السبت 28 Sep / September 2024

"حلوة يا أرضي".. فيلم وثائقي أردني سيحضر في حفل الأوسكار

"حلوة يا أرضي".. فيلم وثائقي أردني سيحضر في حفل الأوسكار

شارك القصة

فيلم حلوة يا أرضي
فيلم "حلوة يا أرضي"، من إنتاج الأردنية عزة حوراني وحصل على منحة تطوير من صندوق الأردن لدعم الأفلام- الهيئة الملكية الأردنية للأفلام
يحكي "حلوة يا أرضي" قصة الطفل فريج والذي يحلم بأن يصبح طبيب أسنان في قريته لكن الصراع يندلع فجأة حوله ويضطر للفرار.

رشح الأردن الفيلم الوثائقي الطويل "حلوة يا أرضي" للمخرجة سارين هيرابديان لتمثيله في المنافسة على جائزة أوسكار أفضل فيلم دولي في الدورة السابعة والتسعين للجوائز الأشهر عالميًا بمجال السينما.

وأفادت الهيئة الملكية الأردنية للأفلام في بيان اليوم الأربعاء أن "اختيار لجنة مستقلة بالكامل مؤلفة من ستة أعضاء - خبراء ومهنيين أردنيين معنيين بالقطاع المرئي والمسموع - وقع على الفيلم".

قصة الطفل فريج

و"حلوة يا أرضي" من إنتاج الأردنية عزة حوراني وحصل على منحة تطوير من صندوق الأردن لدعم الأفلام، وهو الفيلم الطويل الأول لمخرجته التي حاز فيلمها الوثائقي السابق "لم ننته بعد" على العديد من الجوائز.

ويتناول "حلوة يا أرضي" قصة الطفل فريج البالغ من العمر 11 عامًا والذي يحلم بأن يصبح طبيب أسنان في قريته لكن الصراع يندلع فجأة حوله ويضطر للفرار مع عائلته التي لم تجد عند عودتها سوى وطن مدمر.

وكتبت مخرجة الفيلم على صفحتها في فيسبوك بالإنكليزية: "نمر بأوقات صعبة، والحاجة إلى إعلاء أصوات الذين يعانون أصبحت أكثر إلحاحًا من أي وقت مضى".

وأضافت: "نتشرف بهذا الاختيار، وممتنون للفريق الرائع الذي آمن دائمًا بأهمية سرد قصة فريج. مبروك".

ومن المنتظر أن تعلن الأكاديمية الأميركية لفنون وعلوم السينما القائمة الأولية للأفلام المنافسة على جائزة أفضل فيلم دولي في ديسمبر/ كانون الأول فيما سيُعلن عن القائمة المختصرة في يناير/ كانون الثاني 2025.

تابع القراءة
المصادر:
رويترز
Close