Skip to main content

صدمة الانفجارات في لبنان.. كيف تمكن القطاع الطبي من استيعاب الجرحى؟

منذ 21 ساعات
طمأن رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية شعبه بأن الموجه الثانية من تفجيرات الأجهزة اللاسلكية التي شهدتها البلاد اليوم انتهت - رويترز

أوضح وزير الصحة اللبناني فراس الأبيض الأربعاء أن سقوط هذا العدد من الضحايا الأربعاء بتفجير الأجهزة اللاسلكية يعود إلى حجم هذه الأجهزة الكبير، الذي سبب ضررًا أكبر من أجهزة البيجر التي انفجرت الثلاثاء.

وفي وقت سابق الأربعاء، أعلنت وزارة الصحة اللبنانية، استشهاد 20 مواطنًا وإصابة 450، جراء انفجار أجهزة لاسلكية من نوع "آيكوم" في عدة مناطق بالبلاد.

وجاءت هذه التفجيرات، بعد يوم من استشهاد 12 شخصًا وإصابة نحو 2800 آخرين، بينهم 300 بحالة حرجة، بهجوم تسبب في تفجير آلاف أجهزة "بيجر" التي يستخدمها حزب الله بصفة خاصة في الاتصالات، وفق آخر حصيلة لوزارة الصحة اللبنانية الأربعاء.

وفي حديث للتلفزيون العربي من العاصمة بيروت، قال الأبيض: إن "وزارة الصحة اللبنانية ومنذ بدء العدوان على غزة والاعتداءات الإسرائيلية، أعلنت تفعيل غرف الطوارئ".

وأضاف أن هذا الأمر ساعد في استيعاب العدد الكبير من الجرحى في ما يزيد عن 90 مستشفى على الأراضي اللبنانية.

انتهاء الموجه الثانية من الانفجارات

من جهته، طمأن رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية نجيب ميقاتي، مساء الأربعاء، بأن الموجة الثانية من تفجيرات الأجهزة اللاسلكية التي شهدتها البلاد انتهت.

واعتبر أن "ما حصل أمر مؤسف. لا يمكن لإنسان أن يصف (هول) هذه الجريمة الجماعية التي تحصل بعيدا عن أي إنسانية واي حقوق للإنسان، ضد اناس عزل في بيوتهم يطالهم القتل بهذه الطريقة".

مدير الدفاع المدني اللبناني العميد ريمون خطار بدوره أفاد التلفزيون العربي باندلاع النيران في 60 منزلًا ومحلًا تجاريًا و15 سيارة وعشرات الدراجات النارية إثر انفجار أجهزة اتصال لا سلكي في محافظة النبطية جنوب لبنان، مشيرًا إلى سقوط 3 شهداء و100 جريح في هذه المحافظة.

وأضاف أن 9 منازل وسيارتين وأستديو تعرضت لأضرار في منطقة جويا وأرزون دردغيا وصور ومفرق العباسية وحوش بلدة زبقين، بالإضافة إلى منزلين بالظهيرة الناقورة جنوب لبنان، لافتًا إلى أنه تم نقل المصابين من الناقورة إلى المستشفى اللبناني الإيطالي.

وفي محافظة البقاع، أشار خطار إلى تضرر منزلين بمنطقة الكرك وسيارة على طريق الفرزل، ناهيك عن تضرر محل لبيع الأجهزة الخلوية، مشيرًا إلى وقوع إصابات بشرية مع جريحين في منطقة رياق.

ولفت إلى تضرر منزلين في الغبيري ومنزلين بحارة حريك ومنزل بشارع بعجور ومنزل ببرج البراجنة ومنزل بالرويس ومنزل بحي السلم ومنزل بخلدة، في ضاحية بيروت الجنوبية.

وأوضح مدير الدفاع المدني اللبناني أن الحرائق كانت أكثر من الإصابات اليوم لأن هذه الأجهزة كانت موجودة بالبيوت.

ما هي أجهزة الاتصال اللاسلكي "ووكي توكي" التي انفجرت؟

وتعمل أجهزة الاتصال اللاسلكي "ووكي توكي" من شركة "Icom" التي انفجرت اليوم غالبًا في نطاقات الترددات العالية جدًا وهي "VHF" أو"UHF"، لضمان اتصال واضح، وذلك باستخدام الترددات للتواصل لاسلكًيا بحيث يمكن إرسال واستقبال إشارات لاسلكية.

وتعتبر هذه الأجهزة نسخة متطورة نسبيًا من أجهزة "آيكوم"، وهي فعالة في المناطق المفتوحة وعلى مسافات طويلة.

ووفق إعلام لبناني، فإن آيكوم شركة تصنيع عالمية لمعدات الاتصالات المتقدمة، بما في ذلك أنظمة الراديو ثنائية الاتجاه، وإلكترونيات الطيران، وأنظمة الملاحة البحرية، والشبكات القائمة على بروتوكول الإنترنت.

وتأسست الشركة باليابان عام 1954، وبدأت كمستورد للمعدات الإلكترونية الأميركية الصنع قبل أن تنتقل إلى التصنيع، وكان المنتج الأول عبارة عن مذبذب بلوري لأجهزة الراديو.

وتوسعت خطوط الإنتاج لتشمل أجهزة الراديو البحرية والطيران، وأجهزة الراديو المتنقلة البرية للسلامة العامة والصناعات التجارية.

المصادر:
التلفزيون العربي - وكالات
شارك القصة