الخميس 24 أكتوبر / October 2024

دول عربية تدين هجوم أنقرة.. تركيا ترجح ضلوع حزب العمال الكردستاني

دول عربية تدين هجوم أنقرة.. تركيا ترجح ضلوع حزب العمال الكردستاني

شارك القصة

أسفر الهجوم على حرم مجمع "توساش" في قهرمان قزان بأنقرة عن قتلى وجرحى- رويترز
أسفر الهجوم على حرم مجمع "توساش" في قهرمان قزان بأنقرة عن قتلى وجرحى- رويترز
أدانت دول عربية عدة الهجوم على مقر شركة صناعات الطيران والفضاء في أنقرة مؤكدة التضامن الكامل مع كافة الإجراءات التي تتخذها تركيا لحماية سيادتها وأمنها.

رجّح وزير الداخلية التركي علي يرلي قايا، اليوم الأربعاء، أن يكون منفذو الهجوم على مقر شركة "توساش" لصناعات الطيران والفضاء في العاصمة أنقرة من أعضاء حزب العمال الكردستاني المحظور.

وأضاف لصحفيين أن خمسة أشخاص قتلوا في الهجوم الذي نفّذه مجهولون على حرم مجمع "توساش" في قهرمان قزان بأنقرة، في حوالي الساعة 15:30 بالتوقيت المحلي (12:30 ت.غ).

وكان وزير الداخلية التركي قد أعلن تحييد إرهابيين اثنين نفذا هجومًا على شركة "توساش" في أنقرة.

وقال يرلي قايا: "تم تحييد إرهابيين اثنين في الهجوم الإرهابي على موقع شركة توساش في كهرمان قازان بأنقرة. للأسف، لدينا خمسة شهداء و22 مصابًا في الهجوم. وخرج ثلاثة من الجرحى بالفعل من المستشفى بينما يتلقى 19 العلاج".

وأوضح أن المنفذين "من المرجح جدًا" أنهم أعضاء في حزب العمال الكردستاني المحظور.

قطر تؤكد رفض العنف

وقد أدانت دول عربية عدة الهجوم، مؤكدة التضامن الكامل مع كافة الإجراءات التي تتخذها تركيا لحماية سيادتها وأمنها واستقرارها.

وقالت دولة قطر في بيان لخارجيتها، إنها "تدين بأشد العبارات الهجوم الإرهابي في أنقرة"، مقدمة "تعازيها لذوي الضحايا وحكومة وشعب تركيا"، معربة عن "تمنياتها للجرحى بالشفاء العاجل".

كما أكدت الدوحة "تضامنها التام ووقوفها إلى جانب تركيا ودعمها الكامل لكل ما تتخذه من إجراءات لحفظ أمنها واستقرارها"، مجددة "موقفها الثابت من رفض العنف والإرهاب مهما كانت الدوافع والأسباب".

كذلك أعربت السفارة السعودية في تركيا في بيان، عن "إدانة المملكة للهجوم الإرهابي المشين الذي استهدف شركة توساش، وما نتج عنه"، مجددة "موقف المملكة الثابت في رفض الإرهاب والتطرف بكافة أشكاله وصوره"، مقدمة "أحر التعازي وصادق المواساة لأسر الضحايا ولحكومة وشعب تركيا، مع التمنيات للمصابين بالشفاء العاجل".

من جهتها، أدانت الإمارات في بيان لخارجيتها بشدة الهجوم مؤكدة "استنكارها الشديد لهذه الأعمال الإجرامية، ورفضها الدائم لجميع أشكال العنف والإرهاب التي تستهدف زعزعة الأمن والاستقرار وتتنافى مع القانون الدولي"، معربة عن "التضامن الكامل مع كافة الإجراءات التي تتخذها الجمهورية التركية الصديقة في حماية سيادتها وأمنها واستقرارها، ووقوفها إلى جانب تركيا في مواجهة الإرهاب".

تضامن مع الشعب التركي

إلى ذلك، استنكرت مصر في بيان لخارجيتها، الهجوم على شركة "توساش"، مشددة على "إدانتها الشديدة لأية أعمال إرهابية تهدد أمن واستقرار الجمهورية التركية". كما أعربت مصر عن "تضامنها الكامل مع الحكومة والشعب التركي في هذا الظرف الدقيق". 

وفي عمّان، أدان الأردن في بيان للخارجية، بـ"أشد العبارات الهجوم الإرهابي" على شركة "توساش"، مؤكدًا "التضامن والوقوف مع الجمهورية التركية الشقيقة في ظل هذا الحادث الأليم".

وشدد البيان على "رفض واستنكار جميع أشكال العنف والإرهاب، وخاصة التي تستهدف المدنيين، وتسعى لزعزعة الأمن والاستقرار". 

كذلك، أدانت الرئاسة الفلسطينية في بيان، الهجوم الإرهابي ذاته، مؤكدة "استنكارها ورفضها لكافة أشكال العنف والإرهاب". وأعربت عن "تضامنها مع الجمهورية التركية ووقوفها إلى جانبها في هذا الحادث الأليم" وفق وكالة الأنباء الرسمية الفلسطينية "وفا".

تابع القراءة
المصادر:
وكالات
Close