Skip to main content

سجن طالب روسي بتهمة التخابر.. كيف علقت موسكو على اجتماع دافوس؟

الإثنين 15 يناير 2024
شدد بيسكوف على أن إجراء مباحثات دون مشاركة روسيا هو أمر ممكن لكنه فاقد المعنى وعديم الآفاق - رويترز

حُكم على طالب روسي بالسجن 5 سنوات بتهمة التعاون مع الاستخبارات الأوكرانية، والتحضير لأعمال تخريبية في روسيا، وفق ما أعلنت السلطات الروسية الإثنين.

وأفاد الفرع المحلي لجهاز الأمن الروسي في بيان، بأن المحكمة الإقليمية في كورغان رأت أن الطالب البالغ 20 عامًا، والذي جندته الاستخبارات الأوكرانية، مذنب" بالتعاون مع هذا الجهاز.

وأوضح المصدر، أن الطالب الذي لم يتم الكشف عن هويته "خطط لأعمال تخريب لمنشآت عسكرية واجتماعية، وكان ينوي نشر معلومات دعائية مؤيدة لأوكرانيا على الإنترنت، بالاضافة إلى جمع ونقل بيانات عن مواقع وحدات عسكرية روسية".

وأضاف البيان أنه حُكم عليه بالسجن لمدة خمس سنوات، من دون أن يحدد تاريخ الحكم.

وبحسب وكالة "فرانس برس"، يعاقب القضاء الروسي بشدة منتقدي الهجوم على أوكرانيا. وتم فرض غرامات مالية لهذا السبب على الآلاف من الروس العاديين أو الحكم عليهم بالسجن لفترات طويلة منذ فبراير/ شباط 2022.

بيسكوف: مباحثات دون روسيا فاقدة للمعنى

في غضون ذلك، لفت دميتري بيسكوف، المتحدث الرسمي باسم الرئاسة الروسية، إلى أن موسكو ترى أنه من الأفضل حل المشاكل الأمنية الروسية من خلال الوسائل الدبلوماسية.

وأضاف: "لكن في ظل عدم رغبة الدول الغربية وأوكرانيا أخذ الاعتبارات الأمنية الروسية بعين الاعتبار، فإن موسكو تواصل العملية العسكرية الخاصة".

وأكد أن اجتماع دافوس حول ما يسمى بصيغة السلام، التي اقترحها الجانب الأوكراني لا يمكن أن يهدف إلى تحقيق أي نتائج.

وشدد على أن إجراء مباحثات دون مشاركة روسيا هو أمر ممكن، لكنه فاقد المعنى وعديم الآفاق، وقال: "بدون مشاركتنا، بالطبع، ستكون المناقشات ممكنة، لكنها خالية من احتمالات التوصل إلى أي نتيجة". 

المصادر:
العربي - أ ف ب
شارك القصة