالة إنترفاكس الأوكرانية للأنباء عن المتحدث باسم الرئيس الأوكراني قوله إن زيلينسكي سيشارك افتراضيًا في قمة لحلف شمال الأطلسي يوم الخميس لمناقشة الحرب مع روسيا، لكن لم يتم الانتهاء من التفاصيل حتى الآن.

وكان الإليزيه أعلن مساء الثلاثاء أن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون تحدث مرة أخرى لمدة ساعة مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين ودعاه إلى وقف إطلاق النار من دون أن يتوصل إلى اتفاق معه بهذا الشأن.

واليوم، يتوجه الرئيس الأميركي جو بايدن إلى بروكسل لإجراء محادثات مع الزعماء الأوروبيين بشأن الهجوم الروسي لأوكرانيا حاملا معه خططا لفرض مزيد من العقوبات على موسكو.

وفي خطوة لافتة من الناحية الاقتصادية، كشف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم الأربعاء أن روسيا ستبدأ بيع الغاز إلى "بلدان غير صديقة" بالروبل، بعد أن أدى تجميد للأصول الروسية فرضته دول أجنبية إلى تدمير الثقة.

وتأتي هذه التطورات في وقت أجبر الهجوم الروسي المتواصل أكثر من 3.5 مليون على الفرار إلى خارج أوكرانيا، وتسبب في عزلة لم يسبق لها مثيل للاقتصاد الروسي بفعل العقوبات الغربية.

Share

مراسل "العربي": روسيا تفشل في تمرير مشروع قرارها الأممي حول أوكرانيا

لم تنجح روسيا في تمرير مشروع القرار الأممي بشأن أوكرانيا، حيث لم تتمكن من جمع الأصوات الكفيلة لاعتماده في مجلس الأمن.

وأوضح مراسل "العربي" أن "13 عضوًا في مجلس الأمن الدولي امتنعوا عن التصويت لصالح مشروع القرار الروسي".

Share

ماكرون يقول إنه مستعد لمواصلة الحوار مع روسيا حول أوكرانيا

أكد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون اليوم الأربعاء أنه مستعد لمواصلة الحوار مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين، مشيرًا إلى أن فرنسا وأوروبا سيبذلان كل ما بوسعهما لوقف الحرب في أوكرانيا.

وردًا على سؤال عن إمكانية استخدام روسيا أسلحة "غير مقبولة" أو مهاجمة دول أخرى، قال ماكرون لإذاعة "إم.6": "هناك حالة من عدم اليقين".

وأضاف ماكرون قبل اجتماعات على مستوى عال للحلفاء الغربيين في بروكسل: "نحن الفرنسيين والأوروبيين سنفعل كل ما بوسعنا لوقف الحرب دون دخولها".

Share

أوكرانيا: إجلاء 4554 من عدة مدن اليوم

أعلن مسؤول أوكراني كبير أن 4554 شخصًا تم إجلاؤهم من مدن أوكرانية عبر ممرات إنسانية اليوم الأربعاء، وهو ما يقل كثيرًا عمن تمكنوا من الفرار في اليوم السابق.

وقال كيريلو تيموشينكو نائب مدير مكتب الرئيس الأوكراني في منشور على الانترنت: إن 2912 شخصًا غادروا مدينة ماريوبول المحاصرة في عربات خاصة.

وأضاف أن 9057 شخصًا تمكنوا أمس الثلاثاء من الفرار من مناطق القتال بعدة مدن في أنحاء البلاد.

Share

منظمة الصحة العالمية تدعو إلى زيادة المساعدات لأوكرانيا "بشكل كبير"

دعت منظمة الصحة العالمية الأربعاء إلى زيادة المساعدات الإنسانية لأوكرانيا "بشكل كبير" في الأسابيع المقبلة، مشيرة إلى أن المشاكل الحالية ليست سوى "الجزء الظاهر من الاحتياجات".

كما دعت إلى وضع حد للهجمات على نظام الرعاية الصحية، مؤكدة أنها سجلت 64 هجومًا حتى الآن.

Share

نائب أردوغان: الحرب الروسية الأوكرانية دمرت الكنوز الثقافية

أكد نائب الرئيس التركي فؤاد أوقطاي أن "الحرب الروسية الأوكرانية دمرت الكنوز الثقافية في المنطقة ولم تقتل المدنيين فحسب".

جاء ذلك في كلمة له، الأربعاء، خلال حفل توزيع جوائز وزارة الثقافة والسياحة التركية في المجمع الرئاسي بالعاصمة أنقرة.

ووصف الدمار الذي عانت منه المنطقة التي احتضنت الحضارات الأولى في التاريخ بـ"المفجع"، مبينًا أن الأزمات في سوريا والعراق "قتلت الأبرياء ودمرت العديد من التراث الثقافي الملموس وغير الملموس".

وقال: "الحرب الروسية - الأوكرانية مأساة إنسانية متعددة الأوجه دمرت الكنوز الثقافية في المنطقة ولم تقتل المدنيين فحسب، ونحن نبذل ما بوسعنا من أجل إنهاء هذه المأساة".

كما أشار إلى أن الحكومة التركية وفرت منذ عام 2005 ​​ما يقرب من 42 مليون ليرة تركية لدعم ترجمة ونشر 3495 عملًا لـ60 لغة في 85 دولة مختلفة.

Share

مراسل "العربي": اشتباكات عنيفة على أطراف العاصمة الأوكرانية كييف

أفاد مراسل "العربي" بأن القوات الأوكرانية شنت هجمات عكسية على بعض أماكن تمركز القوات الروسية في العاصمة كييف.

ولفت المراسل إلى أن القوات الروسية استهدفت مناطق في العاصمة الأوكرانية منذ الصباح بالتزامن مع اشتباكات عنيفة على أطرافها.

Share

بلينكن: أميركا ترى أن الجيش الروسي ارتكب جرائم حرب في أوكرانيا

أعلن وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن الأربعاء أن الولايات المتحدة ترى أن الجيش الروسي ارتكب "جرائم حرب" في أوكرانيا.

وقال بلينكن في بيان: "الأسبوع الماضي كررت ما قاله الرئيس بايدن استنادًا إلى عدد لا يحصى من التقارير وصور للدمار والمعاناة التي شاهدناها جميعًا، عن ارتكاب جرائم حرب من جانب قوات بوتين في أوكرانيا. أشرت آنذاك إلى أن الاستهداف المتعمد للمدنيين جريمة حرب".

وأضاف: "اليوم، يمكنني الإعلان أنه بناء على معلومات متوفرة حاليًا، ترى الحكومة الأميركية أن عناصر في القوات الروسية ارتكبوا جرائم حرب في أوكرانيا".

Share

إنترفاكس: روسيا ستطرد عددًا من الدبلوماسيين الأميركيين

ذكرت وكالة إنترفاكس للأنباء أن روسيا أبلغت واشنطن اليوم الأربعاء أنها ستطرد عددًا من الدبلوماسيين الأميركيين ردًا على تحرك أميركي لطرد موظفين من بعثة روسيا الدائمة بالأمم المتحدة.

ونقلت الوكالة أيضًا عن وزارة الخارجية أنها أبلغت الولايات المتحدة أن أي أعمال عدائية ضد روسيا سيقابلها رد حاسم.

Share

الناتو: مقتل ما بين 7 آلاف و15 ألف جندي روسي بأوكرانيا

قدر حلف شمال الأطلسي (الناتو)، الأربعاء، عدد قتلى الجيش الروسي بما بين 7 آلاف و15 آلاف جندي منذ بدء عمليته العسكرية في أوكرانيا.

جاء ذلك بحسب ما نقلت وكالة أسوشييتد برس عن مسؤول عسكري رفيع في الناتو، فضل عدم ذكر اسمه.

وقال المسؤول العسكري: إن "تقديرات الحلف تستند إلى معلومات من مسؤولين أوكرانيين، وما نشرته روسيا، عمدًا أو بغير قصد، والمعلومات الاستخباراتية التي تم جمعها من مصادر مفتوحة".

Share

رئيس بلدية كييف: مقتل شخص وإصابة اثنين في قصف مرأب سيارات

قال رئيس بلدية العاصمة الأوكرانية كييف إن شخصًا قُتل وأصيب اثنان بجروح خطيرة اليوم الأربعاء بعدما أصابت قذائف مرأب سيارات تابع لمركز تسوق في حي بشمال المدينة.

وقال فيتالي كليتشكو في منشور على الإنترنت: "يواصل العدو قصف العاصمة".

Close