الأحد 15 Sep / September 2024

"خط أحمر".. الأسرى الفلسطينيون يحذرون من "تفجير" الأوضاع

"خط أحمر".. الأسرى الفلسطينيون يحذرون من "تفجير" الأوضاع

شارك القصة

طعن أسير فلسطيني سجّانًا إسرائيليًا في سجن نفحة بأداة حادة وأصابه بجروح في وجهه (تويتر)
طعن أسير فلسطيني سجّانًا إسرائيليًا في سجن نفحة بأداة حادة وأصابه بجروح في وجهه (تويتر)
طالبت الفصائل الفلسطينية "للرد بالشكل المناسب وما يلائم ما تم من اعتداء على الأسيرات في سجن الدامون؛ وبعد ذلك الاعتداء على الأسرى في سجن نفحة".

حذر الأسرى الفلسطينيون في إسرائيل، الثلاثاء، من "تفجير" الأوضاع داخل السجون وخارجها، إزاء الاعتداء على الأسيرات الفلسطينيات.

وجاء ذلك في بيان لـ"الحركة الوطنية الأسيرة" التي تمثل الأسرى، نشره مكتب "إعلام الأسرى" عقب الاعتداء الإسرائيلي على الأسيرات الفلسطينيات.

وأفاد مكتب إعلام الأسرى، صباح الثلاثاء، بأن توترًا شديدًا يسود سجون الاحتلال الإسرائيلي كافة، عقب هجمة إدارة السجون التي تركزت على الأسيرات، وما تبعها من انتقام أحد الأسرى لهن.

وأوضح المكتب أن جميع أقسام السجون مغلقة بشكل كامل. وأشار إلى انقطاع التواصل مع أسرى قسم 12 بسجن نفحة، لافتًا إلى أن أكثر من 80 أسيرًا بات مصيرهم مجهولًا.

الأسيرات خط أحمر

وقالت الحركة: "إن أسيراتنا خطٌ أحمر، والمساس بهن سيؤدي لتفجير الأوضاع داخل السجون وخارجها". وأضافت: "أن عملية الرد الأولي التي قام بها البطل يوسف المبحوح لن تكون الأخيرة ما لم تستجب إدارة السجون لمطالبنا ومطالب الأسيرات، وإعادتهن إلى الأقسام وتلبية كافة المطالب لهن".

ومساء الإثنين، طعن أسير فلسطيني سجّانًا إسرائيليًا في سجن نفحة، بأداة حادة، وأصابه بجروح في وجهه، بحسب ما أفادت مصلحة السجون الإسرائيلية. وأضافت مصلحة السجون أن الأسير يقبع في القسم التابع لحركة حماس، وقد هاجم السجّان بأداة حادة خلال نقله إلى عيادة السجن، وتم نقله إلى قسم العزل بعد العملية. كما أوضحت أن السجّان أصيب بجروح طفيفة في وجهه، نتيجة الهجوم.

ودعت الحركة الفلسطينيين، لاعتبار الجمعة القادمة جمعة الأسيرات تحت شعار "الأسيرات خط أحمر". وطالبت الفصائل الفلسطينية "للرد بالشكل المناسب وما يلائم ما تم من اعتداء على الأسيرات في سجن الدامون؛ وبعد ذلك الاعتداء على الأسرى في سجن نفحة".

إدارة السجون تواصل عزل ثلاث أسيرات

وكان نادي الأسير الفلسطيني قال اليوم الثلاثاء:" إن إدارة السجون الإسرائيلية تواصل عزل 3 أسيرات منذ الأحد الماضي، مؤكدًا عدم التزام الأخيرة باتفاق يقضي بإنهاء عزل جميع الأسيرات.

والإثنين، أعلنت هيئة شؤون الأسرى، التابعة لمنظمة التحرير الفلسطينية، نقلًا عن مصادر، أنه تم إنهاء عزل أسيرتين ضمن اتفاق مع مصلحة السجون الإسرائيلية، يقضي بإنهاء عزل جميع الأسيرات المعزولات (عددهن 3). وذكر نادي الأسير أن "إدارة السجون نقلت الأسيرات المعزولات الثلاث فعليًا من سجن جلبوع (شمال) إلى سجن الدامون إلا أنها أبقت على عزلهن".

تنكيل بحق الأسيرات

والأحد، اتهمت مؤسسات معنية بشؤون الأسرى إدارة سجن "الدامون" الإسرائيلي بـ"تنفيذ عمليات تنكيل متتالية بحق الأسيرات الفلسطينيات"، وقالت إنها عزلت الممثلات عنهن وهن: شروق دويات، ومرح باكير، ومنى قعدان.

ووفق نادي الأسير، يبلغ عدد الأسيرات حتى نهاية نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، 32 أسيرة يقبعن في سجن "الدامون".

وتعتقل إسرائيل في سجونها 4550 فلسطينيًا، وحوالي 170 قاصرًا، ونحو 500 معتقل إداري.

تابع القراءة
المصادر:
وكالات
Close