Skip to main content

حذرت من ارتفاع الأسعار.. أوكرانيا تدعو لتجديد اتفاق تصدير الحبوب

الخميس 20 يوليو 2023

أعلنت أوكرانيا الخميس أنها ستعتبر أي سفينة في البحر الأسود متجهة إلى موانئ روسية أو إلى أراض أوكرانية تحتلها روسيا، "سفنًا عسكرية" محتملة، بدءًا من يوم الجمعة، غداة قرار مماثل اتخذته موسكو بشأن السفن المتجهة إلى الموانئ الأوكرانية.

وذكرت وزارة الدفاع الأوكرانية في بيان، أن "جميع السفن المبحرة في مياه البحر الأسود في اتجاه الموانئ الروسية والموانئ الأوكرانية الواقعة على الأراضي التي تحتلها روسيا مؤقتًا، قد تُعتبر أنها تحمل بضائع عسكرية مع جميع المخاطر المرتبطة بذلك".

كذلك، "منعت" الوزارة اعتبارًا من الخميس الإبحار في المنطقة الشمالية الشرقية من البحر الأسود ومضيق كيرتش قبالة شبه جزيرة القرم التي ضمتها روسيا في 2014.

ويأتي هذا التحذير بعد تحذير مماثل وجهته روسيا الأربعاء قائلة إنها ستتعامل اعتبارًا من الخميس مع السفن المتجهة إلى الموانئ الأوكرانية في البحر الأسود بوصفها "تنقل شحنات عسكرية محتملة".

وتعرض الأسطول الأوكراني لتدمير شبه كامل جراء الهجوم الروسي، لكن كييف هاجمت مرارًا سفنًا روسية في البحر الأسود باستخدام مسيرات بحرية. وأعلن الجيش الأوكراني أيضًا أنه أغرق في 2022 الطراد الروسي موفسكا بواسطة صواريخ مضادة للسفن.

وتجدد التوتر في البحر الأسود هذا الأسبوع منذ انسحاب موسكو من اتفاق تصدير الحبوب الأوكرانية.

وأتاح هذا الاتفاق الذي تم التفاوض في شأنه برعاية تركيا والأمم المتحدة، للسفن المحملة حبوبًا الإبحار من الموانئ الأوكرانية عبر ممرات بحرية آمنة.

وأمس الأربعاء، أعلن مستشار الرئاسة الأوكرانية أن بلاده تقترح تسيير دوريات عسكرية دولية تحمل تفويضًا من الأمم المتحدة لضمان أمن صادرات الحبوب في البحر الأسود، وذلك بعد انسحاب روسيا من اتفاق في هذا الصدد.

أوكرانيا تحث على تجديد اتفاق تصدير الحبوب

ولمواجهة انعدام الأمن الغذائي في العالم، دعا وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا اليوم الخميس إلى تجديد اتفاق تصدير الحبوب عبر البحر الأسود.

وقال كوليبا، الذي يقوم بأول زيارة من نوعها لإسلام آباد منذ إقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين عام 1993: إن "روسيا قوضت الأمن الغذائي العالمي".

من جهته، أيد نظيره الباكستاني بيلاوال بوتو زرداري تصريحاته قائلًا: إنه "يعتزم مناقشة الأمر مع الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش".

وأضاف زرداري: "ليس من مصلحتنا فحسب بل من مصلحة العالم إعادة العمل بمبادرة الحبوب".

وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا ونظيره الباكستاني بيلاوال بوتو زرداري -غيتي

وتأتي زيارة كوليبا التي تستغرق يومين في وقت يشهد دفئًا في العلاقات بين إسلام آباد وموسكو، إذ بدأت باكستان استيراد النفط من روسيا في وقت سابق من هذا العام.

"الأسعار سترتفع بسبب صعوبات التسليم"

وقال الوزيران إنهما ناقشا التعاون الاقتصادي مع التركيز على ترتيبات محددة تتعلق بالأمن الغذائي.

وانتهى اتفاق تصدير الحبوب عبر البحر الأسود يوم الإثنين بعد انسحاب روسيا، على الرغم من عرض قدمته الأمم المتحدة للرئيس الروسي فلاديمير بوتين بتسهيل إعادة بنك روسي إلى نظام سويفت للمدفوعات الدولية عبر البنوك مقابل تمديد الاتفاق.

وقال كوليبا: "كان علينا إيجاد طريقة لتصدير حبوبنا إلى السوق العالمية"، مضيفًا أنه "لا يمكن تصدير الكمية الكاملة من الحبوب المتاحة للتصدير عبر الممرات البرية، هذا هو الأمر مما يعني أن الأسعار سترتفع بسبب صعوبات التسليم".

وأشار كوليبا إلى أن البحر هو أفضل طريق لنقل الحبوب والمواد الغذائية إلى السوق العالمية، التي شهدت ارتفاعًا في أسعار السلع الأساسية منذ الهجوم الروسي العام الماضي.

وتقدر الأمم المتحدة أن صفقة الحبوب خفضت أسعار المواد الغذائية على مستوى العالم 20%.

المصادر:
العربي - وكالات
شارك القصة