السبت 6 يوليو / يوليو 2024

رفع قيود مكافحة الإرهاب.. شويغو يظهر في أوكرانيا بعد انتهاء تمرد فاغنر

رفع قيود مكافحة الإرهاب.. شويغو يظهر في أوكرانيا بعد انتهاء تمرد فاغنر

Changed

"العربي" يواكب تطورات الحرب في أوكرانيا بعد انتهاء تمرد فاغنر في روسيا (الصورة: تويتر)
بعد ساعات على انتهاء تمرد مجموعة فاغنر، رُفعت قيود مكافحة الإرهاب في موسكو، وأكدت لجنة روسية أن الوضع في البلاد "مستقر".

أعلن رئيس بلدية العاصمة الروسية موسكو سيرغي سوبيانين، اليوم الإثنين، أنه رفع قيود مكافحة الإرهاب التي فرضت في المدينة خلال أحداث يوم السبت التي وصفتها السلطات بأنها تمرد مسلح قامت به مجموعة فاغنر العسكرية الخاصة.

ونقلت وسائل إعلام روسية عن مكاتب جهاز الأمن الاتحادي المحلية قولها إن قيودًا مماثلة أُلغيت في منطقتي فورونيغ وموسكو.

وعلى نحو منفصل، أكدت لجنة مكافحة الإرهاب الوطنية الروسية أن الوضع في البلاد "مستقر".

في غضون ذلك، بث التلفزيون الروسي، مشاهد لوزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو متفقدًا القوات الروسية على الأراضي الأوكرانية، في أول ظهور علني له بعد تمرد مجموعة فاغنر.

الظهور الأول لشويغو بعد تمرد فاغنر

وتظهر المشاهد التي وفرتها وزارة الدفاع، شويغو الذي كان هدفًا لانتقادات لاذعة جدًا من جانب قائد فاغنر يفغيني بريغوجين، وهو يتفقد مركز قيادة للقوات الروسية في أوكرانيا و"يعقد اجتماعًا مع مسؤولي" إحدى الوحدات.

وأوضحت وزارة الدفاع في بيان أن الوزير شدد خلال هذا الاجتماع خصوصًا "على الفاعلية الكبيرة لرصد وتدمير" أسلحة وجنود "العدو".

وفي اللقطات التي بثها التلفزيون، يظهر شويغو مصغيًا بهدوء إلى تقرير عرضه الجنرال يفغيني نيكيفوروف قائد التجمع العسكري زاباد أي الغرب، في منطقة العمليات الروسية في أوكرانيا ويطّلع على خرائط، ويقوم بجولة في مروحية لتفقد المواقع الروسية.

تواصل أميركي روسي

وكان بريغوجين الذي شن تمردًا استمر 24 ساعة، اعتبارًا من مساء الجمعة الماضي، ووعد "بتحرير الشعب الروسي"، صوّب سهامه خصوصًا نحو شويغو ورئيس هيئة الأركان الروسية فاليري غيراسيموف اللذين يتهمهما بالتضحية بآلاف الجنود في أوكرانيا.

ويأتي ذلك، فيما كشفت وكالة الإعلام الروسية اليوم نقلًا عن مصدر لم تكشفه، أن السفارة الأميركية في روسيا تواصلت مع وزارة الخارجية الروسية لمناقشة الوضع الأمني، بعد تمرد فاغنر.

وبينما أعاد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، المعركة في أوكرانيا إلى أعلى سلم أولوياته، يوم أمس، معربًا في لقاء متلفز عن ثقته من أن بلاده ستحقق جميع أهداف العملية العسكرية هناك، نجحت كييف باستعادة حوالي 130 كيلومترًا من الأراضي وفق ما صرحت نائبة وزير الدفاع الأوكراني هانا ماليار اليوم.

وقالت ماليار إن القوات الأوكرانية استعادت هذه المساحات من القوات الروسية على طول خط الجبهة الجنوبي منذ بدء الهجوم المضاد. وأضافت ماليار للإذاعة الرسمية: "لم تطرأ تغييرات كبيرة على الوضع في الجنوب خلال الأسبوع الماضي".

وأوضحت ماليار أن الجزء الشرقي من الجبهة، الذي يشمل اتجاهات ليمان وباخموت وأفدييفكا ومارينكا، شهد 250 اشتباكًا قتاليًا خلال الأسبوع الماضي.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close