الخميس 19 Sep / September 2024

واشنطن قلقة إزاء "مأزق" الصومال.. وبلينكن يدعو لانتخابات شفافة فورًا

واشنطن قلقة إزاء "مأزق" الصومال.. وبلينكن يدعو لانتخابات شفافة فورًا

شارك القصة

أنتوني بلينكن
اعتبر بلينكن أن المأزق الحالي في الصومال يؤخر الإصلاحات المطلوبة (غيتي)
دعا بلينكن الحكومة الفدرالية ورؤساء الأقاليم في الصومال إلى تنحية الأهداف السياسية الضيقة جانبًا وإجراء انتخابات شفافة على الفور.

أعربت الولايات المتحدة عن قلقها إزاء المأزق الانتخابي في الصومال، وحثّت القادة في البلاد على إجراء انتخابات شفافة وشاملة على الفور.

ودعا وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، في بيان، الحكومة الفدرالية ورؤساء الأقاليم في الصومال، إلى "تنحية الأهداف السياسية الضيقة جانبًا، والوفاء بمسؤولياتهم تجاه الشعب الصومالي، والموافقة على إجراء انتخابات شفافة وشاملة على الفور".

يعيق الحرب ضد الإرهاب

واعتبر بلينكن، في وقت متأخر أمس الجمعة،  أن "المأزق الحالي في الصومال يقوّض التقدم المحرز حتى الآن، ويؤخر الإصلاحات المطلوبة بشكل عاجل في البلاد لمواصلة السير على طريق الإعفاء الكامل من الديون، كما أنه يعيق الحرب ضد الإرهاب".

وأكد أن الولايات المتحدة "تدعم حق المواطنين الصوماليين في الاحتجاج السلمي، وتعارض بشدة استخدام العنف من قبل أي طرف". وحثّت الولايات المتحدة القادة الصوماليين على "حماية مستقبل البلاد، والتوصل إلى اتفاق لإجراء انتخابات برلمانية ورئاسية على الفور".

وشهدت الدولة الواقعة في القرن الإفريقي حالة من الجمود السياسي بعد تأجيل الانتخابات الرئاسية والبرلمانية، وانتهاء ولاية الرئيس الدستورية في 8 فبراير/ شباط الماضي.

ويعتبر ائتلاف لمرشحي المعارضة حاليًا الرئيس محمد عبد الله محمد، الملقّب فرماجو، غير شرعي ويطالب باستقالته.

وأعلن زعماء المعارضة الصومالية تشكيل تحالف سياسي معارض جديد، هو مجلس الإنقاذ الوطني، بقيادة رئيس مجلس الشيوخ عبدي حاشي، للتوصل إلى اتفاق سياسي حيال إجراء الانتخابات في البلاد.

وفي وقت سابق من هذا الشهر، تبنّى مجلس الأمن الدولي بالإجماع قرارًا يُمدّد تفويض قوة الاتحاد الإفريقي في الصومال "أميسوم"، حتى ديسمبر/ كانون الأول المقبل، ويحضّ السلطات على إجراء انتخابات "دون مزيد من التأخير".

تابع القراءة
المصادر:
وكالات
Close