الإثنين 16 Sep / September 2024

تعديل أسس داخلية وخارجية.. ألمانيا تدخل حقبة جديدة في الدفاع عن نفسها

تعديل أسس داخلية وخارجية.. ألمانيا تدخل حقبة جديدة في الدفاع عن نفسها

شارك القصة

نافذة حول تبدل السياسة الخارجية الألمانية تجاه روسيا (الصورة: غيتي)
أعلن المستشار الألماني شولتس أنه مع الهجوم الروسي على أوكرانيا "أصبحنا في حقبة جديدة تستدعي تحولات داخلية وخارجية".

كشف المستشار الألماني أولاف شولتس، اليوم الأحد، عن تحوّل كبير في سياسة بلاده الخارجية والدفاعية، في وقت يدفع الهجوم العسكري الروسي على أوكرانيا أكبر قوة اقتصادية في أوروبا إلى التخلي عن نهج تتبعه منذ عقود يقضي بالتريث في تعزيز قدراتها العسكرية.

ويطارد ألمانيا شعور بالذنب منذ انتهاء الحرب العالمية الثانية وهي التي طالما كان أداؤها على الساحة الدولية خجولًا وهادئًا في ما يتعلّق بالنزاعات.

لكن في جلسة برلمانية طارئة عُقدت الأحد، قال شولتس الذي اتهم بالتلكؤ في التعامل مع الأزمة: "مع الهجوم على أوكرانيا أصبحنا في حقبة جديدة".

"تصدير شحنات عسكرية"

وبعد ساعات على رفع ألمانيا حظرها على تصدير الأسلحة الفتاكة إلى مناطق النزاع بإعلانها تصدير شحنات عسكرية كبيرة إلى أوكرانيا، أعلن شولتس رصد استثمارات بمئة مليار يورو في الجيش الألماني لعام 2022. وشدد على ضرورة إدراج بند الاستثمار في تعزيز قدرات الجيش الألماني في دستور البلاد.

وقال المستشار الألماني إن بلاده "ستستثمر من الآن فصاعدًا وعامًا بعد عام أكثر من 2% من إجمالي ناتجها المحلي في قطاعنا الدفاعي".

ويتخطّى التعهّد نسبة 2% التي يحددها حلف شمال الأطلسي هدفًا لدوله الأعضاء للاستثمار في القطاع الدفاعي، ويشكل قطيعة مع نهج اتبعته برلين منذ سنوات باستثمار نسبة أدنى بكثير من 2% في قطاعها الدفاعي، أدى إلى تعكير العلاقات بينها وبين حلفائها.

الاستثمار أكثر في أمن ألمانيا

وكان الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب قد وجه انتقادات حادة للمستشارة الألمانية السابقة أنغيلا ميركل على خلفية عدم تقيّد ألمانيا بالنسبة التي يحددها حلف شمال الأطلسي للاستثمار في القطاع الدفاعي، مما عكر لسنوات العلاقات بين ضفتي الأطلسي.

لكن شولتس اعتبر أنه مع الهجوم الذي يشنه الرئيس فلاديمير بوتين بات من الواضح أنه "يتعيّن على ألمانيا أن تستثمر أكثر في أمن بلادنا". وقال إن "الهدف هو التوصل إلى جيش قوي وحديث ومتطور قادر على حمايتنا بشكل يعتمد عليه".

ألف صاروخ إلى أوكرانيا

وأعلنت ألمانيا أنها بصدد تسليم أوكرانيا ألف صاروخ مضاد للدبابات و500 صاروخ أرض-جو من نوع "ستينغر" من مخزون الجيش الألماني، في توجه يشكل قطيعة مع الحظر الذي تفرضه البلاد على تصدير الأسلحة الفتاكة إلى مناطق النزاع.

كما أعلنت أنها ستعزز قواتها المنتشرة شرقًا في إطار حلف شمال الأطلسي، لا سيّما في سلوفاكيا، وفق شولتس الذي أبدى أيضًا استعداد بلاده للمشاركة في الدفاع عن المجال الجوي للحلف بواسطة صواريخ مضادة للطائرات.

تابع القراءة
المصادر:
العربي - أ ف ب
Close