Skip to main content

خلال استماعه لشهادات الناجين في جزيرة ماوي.. ما حقيقة "غفوة" بايدن؟

الجمعة 25 أغسطس 2023
زار الرئيس الأميركي جزيرة ماوي لمعاينة الأضرار الناجمة عن الحرائق المدمرة- وسائل التواصل

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو يُزعم أنه يظهر الرئيس الأميركي جو بايدن غافيًا خلال لقاء جمعه بالناجين من حرائق الغابات المدمّرة في ماوي، ثاني أكبر جزر ولاية هاواي الأميركيّة.

لكن النُّسخ الأطول من الفيديو المنشورة بجودة أعلى تؤكد أن هذا الادعاء غير صحيح حيث لم يكن غافيًا، بل منصتًا إلى شهادات الناجين.

غفوة بايدن 

وفي المقطع المصور المقتطع من تغطية مباشرة لوسيلة إعلام محلية والذي انتشر بشكل واسع حاصدًا آلاف التفاعلات عبر منصات التواصل الاجتماعي المختلفة، ييدو بايدن جالسًا بين مجموعة أشخاص وعيناه مغلقتان.

وقد علّق ناشرو الفيديو بطريقة ساخرة بالقول: "بدأ الناجون يدلون بشهاداتهم .. فغطّ بايدن في نوم عميق".

أمّا في النسخة الأصليّة من الفيديو، فيبدو الرئيس الأميركي وهو يضع يده على فمه ويسعل قبل أن يحني رأسه ويومئ وهو يصغي لناجٍ يتحدّث عن خسارة منزله ومنزل عائلته. وبعد ثوان، رفع بايدن رأسه مجدّدًا.

بايدن في هاواي

وبدأ الناشطون الأميركيون بتداول المقطع في 22 أغسطس/ آب 2023، بعد يوم على وصول الرئيس الأميركي إلى هاواي الإثنين حيث عاين الدّمار الواسع الناجم عن حرائق الغابات الأخيرة في جزيرة ماوي كما التقى ناجين من الحرائق واستمع لشهاداتهم حيث ردّ على الانتقادات التي طالت حكومته بسبب استجابتها البطيئة.

وبعد أسبوعين من الحرائق التي اعتبرت الأكثر فتكًا في تاريخ البلاد، ما زال 1100 شخص في عداد المفقودين. 

وأسفرت تلك الحرائق عن سقوط 115 قتيلاً على الأقل، بحسب آخر حصيلة أولية. كما طلب مكتب التحقيقات الفدرالي "إف بي آي" مساعدة أفراد عائلات الضحايا للتعرّف على هوياتهم.

المصادر:
العربي - وكالات
شارك القصة