الجمعة 20 Sep / September 2024

معارك مأرب تحتدم.. التحالف السعودي الإماراتي يعلن مقتل 190 حوثيًا

معارك مأرب تحتدم.. التحالف السعودي الإماراتي يعلن مقتل 190 حوثيًا

شارك القصة

تحاول جماعة الحوثي السيطرة على مأرب وهي آخر مدينة واقعة تحت سيطرة الحكومة في شمال اليمن (غيتي
تحاول جماعة الحوثي السيطرة على مأرب وهي آخر مدينة واقعة تحت سيطرة الحكومة في شمال اليمن (غيتي
أوضح التحالف أن هجماته في الـ24 ساعة الأخيرة دمرت 20 آلية عسكرية، ومنظومة دفاع جوي، وقضت على أكثر من 190 عنصرا حوثيًا، دون تفاصيل أخرى.

يواصل التحالف السعودي الإماراتي تكثيف ضرباته على مواقع عسكرية حوثية في محافظة مأرب (وسط اليمن)، في محاولة لمنع عناصر جماعة الحوثي من التقدم باتجاه المدينة الإستراتيجية. 

وأعلن بيان للتحالف، السبت، نشرته وكالة الأنباء السعودية الرسمية، مقتل 190 حوثيًا في المحافظة خلال الساعات الـ24 الماضية.

وقال التحالف: "نفذنا 36 عملية استهداف ضد جماعة الحوثي في مأرب، خلال الساعات الـ24 الماضية".

وأوضح أن "الهجمات دمرت 20 آلية عسكرية، ومنظومة دفاع جوي، وقضت على أكثر من 190 عنصرا من الجماعة"، دون تفاصيل أخرى. ولم تصدر جماعة الحوثي اليمنية تعقيبًا على البيان. 

ومنذ فبراير/ شباط الماضي، ضاعف الحوثيون هجماتهم في مأرب للسيطرة عليها، كونها أهم معاقل الحكومة والمقر الرئيسي لوزارة الدفاع، إضافة إلى تمتعها بثروات النفط والغاز، ومحطة مأرب الغازية التي كانت قبل الحرب تغذي معظم المحافظات بالتيار الكهربائي.

تصاعد لوتيرة الهجمات 

وكان الحساب الرسمي لمحافظة مأرب قد ذكر فجر الخميس، عبر حسابه على "تويتر"، أن "جماعة الحوثي استهدفت بصاروخين مخيم الحمّة، ما أدى إلى سقوط جرحى من الأطفال والنساء". 

وأتى هذا مع اشتداد المعارك حول المدينة مع قصف متبادل بالأسلحة الثقيلة بين القوات التابعة للحكومة المعترف بها دوليًا وجماعة الحوثي. 

وكان التحالف قد عاود، فجر الخميس، تنفيذ ضربات جوية لأهداف عسكرية "مشروعة"، حسب تعبيره، في العاصمة صنعاء الواقعة تحت سيطرة جماعة الحوثي. 

يأتي هذا في وقت كان المبعوث الأممي هانس غروندبرغ قد أعلن فيه أن التصعيد العسكري المستمر للنزاع في ‎اليمن مقلق للغاية. وذهب في تصريحه، مساء الثلاثاء، لتذكير الأطراف بالتزاماتهم المتعلقة بحماية المدنيين والمنشآت المدنية بحسب القانون الإنساني الدولي. 

واعتبر غروندبرغ أن الخيارات العسكرية لن تؤدي إلى حلول مستدامة. وقال: إن المسؤولية تقع على الأطراف في إعطاء الأولوية لاحتياجات المدنيين.

تابع القراءة
المصادر:
العربي - وكالات
تغطية خاصة
Close