Skip to main content

رئيس مجلس الفتوى وأحد قضاة "ثورة التحرير".. الجزائر تنعى "آيت عجلت"

الأربعاء 14 يونيو 2023
عمل محمد الطاهر آيت عجلت مدرسًا بالجزائر العاصمة إلى جانب نشاطاته الدعوية والتأليف ورئاسة اللجنة الحكومية للفتوى - تويتر

أعلنت وزارة الشؤون الدينية الجزائرية وفاة رئيس مجلس الفتوى بالجزائر وأحد قضاة ثورة التحرير ضد الاستعمار الفرنسي العلامة محمد الطاهر آيت علجت، مساء الثلاثاء، عن عمر ناهز 106 سنوات بعد صراع مع المرض.

وقالت الوزارة في بيان إن "الشيخ محمد الطاهر آيت علجت رئيس اللجنة الوزارية للفتوى واللجنة الوطنية للأهلة والمواقيت الشرعية، في ذمة الله".

ودخل "آيت علجت" قبل أيام إلى مستشفى "مصطفى باشا" بالجزائر العاصمة، إثر تعرضه لوعكة صحية. وقدم الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون تعازيه لعائلة "آيت عجلت"، واصفًا إياه بـ"الإمام الذي أخلص في جهاده ونفع بعمله".

الجزائريون ينعون "آيت علجت" على مواقع التواصل 

وأضاف: "فاضت روح فقيدنا فضيلة العلامة (...) والإمام الصالح النافع، تغمده الله سبحانه وتعالى بالرحمة والمغفرة".

وأشار إلى أن "الشعب الجزائري يودع إمامًا أخلص في جهاده ونفع بعمله (...) ودعا إلى التمسك بتعاليم ديننا الإسلامي الحنيف وإلى قيم التسامح والتآخي".

وشهدت منصات التواصل الاجتماعي وصفحات لناشطين جزائريين موجة نعي واسعة للعلامة آيت علجت.

وولد آيت علجت عام 1917 بمنطقة تمقرة بولاية بجاية (شرق)، وحفظ القرآن بزاوية جده، فيما التحق بالثورة التحريرية ضد الاستعمار الفرنسي بين (1954-1962).

وتم تعيينه، خلال التحاقه بالكفاح المسلح، "قاضيًا" ضمن صفوف جيش التحرير بالمنطقة الثالثة التي كانت تتبع لها كتائب الثوار عبر عدة ولايات وسط البلاد (بمنطقة القبائل).

وفي أواخر عام 1957، سافر آيت علجت بطلب من قيادة الثورة إلى طرابلس الليبية، حيث شغل آنذاك منصب عضو في مكتب جبهة التحرير الوطني هناك، لحشد الدعم للكفاح المسلح من الخارج.

وبعد الاستقلال 1962، عاد آيت علجت إلى الجزائر وعمل مدرسًا بالجزائر العاصمة إلى جانب نشاطاته الدعوية والتأليف ورئاسة اللجنة الحكومية للفتوى إلى غاية وفاته.

المصادر:
العربي - وكالات
شارك القصة