الخميس 19 Sep / September 2024

"تمامًا كما أحبّت".. وفاة عميدة سن البشرية ماريا برانياس عن 117 عامًا

"تمامًا كما أحبّت".. وفاة عميدة سن البشرية ماريا برانياس عن 117 عامًا

شارك القصة

احتفلت ماريا برانياس في مارس الماضي، بعيدها الـ117
احتفلت ماريا برانياس في مارس الماضي، بعيدها الـ117. الموقع الإلكتروني لموسوعة "غينيس"
عايشت ماريا برانياس حربين عالميتين، والحرب الأهلية الإسبانية، وجائحة الإنفلونزا عام 1918، وجائحة كوفيد 19.

توفيت عميدة سن البشرية الإسبانية ماريا برانياس عن عمر ناهز 117 عامًا في دار الرعاية في إقليم كاتالونيا شمال شرق إسبانيا.

وأعلنت عائلتها في رسالة اليوم الثلاثاء، على حساب مُخصّص لها على منصة "إكس": "لقد رحلت عنا ماريا برانياس"، مضيفة أنّها توفيت "تمامًا كما كانت تريد: أثناء نومها، بأمان ومن دون ألم"، من دون توضيح يوم الوفاة أو ساعة حصولها.

من هي برانياس؟

وُلدت ماريا برانياس موريرا في سان فرانسيسكو في 4 مارس/ آذار عام 1907، قبل سبع سنوات من بدء الحرب العالمية الأولى.

وقرّر والداها العودة إلى إسبانيا عام 1915 للاستقرار في كاتالونيا، قبل أن يتوفّى والدها بسبب مرض السل الرئوي في نهاية الرحلة.

واستقرّت منذ ذلك الوقت في كاتالونيا، حيث تزوّجت بعمر الـ24 من الدكتور خوان موريت، وأنجبت ثلاثة أبناء. لديها 11 حفيدًا، و13 من أبناء الأحفاد.

ماريا برانياس

تُوفي زوجها عام 1976، كما توفي ابنها الأكبر أوغست عن عمر ناهز الـ86 عامًا.

عايشت حربين عالميتين وجائحتين

عايشت أكبر معمرة في العالم حربين عالميتين، والحرب الأهلية الإسبانية، وجائحة الإنفلونزا عام 1918، وجائحة كوفيد 19.

عام 2020، تعافت من فيروس كورونا الذي أُصيبت به بعد أسابيع قليلة من احتفالها بعيدها الـ113.

عاشت موريرا في دار رعاية المسنين منذ 22 عامًا. وعُرفت بين متابعيها على "إكس" باسم "الجدة الكاتالونية الخارقة" نظرًا لعمرها المديد وحالتها الصحية الممتازة حيث عانت من  بعض المشكلات المتعلّقة بالسمع والحركة فقط، بينما تمتّعت بذاكرة قوية.

ولطالما نسبت طول عمرها إلى "النظام والهدوء والتواصل الجيد مع العائلة والطبيعة، وعدم الندم والكثير من الإيجابية، والابتعاد عن الأشخاص السامين".

والثلاثاء الماضي، ذكرت في منشور على تويتر أنّها تشعر بالضعف، وكتبت: "الوقت قريب، لا تبكوا، فأنا لا أحب الدموع. وقبل كل شيء، لا تعانوا من أجلي، فأينما ذهبت، سأكون سعيدة".

وكانت موسوعة غينيس للأرقام القياسية قد اعترفت رسميًا ببرانياس كأكبر شخص معمر في العالم في يناير/ كانون الأول 2023، بعد وفاة الراهبة الفرنسية لوسيل راندون عن عمر يناهز 118 عامًا.

وبوفاة برانياس، أصبحت اليابانية توميكو إيتوكا أكبر معمرة في العالم والتي يبلغ عمرها 116 عامًا، وفقًا لمجموعة أبحاث الشيخوخة الأميركية.

تابع القراءة
المصادر:
التلفزيون العربي - وكالات
Close