الجمعة 20 Sep / September 2024

زلزال المغرب.. ارتفاع عدد الضحايا وجهود الإنقاذ متواصلة

تغطية مباشرة - سياسة - العالم العربي
زلزال المغرب.. ارتفاع عدد الضحايا وجهود الإنقاذ متواصلة

آخر تحديث

آخر تحديث:
12 سبتمبر 2023 23:20

شارك القصة

ارتفعت حصيلة ضحايا الزلزال الذي ضرب عدة مدن في المغرب الجمعة إلى 2901 حالة وفاة بحسب ما أفادت السلطات بعد ظهر الثلاثاء.

وذكرت وزارة الداخلية، في بيان، أنه "في حصيلة محدثة بلغ عدد الضحايا 2901 حالة وفاة، و5530 جريحًا".

وبلغت قوة الزلزال 7 درجات على مقياس ريختر، وكان مركزه منطقة الحوز، وضرب عدة مدن منها العاصمة الرباط والدار البيضاء ومكناس وفاس ومراكش وأغادير وتارودانت، بحسب المعهد الوطني للجيوفيزياء، الذي وصف الزلزال بأنه "الأعنف منذ قرن".

وكانت فرق إنقاذ من إسبانيا وبريطانيا وقطر انضمت لجهود البحث المغربية عن الناجين من الزلزال الذي سوى بالأرض منازل تقليدية مبنية من الطوب اللبن تعج بها المنطقة.

ومساء الإثنين، أُغلق طريق رئيسي يربط جبال أطلس بمراكش في ظل كثافة أعداد المركبات والأشخاص المحملين بمؤن الإغاثة والمتوجهين نحو بعض التجمعات السكانية الأكثر تضررًا في المناطق النائية من الجبال.

وساعد متطوعون ومدنيون مغاربة، بمعاونة من بعض الأجانب، في توجيه المرور وإزالة الحطام الصخري من الطريق.

وبحسب مراسل "العربي" فإن السيارات الخاصة تتدفق إلى المنطقة المنكوبة في محاولة للمساعدة، ما أدى إلى ازدحام وشكل عائقًا أمام سيارات الجيش.

الجيش المغربي بدوره أكد أنه يعزز فرق البحث والإنقاذ ويوفر مياه الشرب ويوزع الأغذية والخيام والأغطية.

Share

المنتخب المغربي يتبرع بمنح المباريات لفائدة المتضررين من الزلزال

نشر مدرب المنتخب المغربي لكرة القدم وليد الركراكي وعدد من لاعبي الفريق بشكل متزامن عبر حساباتهم الرسمية على "إنستغرام" منشورات لدعم المتضررين من الزلزال تحت شعار "نحن منكم وإليكم".

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

A post shared by Walid Regragui (@walid.regragui)

وأكدت المنشورات أن الجهاز الفني للمنتخب الوطني واللاعبين سيساهمون بجميع مكافآتهم من خلال المباريات القادمة حتى موعد كأس إفريقيا لفائدة المتضررين من الزلزال الذي ضرب المغرب مؤخرًا.

وحملت منشورات اللاعبين والجهاز الفني شعارًا موحدًا يحمل عنوان هذه المبادرة ألا وهو: "نحن منكم وإليكم".

Share

الجيش المغربي يقيم مستشفى طبيًا جراحيًا ميدانيًا في إقليم تارودانت

أفادت وكالة الأنباء المغربية الرسمية اليوم الثلاثاء بأن الجيش أقام بشكل مستعجل مستشفى طبيًا جراحيًا ميدانيًا في إقليم تارودانت، وهو من الأقاليم المتضررة جراء الزلزال المدمر الذي ضرب البلاد يوم الجمعة الماضي.

وأشارت الوكالة إلى أنّ الوحدة الطبية في المستشفى متعدد الاختصاصات، "شرعت في استقبال المصابين يوم الأحد الماضي، وتقدم خدمات طبية وجراحية لفائدة ضحايا الزلزال".

Share

ملك المغرب يزور مصابين في الزلزال بمستشفى مراكش

وصل الملك محمد السادس الثلاثاء إلى المستشفى الجامعي في مراكش لزيارة ضحايا الزلزال المدمر الذي هز البلاد ليل الجمعة، وفق ما أعلنت وكالة الأنباء المغربية، مشيرة أيضًا إلى أنه تبرع بالدم لفائدة الضحايا.

وقالت الوكالة إن العاهل المغربي "قام بعد ظهر اليوم الثلاثاء بزيارة المركز الاستشفائي الجامعي محمد السادس بمراكش، حيث تفقد الحالة الصحية للمصابين، ضحايا الزلزال الأليم".

Share

مراسل "العربي": ملك المغرب يصل إلى مراكش لتفقد المناطق المتضررة

وصل العاهل المغربي الملك محمد السادس اليوم الثلاثاء إلى مدينة مراكش لتفقد المناطق المتضررة من الزلزال، بحسب ما أفاد مراسل "العربي".

وتعد هذه الزيارة الأولى لملك المغرب منذ وقوع الزلزال المدمر يوم الجمعة الماضي وخلف أكثر من ألفي قتيل والكثير من الدمار في مناطق مختلفة من البلاد. وأشار المراسل إلى أن هذه الزيارة تهدف إلى دعم جهود الإنقاذ وتذليل العقبات والوقوف إلى جانب المواطنين وحاجياتهم.

Share

ارتفاع حصيلة ضحايا زلزال المغرب إلى 2901 قتيل

أعلنت وزارة الداخلية المغربية اليوم الثلاثاء ارتفاع حصيلة ضحايا الزلزال الذي ضرب عدة مدن بالمملكة إلى2901 وفاة، وفق حصيلة غير نهائية.

وذكرت الوزارة في بيان، أنه "في حصيلة محدثة بلغ عدد الضحايا جراء الزلزال 2901 حالة وفاة و5530 جريحًا"، لافتة إلى أنه "تم دفن 2884 من إجمالي الوفيات".

ولم تتوقف المبادرات الشعبية لدعم ضحايا الزلزال، حيث توافدت عشرات الشاحنات والسيارات، على المناطق المتضررة، محملة بالمساعدات الغذائية والأغطية والفرش، وفق ما تناقلته منصات التواصل الاجتماعي.

Share

إقبال كبير للتبرع بالدم لفائدة المتضررين من الزلزال في الحسيمة

تشهد حملات التبرع بالدم لفائدة المتضررين جراء الزلزال الذي ضرب المغرب يوم الجمعة الماضي، إقبالًا كبيرًا من قبل المواطنين في الحسيمة، بحسب ما أفاد المركز الجهوي لنقل الدم في المدينة المغربية.

ووفقًا لوكالة الأنباء المغربية الرسمية نقلًا عن "المركز الجهوي لتحاقن الدم" في الحسيمة اليوم الثلاثاء، فإن عملية التبرع بالدم شهدت إقبالًا كبيرًا، مشيرة إلى تمكن المركز من "جمع حوالي 400 كيس دم إلى غاية أمس الإثنين، وهو رقم مرشح للارتفاع مع تواصل عملية التضامن الكبيرة والاستثنائية".

Share

كاميرا "العربي" ترصد الدمار في المدينة القديمة لمراكش

رصد مراسل "العربي" عبد الله إيماسي حجم الدمار الذي أصاب المدينة القديمة لمراكش بعد الكارثة التي تسبب فيها الزلزال الذي ضرب المغرب. 

ولفت إلى تحد جديد يواجه السلطات ويتمثل بعدد السيارات الخاصة التي تتدفق إلى المنطقة المنكوبة في محاولة للمساعدة، ما أدى إلى ازدحام ما شكل عائقًا أمام سيارات الجيش.

وأكد إيماسي أن الزلزال دمر مبان تاريخية عدة في المدينة القديمة لمراكش.

Share

نائب مغربي: مواطنون رفضوا إيواءهم بالخيام قبل حل العودة لمنازلهم

أكد عضو مجلس النواب المغربي الفرفار العياشي أن الجهود متواصلة لإغاثة المتضررين من الزلزال المدمر الذي ضرب المغرب وتسبب في كارثة كبيرة في البلاد.

وأشار في حديث إلى "العربي" إلى أن هناك عددًا من الأهالي المتضررين رفضوا إيواءهم في الخيام والأماكن المخصصة قبل إيجاد حلول للعودة إلى منازلهم.

Share

نداء من الصليب والهلال الأحمر لجمع 112 مليون دولار لدعم ضحايا الزلزال

أطلق الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب والهلال الأحمر اليوم الثلاثاء نداء عاجلا لجمع 100 مليون فرنك سويسري (112.3 مليون دولار) لدعم ضحايا الزلزال في المغرب.

وقالت كارولين هولت مديرة العمليات العالمية في الاتحاد للصحفيين في جنيف: "في هذا النداء نسعى لجمع 100 مليون فرنك سويسري كي نتمكن من تلبية الاحتياجات الأكثر إلحاحا في هذا الوقت".

وأضافت: "نحن في حاجة للتأكد من تجنب موجة ثانية من الكارثة".

Share

منسق أطباء بلا حدود: نقص في ما يخص مستلزمات علاج الصدمات في المغرب

رأى منسق منظمة أطباء بلا حدود في فرنسا جان جونسون أن "الأمور تبدو على ما يرام بخصوص كمية المعدات الطبية، والمغاربة يعرفون ما ينبغي القيام به"، في انتظار الحصول على ضوء أخضر من السلطات للتدخل.

وأضاف: "يملكون كل ما يلزم للعلاجات الأولية، لكن هناك نقص في ما يخص مستلزمات علاج الصدمات (مثل لقاحات مضادة للتيتانوس أو مضادات الآلم...)".

وكان المغرب أعلن مساء الأحد أنه استجاب لأربعة عروض مساعدة قدمتها بريطانيا وإسبانيا وقطر والإمارات، لمواجهة تداعيات الزلزال.

Close