السبت 14 Sep / September 2024

تعهد بالقبض على الجناة.. رئيس أوغندا يعتبر انفجار كمبالا "عملًا إرهابيًا"

تعهد بالقبض على الجناة.. رئيس أوغندا يعتبر انفجار كمبالا "عملًا إرهابيًا"

شارك القصة

الانفجار وقع في مطعم شعبي في كومبامبوغا في ضاحية شمالي كمبالا (غيتي)
الانفجار وقع في مطعم شعبي في كومبامبوغا في ضاحية شمالي كمبالا (غيتي)
أعلنت الشرطة الأوغندية أن الانفجار الذي وقع مساء السبت بمطعم شعبي شمالي العاصمة كمبالا أسفر عن مقتل شخص وإصابة خمسة آخرين.

اعتبر الرئيس الأوغندي يويري موسيفيني اليوم الأحد، أن الانفجار الذي وقع في العاصمة كمبالا مساء السبت وأسفر عن مقتل شخص وإصابة خمسة آخرين هو "عمل إرهابي".

وأوضح موسيفيني أنه أُخطر بأن ثلاثة أشخاص تركوا طردًا في مكان الحادث تبين أنه قنبلة انفجرت لاحقًا وأسفرت عن مقتل شخص وإصابة خمسة آخرين.

"انفجار خطير"

وكتب الرئيس الأوغندي على تويتر عن الانفجار: "يبدو أنه عمل إرهابي، لكننا سنقبض على الجناة".

وقال: "يجب ألا يشعر السكان بالخوف، سنهزم هذا العمل الجرمي كما هزمنا كل الأعمال الجرمية الأخرى التي ارتكبتها خنازير لا تحترم الحياة".

ومن جهتها، قالت الشرطة: إنّ "انفجارًا خطيرًا" وقع قرابة الساعة 18:00 بتوقيت غرينتش في مطعم شعبي في كومامبوغا في ضاحية شمالي كمبالا.

ووقع الانفجار بعد نحو ساعتين من بدء حظر التجول المفروض في كل أنحاء البلاد من الغسق حتى الفجر لمكافحة انتشار فيروس كورونا.

وقد هرعت القوى الأمنية إلى مكان الحادث الذي طوّق فيما كانت الفرقة المتخصصة في المتفجرات تمشط الموقع.

تحذيرات إرهابية

وفي الثامن من أكتوبر/ تشرين الأول، أعلن تنظيم "الدولة" مسؤوليته عن أول هجوم له في أوغندا، وهو هجوم بقنبلة على مركز للشرطة في منطقة كاويمبي، قرب مكان انفجار السبت.

وفي بيان أصدره تنظيم الدولة عبر قنوات الاتصال التابعة له، قال: إنّ وحدة من فرقه الموجودة في وسط إفريقيا فجرت عبوة ناسفة أسفرت عن وقوع إصابات وإلحاق أضرار بالبنية التحتية للشرطة.

ولم تبلّغ السلطات أو وسائل الإعلام المحلية عن أي انفجار أو إصابات في ذلك الوقت، إلا أن الشرطة أكدت في وقت لاحق وقوع حادث بسيط من دون تقديم تفاصيل إضافية.

ورغم ذلك، حدّثت كل من المملكة المتحدة وفرنسا في الأيام التالية نصائح سفر مواطنيها إلى أوغندا وحضت على توخي الحذر في المناطق المزدحمة والأماكن العامة مثل المطاعم والحانات والفنادق.

وجاء في التوجيهات المحدثة التي أصدرتها المملكة المتحدة: "من المرجح أن يحاول الإرهابيون تنفيذ هجمات في أوغندا. قد تكون هجمات عشوائية تطال أماكن يزورها الأجانب".

هجمات سابقة

وفي عام 2010، أسفر تفجيران في كمبالا استهدفا المشجعين الذين كانوا يشاهدون نهائي كأس العالم في كرة القدم، عن مقتل 76 شخصًا.

وأعلنت حركة الشباب الصومالية مسؤوليتها عن التفجيرين اللذين استهدفا مطعمًا وناديًا للرغبي.

واعتبر الهجوم، وهو الأول الذي تنفذه المجموعة خارج الصومال، انتقامًا لقيام أوغندا بإرسال قوات إلى الدولة التي مزقتها الحرب كجزء من مهمة الاتحاد الإفريقي لمواجهة حركة الشباب.

وتسيطر حركة الشباب، التي أطلقت تمرّدًا في الصومال منذ عام 2007، على مناطق ريفية واسعة وتشن هجمات متكررة في العاصمة.

تابع القراءة
المصادر:
أ ف ب
Close