Skip to main content

حكمات في مونديال قطر 2022.. كيف تطور التحكيم النسائي في لعبة كرة القدم؟

الجمعة 14 أكتوبر 2022

أكدت الحكمة المساعدة الدولية، التونسية شافية الهنداوي، أن السنوات الثلاث الأخيرة شهدت تطورًا لافتًا في دعم الحكام الإناث في رياضة كرة القدم، ولا سيما في الوطن العربي حيث تحد قيود مجتمعية من ذلك الأمر. 

وكان الاتحاد الدولي لكرة القدم، قد احتفى عبر الأغنية الرابعة التي أطلقها بمناسبة كأس العالم في قطر 2022 بعنوان "قناديل السماء"، بالحكمات اللواتي سيظهرن خلال المونديال وعلى رأسهن الفرنسية ستيفاني فرابارت، التي كانت أول امرأة تدير مباراة أوروبية كبرى للرجال، وكان ذلك خلال كأس السوبر الأوروبي بين ليفربول وتشيلسي عام 2019. 

الهنداوي قالت في حديث إلى "العربي" من تونس، إن منح الفيفا فرصة للحكمات الإناث خوض غمار إدارة المباريات في المونديال، ليس هدية منه، فليس من السهل على أي من الحكام الظهور في هذا الحدث، لولا الجهد الذي بذل من أجل ذلك، وبخاصة أن شروط التواجد في المونديال تقتضي خوض الاختبارات البدنية، التي لا تختلف بين الرجال والنساء وفق شروط الفيفا.

متطلبات خوض مجال التحكيم

الرواندية سليمة موكانسانغا، ستكون أيضًا واحدة من تلك الحكمات اللواتي سيدرن مباريات المونديال، وهي أول امرأة أدارت مباراة للرجال في بطولة أمم إفريقيا السابقة في يناير/ كانون الثاني، بين منتخبي زيمبابوي وغينيا التي جرت في الكاميرون.

كذلك بالنسبة لليابانية يوشيمي ياماشيتا التي كانت أول امرأة تدير مباراة في دوري أبطال آسيا، وكانت بين ميلبورن سيتي الأسترالي، وجيونام دارجونز الكوري الجنوبي.

الهنداوي اعتبرت أن عددًا من الحكمات العربيات يستحق المشاركة في البطولات الكبرى، كمواطنتها درصاف القنواطي، التي كانت أول امرأة عربية وإفريقية تدير مباراة في دوريات الدرجة الأولى، وكان ذلك عام 2019 بين فريقي الترجي والنادي البنزرتي في ختام البطولة المحلية، كذلك الحكمة المغربية بشرى كربوبي التي شاركت في كأس العالم للسيدات تحت 17 عامًا في الهند. 

يذكر أن المونديال سيشهد أيضًا ظهور 3 حكمات مساعدات، وهن البرازيلية نيوزا باك والمكسيكية كارين دياز والأميركية كاثرين نيسبيت كحكمات مساعدات.

ونصحت الهنداوي في حديثها مع "العربي"، السيدات العربيات اللواتي يرغبن في خوض مجال التحكيم، بالمثابرة على الجهوزية البدنية أولًا، والاضطلاع بشكل دائم على المواد القانونية المتغيرة في قواعد الفيفا، وذلك يتطلب إعطاء وقت كبير لمشاهدة المباريات وتضحيات كبيرة بحسب الهنداوي. 

وبات العالم على مسافة أسابيع من انطلاق مونديال قطر 2022، الذي سيكون أول مونديال يقام على أرض عربية وفي منطقة الشرق الأوسط، حيث ستنطلق المنافسات في 20 نوفمبر/ تشرين الثاني، ولغاية 18 ديسمبر/ كانون الأول المقبل. 

المصادر:
العربي
شارك القصة