Skip to main content

خلال إفطار رمضاني.. زيلينسكي يستنكر "قمع" روسيا مسلمي شبه جزيرة القرم

السبت 8 أبريل 2023

انتقد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي خلال مأدبة إفطار رمضاني الجمعة، معاملة روسيا للتتار المسلمين في القرم، متعهدًا باستعادة شبه الجزيرة من روسيا.

وكانت روسيا قد سيطرت على القرم المطلة على البحر الأسود من أوكرانيا عام 2014، وضمتها إثر استفتاء أدانته كييف وحلفاؤها الغربيون.

وقاطع التتار الذين يمثلون بين 12 و15% من سكان القرم البالغ عددهم مليوني نسمة، استفتاء 2014 إلى حد كبير.

ثم حظرت موسكو المجلس - التجمع التقليدي لأقلية التتار المسلمة في شبه جزيرة القرم - معلنة أنه منظمة متطرفة، وسجنت أشخاصًا من التتار على خلفية مخاوف أمنية.

استنكار "قمع" روسيا لمسلمي القرم

وقال زيلينسكي لقادة مسلمين أوكرانيين وسفراء دول إسلامية: "محاولة روسيا استعباد أوكرانيا... بدأت بالضبط مع احتلال القرم، بالضبط مع قمع حرية القرم وأوكرانيا وتتار القرم ومسلمي القرم".

وقبل تسليم جوائز لعدد من العسكريين الأوكرانيين المسلمين، أضاف زيلينسكي أنه "لا يوجد بديل لأوكرانيا أو للعالم سوى إنهاء احتلال شبه جزيرة القرم. سنعود إلى شبه جزيرة القرم".

كما أعلن زيلينسكي في مسجد بضواحي وسط العاصمة كييف أن أوكرانيا بدأت تقليدًا جديدًا لاستضافة إفطار رسمي.

وتابع أن "أوكرانيا ممتنة لمسلمي بلدنا ولجميع المسلمين في العالم الذين يتوقون مثلنا إلى السلام والحماية من الشر".

ويحاول عدد من الدول ذات الغالبية المسلمة، من بينها تركيا والسعودية، الوساطة في النزاع الأوكراني، ونجحت في تسهيل إبرام اتفاقات بين كييف وموسكو بشأن صادرات الحبوب وتبادل الأسرى.

وفي روسيا أقلية مسلمة كبيرة في مناطقها الجنوبية، خصوصًا الشيشان وداغستان، وكثير منهم يقاتلون في صفوف القوات الروسية في أوكرانيا.

أوكرانيا ترفض التنازل عن شبه جزيرة القرم

والجمعة، أعلنت أوكرانيا أنها لن تتنازل عن شبه جزيرة القرم مقابل إنهاء الحرب، رافضة بذلك اقتراحا للرئيس البرازيلي لويس إيناسيو لولا دا سيلفا.

وكتب المتحدث باسم وزارة الخارجية الأوكرانية أوليغ نيكولينكو على فيسبوك: "لا يوجد سبب قانوني أو سياسي أو أخلاقي يبرر التخلي عن سنتيمتر واحد من الأراضي الأوكرانية"، مؤكدًا تقديره "جهود الرئيس البرازيلي لإيجاد سبيل لوقف العدوان الروسي".

ولفت المسؤول الأوكراني، إلى أن كل وساطة تهدف إلى استعادة السلام في أوكرانيا يجب أن ترتكز على احترام السيادة ووحدة أراضي أوكرانيا كاملة، وفقًا لمبادئ ميثاق الأمم المتحدة.

واقترح لولا الخميس أن تتنازل أوكرانيا عن شبه جزيرة القرم لروسيا بهدف إنهاء الحرب، معتبرًا أن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي لا يمكن أن "يحصل على كل شيء".

وفي نهاية يناير/ كانون الثاني الماضي، وضع الرئيس البرازيلي اقتراحًا ما زال غامض المعالم بشأن وساطة دول عدة في النزاع في أوكرانيا.

وقال الرئيس البرازيلي إنه "واثق" من فرص نجاح هذا الاقتراح، معربًا عن أمله في "إنشاء" مجموعة الدول بعد عودته من الصين.

وأكدت روسيا مرات عدة في الأيام الأخيرة استحالة إجراء محادثات حاليًا، متعهدةً بمواصلة عمليتها العسكرية.

من جانبه، قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الجمعة: إن مفاوضات السلام بشأن أوكرانيا لا يمكن أن تتمّ إلا على أساس إقامة "نظام عالمي جديد" لا يخضع لهيمنة الولايات المتّحدة.

المصادر:
العربي - أ ف ب
شارك القصة