Skip to main content

دعم كييف بمنظومة "باتريوت".. زيلينسكي يلتقي بايدن في البيت الأبيض

الأربعاء 21 ديسمبر 2022

وصل الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي  إلى واشنطن، فيما أعلن وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن الأربعاء أن بلاده ستزود أوكرانيا بمنظومة باتريوت الأكثر تطورًا للدفاع الجوي.

وقال في بيان: إن "رزمة المساعدة اليوم تشمل للمرة الأولى منظومة باتريوت للدفاع الجوي القادرة على إسقاط صواريخ عابرة للقارات، وصواريخ بالستية قصيرة المدى، وطائرات تحلّق على علو يتجاوز في شكل واضح قدرة المنظومات الدفاعية التي تم تسليمها إلى الآن".

"فرصة لشرح حقيقة الوضع"

واستقبل الرئيس جو بايدن نظيره الأوكراني في البيت الأبيض قبل أن يخاطب الأخير الكونغرس الأميركي في إطار هذه الزيارة التاريخية.

ووقف زيلينسكي إلى جانب جيل وجو بايدن مرتديًا سترة عسكرية لالتقاط صور لهم. وسيجري الرئيسان محادثات ثنائية قبل أن يعقدا مؤتمرًا صحافيًا مشتركًا.

وتوجّه زيلينسكي إلى واشنطن في أول زيارة له إلى خارج البلاد منذ بدء الهجوم الروسي على أوكرانيا، بعدما كان زار الثلاثاء القوات الأوكرانية المتمركزة في مدينة باخموت الواقعة على خط المواجهة.

وقال ميخايلو بودولياك المستشار السياسي للرئيس الأوكراني: إن رحلة زيلينسكي التي ستشهد محادثات مع الرئيس الأميركي جو بايدن تشكل فرصة لشرح حقيقة الوضع في أوكرانيا، والأسلحة التي تحتاجها كييف في حربها ضد روسيا والسبب وراء الحاجة إليها.

وقد استلزمت زيارة زيلينسكي من البيت الأبيض ترتيبات أمنية خاصة لمغادرة الرئيس الأوكراني بلاده.

وكان مسؤولون أميركيون أعلنوا عن نية واشنطن إرسال مساعدات عسكرية لكييف بقيمة مليار و800 مليون دولار.

واستنهض الدعم الأميركي بالسلاح لكييف الجانب الروسي، حيث أعلن الكرملين أن شحنات الأسلحة الأميركية الجديدة إلى أوكرانيا لن تؤدي سوى إلى تفاقم النزاع مع روسيا.

كما حذرت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا من تزويد أوكرانيا بنظام باتريوت، وقالت: إن مثل هذه الأسلحة الثقيلة ستصبح أهدافًا مشروعة ذات أولوية للقوات الروسية.

في غضون ذلك، ذكرت وكالة "بلومبرغ" للأنباء نقلًا عن مصادر مطلعة أنه من المنتظر أن تعلن إدارة بايدن قيودًا جديدة اليوم الأربعاء تستهدف صادرات الطائرات المسيرة الإيرانية وأجزاءها، التي تستخدمها روسيا في أوكرانيا منذ بداية الهجوم.

وأفادت الوكالة بأن إعلان قيود التصدير سيتزامن مع زيارة زيلينسكي لواشنطن، وقد يكون جزءًا من حزمة عقوبات أكبر.

المصادر:
العربي - وكالات
شارك القصة