Skip to main content

ردًا على العقوبات.. روسيا تحظر دخول 287 نائبًا بريطانيًا إلى أراضيها

الأربعاء 27 أبريل 2022

حظرت موسكو، الأربعاء، دخول 287 نائبًا بريطانيًا إلى روسيا ردًا على عقوبات من لندن استهدفت في وقت سابق برلمانيين من روسيا.

وكشفت وزارة الخارجية الروسية في بيان أنه "ردًا على القرار الذي اتخذته الحكومة البريطانية في 11 مارس/ آذار بإدراج 386 نائبًا في الدوما (مجلس النواب) ضمن قائمة عقوبات، وفي خطوة بالمثل، فإنها تفرض قيودا شخصية على 287 عضوًا في مجلس العموم البريطاني".

وكانت روسيا قد فرضت عقوبات على رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون ونائبه دومينيك راب ووزيرة الخارجية ليز تراس ووزير الدفاع بين والاس وآخرين. ويضم مجلس العموم البريطاني في المجموع 650 عضوًا.

وقالت موسكو إن القائمة تشمل نوابًا قاموا بـ"الدور الأكثر فاعلية" في فرض عقوبات ضد روسيا وساهموا في "هستيريا معاداة الروس".

ومن بين الذين أدرجت أسماؤهم رئيس المجلس ليندسي هويل وأعضاء في الحكومة بينهم وزير بريكست جايكوب ريس موغ ووزير البيئة جورج يوستيس.

وتشمل القائمة أيضًا نوابًا من حزب العمال من بينهم دايان آبوت، الحليفة الوثيقة لزعيم الحزب السابق جيريمي كوربن.

الانسحاب من منظمة السياحة

في غضون ذلك، قال رئيس منظمة السياحة العالمية التابعة للأمم المتحدة، اليوم الأربعاء، إن روسيا قررت الانسحاب من الوكالة الدولية في الوقت الذي تستعد فيه الدول الأعضاء للتصويت على تعليق عضوية روسيا بسبب اجتياحها العسكري لأوكرانيا.

وفي وقت سابق قال زوراب بولوليكاشفيلي الأمين العام لمنظمة السياحة العالمية ومقرها مدريد إنه يأمل أن يصوت الأعضاء على تعليق عضوية روسيا.

وقال متحدث باسم منظمة السياحة العالمية إنه على الرغم من أن "روسيا أعلنت انسحابها، فإن اجتماع الجمعية العامة مستمر لأن قرار التعليق له آثار فورية".

ويأتي ذلك في أعقاب تصويت الجمعية العامة للأمم المتحدة في وقت سابق من الشهر الحالي على تعليق عضوية روسيا في مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة؛ بسبب تقارير عن "انتهاكات جسيمة ومنهجية لحقوق الإنسان" في أوكرانيا، مما دفع موسكو إلى إعلان انسحابها منه.

المصادر:
العربي - وكالات
شارك القصة