الثلاثاء 2 يوليو / يوليو 2024

خلال لقاء بلينكن.. السيسي: رد فعل إسرائيل في غزة تحول إلى عقاب جماعي

خلال لقاء بلينكن.. السيسي: رد فعل إسرائيل في غزة تحول إلى عقاب جماعي

Changed

يقوم وزير الخارجية الأميركي بجولة مكوكية في عدد من دول المنطقة - وسائل التواصل
يقوم وزير الخارجية الأميركي بجولة مكوكية في عدد من دول المنطقة - وسائل التواصل
تزامن لقاء الرئيس المصري مع وزير الخارجية الأميركي، مع دعوة القاهرة اليوم الأحد إلى عقد قمة إقليمية ودولية حول "القضية الفلسطينية".

أكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، اليوم الأحد، خلال لقاء وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، أن "رد فعل إسرائيل تحول في غزة إلى عقاب جماعي"، في وقت يتعرض فيه القطاع لعدوان إسرائيلي منذ 9 أيام.

وأكد السيسي خلال اللقاء أن "رد الفعل الإسرائيلي تجاوز مبدأ حق الدفاع عن النفس إلى العقاب الجماعي ضد غزة التي يقطنها أكثر من 2.3 مليون فلسطيني".

قمة إقليمية حول فلسطين

وشدّد على أن "غياب أفق حل القضية الفلسطينية أدى لتفاقم الغضب"، قائلًا: إن "التأخير في حل القضية الفلسطينية يترتب عليه المزيد من الضحايا".

وتزامن لقاء السيسي مع وزير الخارجية الأميركي، مع دعوة مصر اليوم الأحد إلى عقد قمة إقليمية ودولية حول "القضية الفلسطينية".

كما أكدت القاهرة مجددًا "رفض واستهجان سياسة التهجير أو محاولات تصفية القضية الفلسطينية على حساب دول الجوار"، بحسب بيان نشرته الرئاسة المصرية.

وصدرت هذه الدعوة في ختام اجتماع عقده مجلس الأمن القومي المصري برئاسة الرئيس عبد الفتاح السيسي قبيل وصول وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن إلى القاهرة.

جولة مكوكية لبلينكن بالمنطقة

ويقوم بلينكن بجولة بالمنطقة، بدأها الخميس بإسرائيل، ثم الأردن، وقطر، والبحرين، والإمارات والسعودية، وحاليًا يقوم بزيارة لمصر.

والجمعة، وجه الاحتلال الإسرائيلي إنذارًا حث فيه أكثر من مليون شخص على النزوح من شمال قطاع غزة المحاصر.

وعقب ذلك، خرج رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس" إسماعيل هنية، أمس السبت، وشدّد على أنه "لا هجرة من قطاع غزة ولا من الضفة الغربية المحتلة".

وأشار هنية، في كلمة متلفزة، إلى أن "ضربة القسام الإستراتيجية وضعت حدًا للتجاوزات الإسرائيلية بحق الأسرى والمسجد الأقصى".

وبحسب الأمم المتحدة، فإن عدد النازحين من منازلهم داخل قطاع غزة، بلغ أكثر من 423 ألف نازح حتى نهاية يوم الخميس الفائت.

ورفضت السعودية ومصر وقطر والأردن، محاولات إسرائيل تهجير الفلسطينيين من قطاع غزة المحاصر منذ 17 عامًا.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close