الجمعة 27 Sep / September 2024

روسيا ترفض خطة سلام.. شدة المعارك تبلغ "حدها الأقصى" شرق أوكرانيا

تكثف القوات الروسية هجماتها شرقي أوكرانيا - تويتر
تكثف القوات الروسية هجماتها شرقي أوكرانيا - تويتر
تغطية مباشرة - سياسة - العالم
روسيا ترفض خطة سلام.. شدة المعارك تبلغ "حدها الأقصى" شرق أوكرانيا

آخر تحديث

شارك القصة

أعلن الجيش الأوكراني أن القوات الروسية قصفت أكثر من 40 بلدة في منطقة دونباس بشرق أوكرانيا، مما يهدد بإغلاق آخر ممر هروب رئيسي للمدنيين المحاصرين في مسار الهجوم الذي دخل شهره الرابع.

وأرسلت روسيا آلاف القوات إلى المنطقة، حيث تهاجم من ثلاث جهات على أمل تطويق القوات الأوكرانية المتمركزة في مدينة سيفيرودونيتسك على الضفة الشرقية لنهر سيفيرسكي دونيتس ومدينة ليسيتشانسك المقابلة لها على الضفة الغربية. وسيؤدي سقوطهما إلى وقوع منطقة لوغانسك بأكملها تحت السيطرة الروسية، وهو هدف رئيسي للكرملين.

وقالت قوة المهام المشتركة بالقوات المسلحة الأوكرانية على فيسبوك: "قصف المحتلون أكثر من 40 بلدة في منطقة دونيتسك ولوغانسك مما أدى إلى تدمير 47 موقعًا مدنيًا أو وقوع أضرار بها، بما يشمل 38 منزلًا ومدرسة واحدة. ونتيجة لهذا القصف، قُتل خمسة مدنيين وأصيب 12 بجروح".

وذكر بيان القوة أنه تم صد عشرة هجمات وتدمير أربع دبابات وأربع طائرات مسيرة وقتل 62 من "جنود العدو".

وقال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إن القوات الروسية "تفوقنا كثيرًا في العدد" في بعض مناطق الشرق.

وفي أحدث دلالة على سعي موسكو لإحكام قبضتها على الأراضي التي استولت عليها، وقع الرئيس فلاديمير بوتين مرسومًا يسهل عملية حصول سكان المناطق التي تم الاستيلاء عليها حديثًا على الجنسية وجوازات السفر الروسية.

وألغى البرلمان الروسي أمس الأربعاء الحد الأقصى لسن الخدمة التعاقدية في الجيش، مما يبرز الحاجة إلى قوات تحل محل القوات المفقودة.

وقال زيلينسكي في كلمة مصور في وقت متأخر من الليل، تعليقًا على قواعد التجنيد الروسية الجديدة: "لم يعد لديهم عدد كاف من الشباب، لكن لا تزال لديهم إرادة القتال. سيستغرق الأمر بعض الوقت لسحق هذه الإرادة".

وأوضح أن الصراع لا يمكن أن ينتهي إلا بمحادثات مباشرة بينه وبين بوتين.

Share

وزير خارجية أوكرانيا: الوضع العسكري في شرق البلاد سيء للغاية

قال وزير الخارجية الأوكراني دميتري كوليبا اليوم الخميس إن الوضع العسكري في شرق أوكرانيا أسوأ مما يصفه الناس وإن البلاد تحتاج إلى أسلحة ثقيلة الآن لقتال روسيا.

وأضاف كوليبا، الذي شارك في جلسة أسئلة وأجوبة مباشرة مع مستخدمي تويتر، إن محادثات السلام مع روسيا لم تعقد بشكل فعلي.

Share

ايطاليا تسحب لقبًا فخريًا من رئيس الوزراء الروسي

سحبت ايطاليا أحد ألقابها الفخرية المرموقة من رئيس الوزراء الروسي ميخائيل ميشوستين الذي تمّ تكريمه في العام 2020 مع وزير الصناعة والتجارة دينيس مانتوروف.

ووقع الرئيس الايطالي سيرجيو ماتاريلا مرسومًا نُشر الخميس في الجريدة الرسمية يقضي "بإلغاء" رفع ميخائيل ميشوستين ودينيس مانتوروف إلى رتبة "وسام الصليب الأكبر وسام نجمة إيطاليا" بسبب "الإهانة".

ونال نائب وزير الصناعة فيكتور ايفتوخوف العقوبة نفسها، وكذلك رئيس مصرف "في تي بي" أندري كوستين اللذان منحا هذا اللقب الفخري في العام 2021.

Share

روسيا تقول إن إمدادات السلاح لأوكرانيا قد تؤدي إلى تصعيد غير مقبول

ذكرت وكالة تاس الروسية للأنباء اليوم الخميس أن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف حذر الغرب من أن إمداد أوكرانيا بأسلحة قادرة على ضرب الأراضي الروسية سيكون "خطوة خطيرة نحو تصعيد غير مقبول".

وأضاف لافروف أنه يأمل أن يفهم العقلاء في الغرب ذلك، مضيفًا أنه "لا يزال عدد قليل منهم هناك" حسب قوله.

Share

روسيا تؤكّد طرد 115 من الحرس الوطني رفضوا القتال في أوكرانيا

أكّدت محكمة روسية طرد 115 من عناصر الحرس الوطني اعترضوا على إقالتهم بعد رفضهم المشاركة في الهجوم الروسي على أوكرانيا.

ويبدو أن هذه القضية هي أول تأكيد رسمي لرفض جنود المشاركة في الهجوم العسكري الروسي في أوكرانيا والذي بدأ في 24 فبراير/ شباط.

وقالت محكمة عسكرية في جمهورية قبردينو - بلقاريا في جنوب روسيا الأربعاء إنها اطّلعت على "المستندات الأساسية" واستجوبت مسؤولين في الحرس الوطني، وهو قوة أمنية داخلية منفصلة عن الجيش الروسي.

وخلصت إلى أن المتهمين "رفضوا بشكل تعسفي أداء مهمة رسمية".

Share

بوتين لدراغي: موسكو مستعدة للمساعدة في "تخطي أزمة الغذاء" بشرط

أكّد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في اتصال مع رئيس الوزراء الإيطالي ماريو دراغي أن موسكو مستعدّة لتقديم "مساهمة كبيرة" لتفادي أزمة غذاء عالمية تلوح في الأفق شرط أن يرفع الغرب العقوبات المفروضة على روسيا على خلفية غزوها لأوكرانيا.

وقال الكرملين في بيان اثر الاتصال: "شدد فلاديمير بوتين على أن روسيا الاتحادية جاهزة لتقديم مساهمة كبيرة لتخطي أزمة الغذاء من خلال تصدير الحبوب والأسمدة، شرط رفع القيود الغربية ذات الدوافع السياسية".

Share

منظمة الصحة العالمية تندد بـ"عدوان" روسيا على أوكرانيا

تبنّى مجلس منظمة الصحة العالمية اليوم الخميس قرارًا صاغته دول غربية يندد بممارسات روسيا في أوكرانيا التي قال القرار إنها أدت إلى حالة طوارئ صحية.

وقال رئيس الاجتماع هيروكي ناكاتاني إن القرار تمت الموافقة عليه بأغلبية 88 صوتًا مقابل اعتراض 12 وامتناع 53 عن التصويت، مما دفع مؤيدي القرار إلى التصفيق وقوفًا ترحيبًا بنتيجة التصويت.

وفي العادة تتخذ الاجتماعات السنوية لمنظمة الصحة العالمية قراراتها بالإجماع. ولم يتم بعد التصويت على اقتراح مواز قدمته روسيا يحاكي لغة الاقتراح الأصلي من قبل الدول الأعضاء.

Share

وزيرة الخارجية البريطانية: على الغرب ضمان خسارة بوتين في أوكرانيا

قالت وزيرة الخارجية البريطانية ليز تراس الخميس إن الغرب يجب أن يضمن هزيمة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في أوكرانيا وأن يواصل دعم كييف بدون أي تراجع. 

وحذّرت تراس أمام صحافيين في ساراييفو بعد لقاء مع نظيرتها البوسنية بيسيرا توركوفيتش، من "تقديم حلّ وسط أو استرضاء لبوتين".

وأضافت: "يتعلّق الأمر بأن نحفر عميقًا في مواردنا الخاصة وليس أن نتراجع (..) مع مواصلة إمداد أوكرانيا بالأسلحة التي تحتاج اليها للانتصار واستعادة وحدة أراضيها وسيادتها".

Share

لافروف: خطة السلام الايطالية في شأن اوكرانيا "غير جدية"

اعتبر وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في مقابلة بُثّت الخميس أن خطة السلام التي اقترحتها إيطاليا قبل أيام في شأن اوكرانيا ليست "جدّية".

وأكّد لافروف أنه لم يعلم بمضمون الخطة إلا عبر الإعلام إذ إن نصّ الاقتراح لم يُرسل إلى موسكو. وكان نائبه أندريه رودينكو قد قال الإثنين إن روسيا تلقت خطة السلام التي اقترحتها إيطاليا وتدرسها.

وقال لافروف في مقابلة مع قناة "آر تي" الروسية:  "يرد في (الخطة) أن شبه جزيرة القرم ومنطقة دونباس تعودان إلى أوكرانيا مع حكم ذاتي واسع".

وأضاف: "لا يمكن لسياسيين جدّيين يريدون نتائج، طرح أمور كهذه، من يقوم بذلك هم الذين يريدون الترويج لأنفسهم أمام ناخبيهم"، في انتقاد ضمني لوزير الخارجية الإيطالي لويجي دي مايو. 

Share

أوكرانيا: شدة المعارك في شرق البلاد بلغت حدّها الأقصى

أعلنت أوكرانيا الخميس أن شدّة المعارك في منطقة دونباس في الشرق بلغت "حدّها الأقصى"، فيما لا تزال القوات الروسية تتوغل في المنطقة الصناعية.

وقالت نائبة وزير الدفاع الأوكراني غانا ماليار في مؤتمر صحافي: "بلغت شدة المعارك حدّها الأقصى وتنتظرنا مرحلة طويلة وبالغة الصعوبة من القتال".

Share

تراس: بوتين يطالب العالم بدفعة فدية مقابل الطعام

اتهمت وزيرة الخارجية البريطانية ليز تراس الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بمطالبة العالم بفدية مقابل الحصول على الغذاء، وذلك ردًا على سؤال حول ما إذا كانت تؤيد رفع العقوبات مقابل صادرات الحبوب من أوكرانيا.

وقالت تراس خلال زيارة للبوسنة اليوم الخميس: "إنه لشيء مفزع تماما أن يحاول بوتين فرض فدية على العالم، وهو في الأساس يستخدم الجوع ونقص الغذاء لدى أفقر الناس في جميع أنحاء العالم كسلاح".

وأضافت: "ببساطة لا يمكننا السماح بحدوث ذلك. على بوتين رفع الحصار عن الحبوب الأوكرانية".