Skip to main content

شويغو يهدد بالرد.. كييف تتعهد باستخدام الذخائر العنقودية وفق القانون

الجمعة 14 يوليو 2023

أعلن سلاح الجو الأوكراني الجمعة أنه أسقط 16 مسيّرة متفجرة من أصل 17 أطلقتها روسيا خلال الليل الماضي (الخميس).

وأوضح الجيش الأوكراني عبر تلغرام أن روسيا هاجمت بين مساء الخميس وصباح الجمعة "أوكرانيا بواسطة 17 مسيّرة قتالية من نوع شاهد 136/131 إيرانية الصنع من الجنوب الشرقي"، لافتًا إلى أنه دمر 16 منها.

أوكرانيا تتسلم ذخائر عنقودية

وفي إطار التسليح العسكري الغربي المستمر بمواجهة الهجوم الروسي، أكدت كييف أنها تسلمت من الولايات المتحدة قنابل عنقودية، وهي ذخائر محظورة في أكثر من 100 دولة، لكنها تعهدت باستخدامها فقط لتفريق تجمعات جنود العدو.

وأكد فاليري شيرشين المتحدث باسم منطقة تافريا العسكرية بجنوب أوكرانيا أمس الخميس تصريحات لقائده، بأن الذخائر وصلت بعد أسبوع من إعلان الولايات المتحدة عزمها إرسالها في إطار حزمة مساعدات أمنية قيمتها 800 مليون دولار.

كما أعلنت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) وصول الذخائر.

عادة ما تطلق القنابل العنقودية أعدادًا كبيرة من القنابل الصغيرة التي يمكن أن تقتل أشخاصًا بشكل عشوائي على مساحة واسعة - غيتي

من جهتها، استنكرت موسكو هذه الخطوة. وحذر وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو أمس الخميس من أن بلاده قد تلجأ إلى نشر أسلحة مماثلة إذا استخدمتها أوكرانيا.

ويقول مسؤولون أوكرانيون إن نشر الذخائر العنقودية له ما يبرره في ضوء زرع روسيا لألغام في مساحات شاسعة من الأراضي التي استولت عليها.

وبعد أكثر من 500 يوم من اندلاع الحرب، شنت أوكرانيا هجومًا مضادًا، وركزت على استرداد مجموعات من القرى في الجنوب الشرقي واستعادة المناطق المحيطة بمدينة باخموت شرق البلاد التي استولت عليها القوات الروسية في مايو/ أيار بعد قتال استمر لأشهر.

"ستُستخدم بدقة داخل الإطار القانوني"

وصرح شيرشين لإذاعة ليبرتي التي تمولها الولايات المتحدة بأن "هذا سيزيد من إحباط قوات الاحتلال الروسية ويغير الأمور بشكل جذري لصالح القوات الأوكرانية".

وأضاف أن الذخائر ستُستخدم بدقة داخل الإطار القانوني "لتحرير أراضينا".

وتابع: "لن تُستخدم على الأراضي الروسية... ولن تُستخدم إلا في المناطق التي تتركز فيها القوات العسكرية الروسية لاختراق دفاعات العدو".

وعادة ما تطلق تلك القنابل أعدادًا كبيرة من القنابل الصغيرة التي يمكن أن تقتل أشخاصًا بشكل عشوائي على مساحة واسعة. وتلك التي لا تنفجر تشكل خطرًا لعقود بعد انتهاء الصراع.

وتبادل الطرفان الاتهامات باستخدام القنابل العنقودية في الصراع الذي بدأ مع الهجوم الروسي في فبراير/ شباط 2022.

وتقول هيومن رايتس ووتش إن كلًا من موسكو وكييف تستخدمان الذخائر العنقودية. ولم توقع روسيا أو أوكرانيا أو الولايات المتحدة على اتفاقية الذخائر العنقودية التي تحظر إنتاجها وتخزينها واستخدامها ونقلها.

وعارضت إسبانيا وكندا قرار إرسال الذخائر إلى أوكرانيا. وقالت بريطانيا إنها جزء من اتفاقية لا تشجع على استخدام هذه الأسلحة. كما عبر بعض المشرعين الديمقراطيين الأميركيين عن مخاوفهم من هذه الخطوة.

المصادر:
العربي - وكالات
شارك القصة