Skip to main content

طائرات مسيّرة وصواريخ.. موسكو وكييف تتبادلان الهجمات

الإثنين 31 يوليو 2023

استهدف هجوم أوكراني بطائرة مسيّرة مركزًا للشرطة الروسية في منطقة بريانسك الروسية الحدودية مع أوكرانيا ليل الأحد الإثنين من دون أن يؤدي إلى سقوط ضحايا بحسب ما أفاد ألكسندر بوغوماز، حاكم المنطقة الروسية.

وقال بوغوماز: "إن القوات الأوكرانية هاجمت خلال الليل مقاطعة تروبتشفسكي... أصابت طائرة مسيّرة مركز الشرطة في هذه المقاطعة. لا ضحايا"، مشيرًا الى تعرّض النوافذ وسقف المبنى لأضرار جراء الهجوم.

ومنذ بدء أوكرانيا هجومًا مضادًا لاستعادة مناطق تسيطر عليها روسيا في شرق البلاد وجنوبها مطلع يونيو/ حزيران الماضي، تزايدت الهجمات بالطائرات المسيّرة على الأراضي الروسية أو شبه جزيرة القرم التي ضمّتها موسكو في العام 2014.

وأعلنت السلطات الروسيّة أمس الأحد، أنّها أحبطت هجومَين ليليَين شنّتهما طائرات أوكرانيّة بلا طيّار على موسكو التي أقفل مطارها الدولي لفترة وجيزة، وعلى شبه جزيرة القرم، من دون أن يتسبّبا في وقوع إصابات.

ولم تعلن أوكرانيا بشكل مباشر مسؤوليتها عن هجمات الطائرات المسيرة، لكن زيلينسكي قال إن الحرب "تعود تدريجيًا إلى الأراضي الروسية".

هجمات بطائرات مسيّرة

بدورها، نددت وزارة الدفاع الروسية بـ"محاولة هجوم إرهابي"، وقال وزير الخارجية سيرغي لافروف إنّه "مستحيل لولا المساعدة التي تُقدّمها لنظام كييف الولايات المتحدة وحلفاؤها في حلف شمال الأطلسي".

وكانت الهجمات التي تستهدف موسكو ومنطقتها، الواقعتين على مسافة حوالى 500 كيلومتر من الحدود مع أوكرانيا، نادرة في مطلع الهجوم الروسي في فبراير/ شباط 2022، إلا أنها تزايدت في الأشهر الماضية، وكان من أبرزها هجوم استهدف الكرملين في مايو/أيار الفائت.

قصف روسي يستهدف وسط أوكرانيا

وكان الكرملين قال الجمعة، إن القوات الروسية اعترضت صاروخين أوكرانيين فوق جنوب غرب روسيا وأدى حطام الأول إلى جرح 16 شخصًا على الأقل في مدينة تاغونروغ القريبة من الحدود مع أوكرانيا.

ومن الجانب الأوكراني، قتل شخص على الأقل جراء قصف روسي طال مبنى سكنيًا في مدينة كريفي ريغ في وسط أوكرانيا اليوم الإثنين، وفق ما أفاد وزير الداخلية إيغور كليمنكو.

وأوضح الوزير أن "الروس استهدفوا المدينة بصاروخين... دمّر الصاروخ الثاني أجزاء تقع بين الطبقتين الرابعة والتاسعة من مبنى سكني"، مشيرًا الى أن "شخصًا توفي واحتاج 10 آخرون الى مساعدة طبية. قد يكون ثمة أشخاص تحت الأنقاض".

المصادر:
العربي - وكالات
شارك القصة