Skip to main content

"تقترب من نقطة اللاعودة".. موسكو تحذر من تدهور العلاقات مع الغرب

السبت 26 فبراير 2022

حذّرت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا من أن العلاقات بين روسيا والغرب تقترب من نقطة اللاعودة، حسبما أفادت وكالة "تاس" للأنباء.

واعتبرت زاخاروفا أن فرض عقوبات على الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ووزير الخارجية سيرغي لافروف يكشف "العجز التام" للغرب في مجال السياسة الخارجية.

ومضت تقول: "المسألة هي أننا وصلنا إلى الخط الذي تبدأ عنده نقطة اللاعودة".

وأتت تصريحات زاخاروفا قبل أن يعلن الرئيس الأميركي جو بايدن عن فرض عقوبات على بوتين ولافروف لكنها جاءت بعد أن أعلن رئيس وزراء بريطانيا بوريس جونسون عن إجراء عقابي مماثل.

وسخرت زاخاروفا من الإجراء البريطاني قائلة: "ليس لبوتين أو لافروف حسابات في بريطانيا أو أي مكان آخر في الخارج".

وأعلن البيت الأبيض الجمعة أنّ الولايات المتّحدة ستحذو حذو الاتحاد الأوروبي وبريطانيا وتفرض عقوبات على الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ووزير خارجيته سيرغي لافروف، بما في ذلك منعهما من دخول أراضيها.

وكان مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل أعلن الجمعة أنّ الرئيس بوتين ولافروف أُدرجا ضمن قائمة الأشخاص الذين فرض عليهم الاتّحاد الأوروبي عقوبات ردًا على الهجوم على أوكرانيا.

350 مليون دولار من أميركا لأوكرانيا

وفي الوقت الذي تكافح فيه أوكرانيا لصد الهجوم الروسي، أمر الرئيس الأميركي جو بايدن وزارة الخارجية بالإفراج عن 350 مليون دولار من المساعدات العسكرية لأوكرانيا.

وفي مذكرة إلى وزير الخارجية أنتوني بلينكن، وجه بايدن بتخصيص 350 مليون دولار في إطار قانون المساعدات الخارجية للدفاع عن أوكرانيا.

ولليوم الثالث على التوالي، يستمر الهجوم الروسي على أوكرانيا في ظل عدم وجود مؤشرات على وقف قريب لإطلاق النار.

وكثفت روسيا هجماتها على كييف في إطار هجومها العسكري على أوكرانيا الذي انطلق فجر الخميس، في ظل ردود فعل غاضبة من عدة دول في العالم ومطالبات بتشديد العقوبات على موسكو.

ويأتي الهجوم الروسي بعد ثماني سنوات على ضم موسكو شبه جزيرة القرم ورعايتها لاستيلاء الانفصاليين الموالين لروسيا على أجزاء من المناطق في دونباس ما سبب حربًا أودت بحياة أكثر من 14 ألف شخص في المنطقة.

المصادر:
العربي - وكالات
شارك القصة