Skip to main content

شملت "66 حزمة من الوجبات".. واشنطن تُسقط من الجو مساعدات لغزة

السبت 2 مارس 2024
نفذت دول أخرى من بينها فرنسا ومصر والأردن عمليات إسقاط جوي لمساعدات على غزة - الأناضول

أفاد مسؤولان أميركيان، بتنفيذ الجيش الأميركي، اليوم السبت، أول عملية إسقاط مساعدات إنسانية جوًا على قطاع غزة الذي يتعرض لعدوان إسرائيلي وحصار أدى إلى خشية من حدوث مجاعة، وفقًا للمنظمات الدولية.

وأضاف المسؤولان اللذان تحدثا شريطة عدم الكشف عن هويتهما أن الإسقاط الجوي تم باستخدام ثلاث طائرات سي-130. وقال أحدهما إنه تم إسقاط أكثر من 35 ألف وجبة.

"66 حزمة من الوجبات"

وأوضح البيت الأبيض أن عمليات الإسقاط الجوي ستستمر وأن إسرائيل تدعم هذه المهام.

كما قال مسؤول في القيادة المركزية الأميركية "سنتكوم" لوكالة فرانس برس طالبًا عدم كشف هويته: "لقد قمنا بعملية إسقاط جوي لمساعدات إنسانية في غزة" بمشاركة ثلاث طائرات أميركية من طراز "سي-130" لتوفير "الإغاثة للمدنيين المتضرّرين من النزاع الدائر".

وأضاف أنّ الطائرات أسقطت "66 حزمة من الوجبات الخالية من لحم الخنزير" بعد ظهر السبت بالتوقيت المحلي، مضيفًا أنّ حجم الحمولة غير متوفّر حاليًا.

ونفذت دول أخرى من بينها فرنسا ومصر والأردن عمليات إسقاط جوي لمساعدات على غزة.

خطوة واحدة من المجاعة

ويقول مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية، إن ما لا يقل عن 576 ألف شخص في قطاع غزة، أي ما يعادل ربع سكان القطاع، على بعد خطوة واحدة من المجاعة.

ومع تناول الناس علف الحيوانات من أجل البقاء على قيد الحياة وقول المسعفين إن الأطفال يحتضرون بسبب سوء التغذية والجفاف، تقول الأمم المتحدة إنها تواجه "عقبات هائلة" فيما يتعلق بإدخال المساعدات.

وكان الرئيس الأميركي جو بايدن أعلن أمس الجمعة أن الولايات المتحدة ستبدأ في إرسال إمدادات الإغاثة جوًا إلى غزة.

وجاء ذلك، عقب إطلاق الجيش الإسرائيلي الخميس الماضي، النار على حشد كان يتجمّع حول شاحنات مساعدات إنسانية في مدينة غزة. وبلغت حصيلة الشهداء 118 فلسطينيًا، بحسب وزارة الصحة بغزة.

وحضّ بايدن إسرائيل على تقليل الخسائر في صفوف المدنيين والسماح بدخول المساعدات، بينما أبقى في الوقت نفسه على تدفق المساعدات العسكرية للحليف الرئيسي للولايات المتحدة.

وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأميركي جون كيربي الجمعة إنّ الولايات المتحدة تخطّط لتنفيذ عدة عمليات لإسقاط المساعدات الغذائية جوًا، مشيراً إلى أنّها ستستمر لأسابيع.

ووصفها بأنّها "عملية عسكرية صعبة" تتطلّب تخطيطًا دقيقًا من قبل البنتاغون من أجل سلامة المدنيين في غزة والعسكريين الأميركيين.

المصادر:
وكالات
شارك القصة