Skip to main content

"حرب البالونات" تستعر.. سول تحذّر مواطنيها من لمس "هدايا" بيونغيانغ

السبت 1 يونيو 2024
أرسلت كوريا الشمالية مئات البالونات التي تحمل القمامة والفضلات إلى جارتها كوريا الجنوبية- إكس

حذّرت سول مواطنيها اليوم السبت من إرسال كوريا الشمالية مزيدًا من البالونات التي تحمل قمامة وفضلات وطالبتهم بإبلاغ الجيش أو الشرطة عنها.

وقال الجيش الكوري الجنوبي: "إن الجارة الشمالية ترسل المزيد من تلك البالونات عبر الحدود شديدة التحصين إلى البلاد".

وكانت قد أرسلت بالفعل مئات البالونات التي تحمل القمامة والفضلات الأسبوع الماضي فيما أسمته (هدايا الإخلاص)، مضيفة أنها سترسل المزيد منها. 

تصرف "تافه"

ووصف وزير الدفاع الكوري الجنوبي شين وون-شيك ذلك بأنه "تصرف تافه ومتدن بشكل لا يمكن تصوره".

وفي رسالة إلى المواطنين، طلبت السلطات عدم لمس البالونات "التي رصدتها في السماء قرب سول" والإبلاغ عنها لأن "الجيش يتعامل معها". وقالت وزارة الدفاع إنها طلبت من الإدارات المحلية الأخرى بث رسائل مماثلة.

وكانت سول قد سمحت لكوريين شماليين معارضين بالتنسيق مع نشطاء من كوريا الجنوبية بإرسال بالونات طائرة إلى كوريا الشمالية محمّلة بمنشورات وأغنيات ضد نظام كيم جونغ أون رئيس كوريا الشمالية. فردت بيونغيانغ بإرسال بالونات تحمل نفايات وفضلات.  

مسألة "تتعلق بحرية التعبير"

وقد اعتبرت كيم يو جونغ، شقيقة زعيم كوريا الشمالية، أنّ بالونات القمامة والفضلات التي أرسلتها كوريا الشمالية إلى الجنوب، "مسألة تتعلّق بحرية التعبير.

وتساءلت: "هل الاتجاه الذي تطير فيه البالونات هو الذي يحدّد ما إذا كان الأمر يتعلّق بحرية التعبير أم القانون الدولي؟"، وهي بذلك تشير للمنطق الذي قدّمته الحكومة الكورية الجنوبية سابقًا لعدم قدرتها على منع النشطاء المناهضين لكوريا الشمالية من إرسال منشورات عبر الحدود. 

المصادر:
العربي- وكالات
شارك القصة