الثلاثاء 17 Sep / September 2024

معارك مأرب.. الحكومة تتحدث عن مقتل وإصابة 29 في هجوم للحوثيين

معارك مأرب.. الحكومة تتحدث عن مقتل وإصابة 29 في هجوم للحوثيين

شارك القصة

محافظة مأرب
تعتبر مأرب أهم معاقل الحكومة والمقر الرئيس لوزارة الدفاع (فيسبوك)
أعلن التحالف العسكري بقيادة السعودية، فجر الإثنين، اعتراض وتدمير مسيّرة "مفخخة" أطلقها الحوثيون تجاه منطقة خميس مشيط (جنوبي السعودية).

قال وزير الإعلام اليمني معمر الإرياني، اليوم الإثنين: إن هجومًا للحوثيين بصاروخين باليستيين أصاب مسجدًا ودار الحديث في محافظة مأرب، وأسفر عن مقتل وإصابة 29 مدنيًا بينهم نساء وأطفال.

وقال مكتب محافظ مأرب في بيان: إن الهجوم وقع بقرية العمود بمديرية الجوبة جنوب المحافظة مساء أمس الأحد، وإنه أسفر عن مقتل وإصابة 29 شخصًا في حصيلة أولية.

ولم تعلن جماعة الحوثي مسؤوليتها عن الهجوم إلى الآن. وتصاعدت وتيرة المعارك بين القوات الحكومية وخصومها الحوثيين في الأشهر الأخيرة. وتقول الأمم المتحدة إن قرابة عشرة آلاف شخص نزحوا في سبتمبر/ أيلول الماضي وحده بسبب القتال في مأرب، آخر معقل للحكومة المعترف بها دوليًا في الشمال.

والخميس الماضي، قتل 13 مدنيًا بقصف صاروخي للحوثيين في المديرية نفسها، وفق بيان لسلطات مأرب، فيما لم تعلق الجماعة على الأمر.

تدمير مسيرة مفخخة

وفي سياق متصل، أعلن التحالف العسكري بقيادة السعودة، فجر الإثنين، اعتراض وتدمير مسيرة "مفخخة" أطلقها الحوثيون نحو السعودية.

جاء ذلك في بيان مقتضب للتحالف نشرته وكالة الأنباء السعودية الرسمية "واس".

وأفاد التحالف بأن "دفاعاته الجوية اعترضت ودمرت طائرة مسيرة مفخخة للحوثيين". وأضاف أن "الطائرة أطلقتها المليشيا الحوثية تجاه منطقة خميس مشيط (جنوبي السعودية)".

المعقل الأهم

ومنذ بداية فبراير/ شباط الماضي، كثف الحوثيون هجماتهم في مأرب للسيطرة عليها، كونها أهم معاقل الحكومة والمقر الرئيسي لوزارة الدفاع، إضافة إلى تمتعها بثروات النفط والغاز، ومحطة مأرب الغازية التي كانت قبل الحرب تغذي معظم المحافظات بالتيار الكهربائي.

ودعا منسق الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في اليمن ديفيد جريسلي، والمتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية نيد برايس إلى فتح ممر آمن للمدنيين والمساعدات.

وتصاعد القتال الأسبوع الماضي عند مضيق جبلي يعد خط المواجهة الأوّل بين الطرفين في مديرية الجوبة، حيث نفذ الجيش اليمني هجومًا مضادًا في الأطراف الجنوبية لمحافظة مأرب بهدف استعادة المواقع التي خسرها.

وأعلن التحالف العسكري بقيادة السعودية، أمس الأحد مقتل 218 مسلحًا من جماعة الحوثي في غارات جوية استهدفت خلال الأيام الثلاثة الماضية منطقتين قرب مأرب.

وقالت جماعة الحوثي في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي إنها سيطرت على أراضٍ جديدة في محافظتي شبوة، ومأرب بهجوم من المرجح أن يزيد تعقيد جهود السلام الدولية.

تابع القراءة
المصادر:
العربي - وكالات
تغطية خاصة
Close