Skip to main content

دعوات دولية لوقف العدوان على غزة.. الاحتلال يستعد لمرحلة ثانية من الحرب

الجمعة 13 أكتوبر 2023
كشف الجيش الإسرائيلي عن ارتفاع عدد الجنود القتلى منذ السبت إلى 258 - رويترز

أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي، الجمعة، أنه يستعد للمرحلة التالية من العدوان على قطاع غزة، وفق ما جاء على لسان متحدث باسمه.

وأكد أن "الجيش الإسرائيلي يتأهب لما يجري في جميع أنحاء الشرق الأوسط وسيعمل الجيش في أي مكان حيث توجد مصلحة إسرائيلية".

وقال المتحدث باسم جيش الاحتلال: "نعرف كيف نتصرف بشكل مستقل، لكن أهمية التنسيق للردع في الشرق الأوسط لها قيمة كبيرة"، كاشفًا بأن عدد الجنود الإسرائيليين القتلى منذ السبت ارتفع إلى 258.

"خسائر غير مقبولة"

إلى ذلك، قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم الجمعة إن شن الاحتلال عدوانًا بريًا في غزة سيكون "غير مقبول على الإطلاق".

وأوضح بوتين أن استخدام الأسلحة الثقيلة في المناطق السكنية "محفوف بعواقب وخيمة على جميع الأطراف".

وأضاف: "الأهم من ذلك أن سقوط ضحايا من المدنيين سيكون غير مقبول على الإطلاق. المسألة الأساسية الآن هي وقف إراقة الدماء".

لكن بوتين ادعى أن لإسرائيل "الحق في الدفاع عن نفسها" بعد تعرضها "لهجوم بقسوة غير مسبوقة" حسب تعبيره، ودعا إلى بذل جهود جماعية لضمان وقف مبكر لإطلاق النار واستقرار الوضع على الأرض.

وأردف بوتين أن "روسيا مستعدة للتنسيق مع جميع الشركاء أصحاب النهج البناء".

"فشل السياسة الأميركية"

وزاد بوتين أن المفاوضات يجب توجيهها نحو حل الدولتين للصراع في الشرق الأوسط بحيث يحصل الفلسطينيون على دولة عاصمتها القدس الشرقية.

وكرر الرئيس الروسي انتقاداته السابقة للولايات المتحدة، قائلًا إن "المأساة الحالية نتيجة لفشل السياسة الأميركية في الشرق الأوسط".

وحثت موسكو الاحتلال الإسرائيلي أمس الخميس على الموافقة على وقف لإطلاق النار للسماح بدخول الأغذية والأدوية إلى قطاع غزة، وقالت إنه من غير المقبول أن يؤدي القصف العشوائي إلى سقوط هذا العدد الكبير من الشهداء المدنيين.

وقالت وزارة الخارجية الروسية إن نائب الوزير ميخائيل بوغدانوف التقى بالسفير اللبناني في موسكو اليوم لبحث الأزمة.

وأضافت أن المحادثات شددت على "رفض تسرب المواجهات المسلحة إلى لبنان ودول أخرى في المنطقة وخطر تفاقم الأزمة الإنسانية وتدفق أعداد كبيرة جديدة من اللاجئين الفلسطينيين".

المصادر:
وكالات
شارك القصة