Skip to main content

تنكيل وإخفاء قسري.. أسيرات من غزة يعانين في سجن الدامون

الخميس 4 يناير 2024
من بين الأسيرات الفلسطينيات في سجن الدامون مسنات ورضيعات - إكس

قالت مؤسستان فلسطينيتان تعنيان بالأسرى، اليوم الخميس، إن السلطات الإسرائيلية تعتقل 51 فلسطينية من قطاع غزة داخل سجن الدامون في الكرمل شمالي الأراضي المحتلة.

وجاء ذلك في بيان لهيئة شؤون الأسرى والمحررين التابعة لمنظمة التحرير، ونادي الأسير الفلسطيني، أوضحتا خلاله المؤسستين أن "51 أسيرة من قطاع غزة يقبعن في سجن الدامون الإسرائيلي".

كما أشار البيان إلى أن "عدد أسيرات غزة أعلى من هذا العدد، إلا أنّ المعطى الواضح لديها فيما يتعلق بأسيرات سجن (الدامون) فقط".

وأضافت أنّ "المتوفر حول الأسيرات فقط أسمائهن، وبعض المعطيات التي نقلتها أسيرات أفرج عنهن حول أوضاعهن، حيث يواجهن عمليات تنكيل وإذلال على مدار الوقت، ومحتجزات في ظروف مأساوية".

ولفت البيان إلى أن المعتقلات "كما كافة معتقلي غزة لم يتسنّ للمؤسسات معرفة أي معطى دقيق عن أعدادهم، وأماكن احتجازهم، أو أوضاعهم الصحية، حيث يواصل الاحتلال ممارسة جريمة الإخفاء القسري بحقّهم، ويمنع الطواقم القانونية التابعة للمؤسسات الحقوقية من زيارتهم والاطلاع على أوضاعهم".

رضيعات ومسنات

وكان المكتب الإعلامي الحكومي في غزة، قد أعلن أن الجيش الإسرائيلي اعتقل بالقطاع أكثر من 2600 فلسطيني، بينهم 40 من الطواقم الطبية و8 صحفيين.

من جهته، أشار نادي الأسير في بيان له، يوم السبت الماضي، أن عدد الأسيرات الإجمالي في الدامون يصل إلى 80 أسيرة، إضافة إلى أسيرات من الضّفة بما فيها القدس، وأسيرات من أراضي 1948. 

ونبّه النادي إلى أن "استمرار عمليات التعذيب والتنكيل والإذلال والانتقام ضاعف من قسوة ظروف احتجازهنّ، فالجوع اشتد، والبرد القارس زاد من حدة المأساة".

ويذكر أن بين الأسيرات رضيعات ومسنّات من قطاع غزة جرى اعتقالهنّ خلال الاجتياح البري الذي بدأ يوم 27 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

ومنذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، يشن الجيش الإسرائيلي حربًا مدمرة على غزة، خلّفت حتى الأربعاء 22 ألفًا و313 شهيدًا، و57 ألفًا و296 جريحًا، معظمهم أطفال ونساء، ودمارًا هائلًا في البنية التحتية وكارثة إنسانية غير مسبوقة، وفقًا لسلطات القطاع والأمم المتحدة.

المصادر:
الأناضول
شارك القصة