Skip to main content

شاهد.. جنود إسرائيليون يوثقون لحظة تفجير مبانٍ عدة في خانيونس

الإثنين 8 يناير 2024
أظهرت اللقطات المصورة لحظة تفجير أبنية بالتزامن مع إلقاء قنابل ضوئية في خانيونس

وثق جنود الاحتلال الإسرائيلي اللحظات الأولى لتفجير عدد من المنازل والمباني في منطقة خانيونس جنوب قطاع غزة.

وأظهرت اللقطات المصورة لحظة تفجير أبنية بالتزامن مع إلقاء قنابل ضوئية في منطقة خانيونس، في وقت كانت تتعالى فيه أصوات الجنود بالضحكات والهتافات.

ومنذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، يشن الاحتلال الإسرائيلي عدوانًا على غزة، أسفر عن استشهاد وإصابة الآلاف، بالإضافة إلى تدمير واسع في المربعات السكنية والبنى التحتية.

وكانت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأميركية شبهت السبت الدمار الذي خلفته الهجمات الإسرائيلية على قطاع غزة بما حدث في ألمانيا خلال الحرب العالمية الثانية (1939ـ 1945).

وأشارت الصحيفة الأميركية، في تقرير لها، إلى خروج معظم مستشفيات غزة الـ36 عن الخدمة، "، مؤكدة أنه لم يبق سوى 8 مراكز صحية تقدم خدماتها للسكان.

وأوضحت أن "كنائس من العصر البيزنطي ومساجد تاريخية ومصانع ومبان ومدارس وفنادق ومراكز تسوق ومصادر الكهرباء والمياه تعرضت لأضرار لا يمكن إصلاحها بغزة".

85% من سكان غزة اضطروا لمغادرة منازلهم

وشددت الصحيفة، على أن "ما يقرب من 85% من سكان غزة (2.3 مليون) اضطروا لمغادرة منازلهم، وأن أكثر من 21 ألف شخص في القطاع قتلوا في الهجمات.

وقالت إن "قطاع غزة يتعرض لموقف مماثل للدمار الذي شهدته ألمانيا خلال الحرب العالمية الثانية".

"وول ستريت جورنال"، نقلت عن "روبرت بيب"، أستاذ العلوم السياسية في جامعة شيكاغو، مؤلف كتاب عن تاريخ القصف الجوي، قوله: إن "غزة ستدخل التاريخ مع مدينة دريسدن (الألمانية) وغيرها من المدن الشهيرة التي تعرضت للقصف (خلال الحرب العالمية الثانية)".

شبهت صحيفة أميركية الدمار الذي خلفته الهجمات الإسرائيلية على قطاع غزة بما حدث في ألمانيا خلال الحرب العالمية الثانية - الأناضول

أما البروفيسور المساعد في جامعة ولاية كينت الأميركية "هي يين"، فقال في حديث للصحيفة إن "20% من المناطق الزراعية في غزة تضررت جراء الهجمات الإسرائيلية".

ونقلت الصحيفة تقريرًا للبنك الدولي، نشر في 12 ديسمبر/ كانون الأول الماضي، ذكر فيه أن "77% من المرافق الصحية، و72% من المباني العامة والمناطق مثل المتنزهات والمحاكم والمكتبات، و68% من البنية التحتية للاتصالات، وكامل المنطقة الصناعية تقريبًا دمرت كذلك جراء الهجمات الإسرائيلية".

وأشارت وول ستريت جورنال، إلى أن "الولايات المتحدة ألقت 3 آلاف و678 قنبلة على العراق بين عامي 2004 و2010، بينما ألقت إسرائيل نحو 29 ألف قنبلة على غزة منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول".

بدورها، ذكرت خبيرة الصراع كارولين ساندز، من جامعة كينغستون في لندن، أن "إعادة إعمار غزة قد تستغرق عقودًا في أفضل السيناريوهات"، بحسب الصحيفة الأميركية.

المصادر:
العربي - وكالات
شارك القصة